Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مقومات التمكين الادارى للقيادات التعليمية وانعكاساته على التميز المؤسسى بمدارس التعليم الثانوى فى دولة الكويت /
المؤلف
على، فاطمه محمد غلوم حيدر.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمه محمد غلوم حيدر على
مشرف / محمد حسنين عبده العجمى
مشرف / على عبدربه حسين اسماعيل
مناقش / مجدي صلاح طه المهدي
مناقش / السيدة محمود إبراهيم
الموضوع
التمكين الإداري - الكويت. الإدارة التعليمية - الكويت. التعليم الثانوي - إدارة - الكويت. إدارة وتنظيم المدارس - الكويت. التميز المؤسسي - الكويت.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (204 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 204

from 204

المستخلص

المستخلص : هدفت الدراسة إلى معرفة مقومات التمكين الإداري للقيادات التعليمية وانعكاساته على التميز المؤسسي بمدارس التعليم الثانوي في دولة الكويت، اعتمدت الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي الذي لا يتوقف عند حد وصف الظاهرة أو المشكلة, بل يتعدى إلى تفسيرها, والتعمق فيها, وتحليلها, ومقارنتها بغيرها من الظواهر أو المشكلات المختلفة، اعتمدت الدراسة على تصميم استمارة استبيان ، تكون مجتمع الدراسة من جميع القيادات التعليمية بمدارس المرحلة الثانوية بمنطقة حولي التعليمية للعام الدراسي 2020 – 2021 م، والبالغ عددهم (96) قيادي حسب إحصائيات وزارة التربية والتعليم الكويتية. وتم توزيع الاستبانة على جميع القيادات بمدارس التعليم الثانوي بمحافظة الأحمدى والبالغ عددهم (96)، وتم استرداد (80) استبانة ، أسفرت النتائج عن درجة التقدير الكلية للقيادات التعليمية في المدارس الثانوية بالكويت لمتطلبات التمكين الإداري في ضوء التميز المؤسسي جاءت بدرجة قليلة بوزن نسبي (41.0 %) حيث جاء المجال الثالث (الاتصال وتدفق المعلومات) والبعد الثالث (التميز الخدماتي) في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي نسبي (54.0 %) بدرجة متوسطة. بينما السابع التحفيز الذاتي على المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي نسبي (35.0 %) بدرجة قليلة جداً ،أظهرت النتائج أنه يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة α=0.05 بين متوسطات تقديرات القيادات التعليمية في المدارس الثانوية لمتطلبات التمكين الإداري في ضوء إدارة التميز تعزى لمتغير المؤهل العلمي ، أظهرت النتائج أنه يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة α=0.05 بين متوسطات تقديرات القيادات التعليمية في المدارس الثانوية بمقومات التمكين الإداري في ضوء التميز المؤسسي تعزى لمتغير سنوات الخدمة.