Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
ممارسة النموذج النسائي في خدمة الجماعة لتنمية وعي
المرأة الفقيرة بحقوقها في المناطق العشوائية /
المؤلف
مرسي، منال شحاته عبد الحميد.
هيئة الاعداد
باحث / منال شحاته عبد الحميد مرسي
مشرف / عادل محمود مصطفي
مشرف / فاطمة عبد الله إسماعيل
مناقش / فاطمة عبد الله إسماعيل
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
260 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
8/2/2021
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية الخدمة الاجتماعية - طرق الخدمة الاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 312

from 312

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية
مشكلة الدراسة وأهميتها:
عندما أبدع محمود مختار رائعته تمثال نهضة مصر علي هيئة فلاحة تقف إلي ابو
الهول فإنه كان يجيد التلازم بين معاني اساسية هي الوطن والمجد والحضارة وكأنه كان يريد
أن يقول ان عزة مصر ونهضتها تتمثل في امرأة قوية ومنتحة .
بدأ الاهتمام حديثا بحقوق المرأة بالاعلان العالمي بحقوق الانسان 1994م حيث نادي
هذا الاعلان بأهمية المساواه بين الرجل والمرأة في جميع الميادين والذي يؤكد أن البشر جميعا
يولودون أحرارا متساويين في الكرامة والحقوق فإذا أرادنا النهوض بالمرأة وتنمية وعيها
وإتجاهاتها وأكد علي ذالك دراسة خالد فوزي صفي الدين نصر 2007 بعنوان التدخل الهمني
بأستخدام طريقة تنظيم المجتمع لتمكين المرأة الفقيرة العاملة في القطاع غير الرسمي. ويري (
celmlyn ) ان من قواعد عمل الخدمة الاجتماعية في مجال حقوق الانسان هو حماية حقوق
المرأة والعمل علي حصولها علي حقوقها في أي مجتمع تقيم فيه مثلها مثل غيرها دون تحيز او
تمييز وتساعد مهنة الخدمة الاجتماعية المرأة الفقيرة في المناطق العشوائية بمبادئها التي تهتم
بحقوق الانسان والتي تنص علي إحترام حقوق الانسان وكرامته حيث تعد المرأة من اهم الفئات
التي تهتم بها كأحد المجالات الاساسية التي تتعامل معها لرفع مستواها المعرفي والصحي
والاخلاقي ومن طرقها طريقة خدمة الجماعة إستنادا الي ما تتوافر لدي هذه الطريقة من نمازج
علمية ومهنية عديدة ومن بين هذه النمازج التي يمكن استخدامها مع هذه الفئة وهو النموذج
النسائي كأحد النمازج العلمية في خدمة الجماعة.
مفاهيم الدراسة:
1. مفهوم النموذج النسائى
2. مفهوم تنمية الوعى
3. مفهوم المرأة الفقيرة
4. مفهوم المناطق العشوائية
أهداف الدراسة:
الهدف الرئيسي: اختبار النموذج النسائي في خدمة الجماعية لتنمية وعي المرأة الفقيرة
بحقوقها في المناطق العشوائية.
الأهداف الفرعية:
1-اختبار النموذج النسائي في خدمة الجماعة لتنمية وعي المرأة الفقيرة بحقوقها الاجتماعية في
المناطق العشوائية
2-اختبار النموذج النسائي في خدمة الجماعة لتنمية وعي المرأة الفقيرة بحقوقها الاقتصادية في
المناطق العشوائية.
3-اختبار النموذج النسائي في خدمة الجماعة لتنمية وعي المرأة الفقيرة بحقوقها التعليمية في
المناطق العشوائية .
فروض الدراسة:
الفرض الرئيسي: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استخدام النموذج النسائي في
خدمة الجماعة لتنمية وعي المرأة الفقيرة بحقوقها في المناطق العشوائية.
الفروض الفرعية:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استخدام النموذج النسائي في خدمة الجماعة لتنمية
وعي المرأة الفقيرة بحقوقها الاجتماعية في المناطق العشوائية.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استخدام النموذج النسائي في خدمة الجماعة لتنمية
وعي المرأة الفقيرة بحقوقها الاقتصادية في المناطق العشوائية.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استخدام النموذج النسائي في خدمة الجماعة لتنمية
وعي المرأة الفقيرة بحقوقها التعليمية في المناطق العشوائية.
الإجراءات المنهجية للدارسة:
نوع الدراسة: دراسة تجريبية
المنهج المستخدم: المنهج التدريبي
أدوات الدراسة:
1- مقياس تنمية وعي المرأة الفقيرة بحقوقها.
2- تحليل محتوى الاجتماعات والتقارير الدورية للسيدات الفقراء في الجمعية كدراسة
استطلاعية لمعرفه مدي أدركهم بحقوقهم الاجتماعية والأقتصادية والتعليمية والثقافية
والعينة التي تم اختيارها من المسجلين بسجلات الجمعية تم اختيارها وفق شروط اختيار
العينة وعددهم 15 سيده من إجمالي إطار المعاينة 100 سيده و400 سيدة لم ينطبق
عليهم شروط إختيار العينة.
رابعاً: مجالات الدراسة:
1- المجال البشري: ويقصد به مفردات البحث التي تشكل مجتمع الدراسة على أن تتوافر
شروط المعاينة التالية في العينة المختارة .
تجانس عينة الدراسة على أساس توحد المشكلة لدي أعضاء البرنامج
1- تجانس عينة الدراسة على أساس توحد المشكلة لدي أعضاء البرنامج
2- تجانس حسب السن حيث يعتبر سن أعضاء الجامعة يترواح بين (25 – 45 ).
3- تجانس حسب المستوي التعليم.
4- التجانس حسب الحالة الاجتماعية وتمثل فئة الدراسة الأرامل.
5- أن تكون مقيمة بالمنطقة مدتها لا تقل عن 10 سنوات.
6- أن تكون من المترددين بالجمعية بانتظام واستمرار وربات منزل .
7- أن تقبل المشاركة في برنامج التدخل المهني الذي سوف تطبقه الباحثة على عينة
الدراسة ومن خلال ذلك تم الرجوع إلى مديرية التضامن الاجتماعي بمحافظة الفيوم تم
التعرف على عدد المستفيدين بالجمعية من مديرية التضامن الاجتماعي وأخذ بيانات
بعددهم 500 سيدة وتم استبعاد السيدات غير المسجلين بسجلات الجمعية وعددهم 400
سيدة وغير المقيمين بالمنطقة وتم اختيار منهم 15 سيدة من عينه الدراسة التي راعي
فيها اختيار شروط العينة من إجمالي المتبقي 100 سيدة.
2- المجال المكاني: جمعية الأقصى لتنمية المجتمع بنزلة الصوفي بمحافظة الفيوم
3- المجال الزمني: فترة إجراء الجانب النظري والعملي
أسباب اختيار المجال المكاني:
- استفادة والاستعانة لوجود السيدات بجمعية الأقصى لتنمية المجتمع بنزلة الصوفي
- الجمعية تمتاز بتقديم خدمات للسيدات الفقراء الموجودون بنزلة الصوفي بمحافظة الفيوم
- الاستعانة بخدمات الضمان الاجتماعي لمحافظة الفيوم التي تقدم لجمعية الأقصى بمحافظة
الفيوم.
- أغلب سكان منطقة الصوفي من السيدات الفقراء بحي عشوائي حضري ليس لديهم دعم
مادي أو خدمات اجتماعية وغيرها .
- الجمعية تمتاز بوجودها بالحي العشوائي الحضري وبها سيدات تعاني من فقر مادي
ومعنوي.
النتائج العامة للدارسة :
توصلت الدراسة الحالية من خلال التطبيق القبلي والبعدي لمقياس تنمية وعى المرأة
الفقيرة بحقوقها في المناطق العشوائية مع أعضاء الجماعة التجريبية وكذلك تحققت صحة
الفروض الفرعية التالية :
أ- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين التدخل المهني للخدمة الاجتماعية باختبار ممارسة
النموذج النسائي لتنمية وعى المرأة الفقيرة بحقوقها في المناطق العشوائية .
ب- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين التدخل المهني للخدمة الاجتماعية باختبار ممارسة
النموذج النسائي لتنمية وعى المرأة الفقيرة بحقوقها الاجتماعية في المناطق العشوائية.
ج- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين التدخل المهني للخدمة الاجتماعية باختبار ممارسة
النموذج النسائي لتنمية وعى المرأة الفقيرة بحقوقها الاقتصادية في المناطق العشوائية.
د- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين التدخل المهني للخدمة الاجتماعية باختبار ممارسة
النموذج النسائي لتنمية وعى المرأة الفقيرة بحقوقها التعليمية في المناطق العشوائية.