Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تقويمية للمهرجانات الكشفية فى جامعه مدينه السادات /
المؤلف
مطر، بسمة نصر على.
هيئة الاعداد
باحث / بسمة نصر على مطر
مشرف / محمد ابراهيم الباقيرى
مشرف / احمد حلمى غراب
مناقش / لبيب عبد العزيز لبيب
مناقش / ايمان رفعت السعيد
الموضوع
المهرجانات الرياضية. المهرجانات الكشفية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
138 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم الحركة الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - المكتبة المركزية بالسادات - قسم اصول التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 138

from 138

المستخلص

تعتبر إدارات رعاية الطلاب بالجامعات المصرية في ضوء أهدافها من أهم الإدارات العاملة لما لها من دور هام وفعال وحيوي في تطوير وتحسين مهارات الشباب وشغل أوقات فراغهم بالإضافة إلى اكسابهم قيم الإنتماء والوطنية وإعادة صياغة اتجاهاتهم بما يتفق مع مصلحة المجتمع وهذا يتوقف على رؤية وثقافة العاملين، حيث إنهم هم المناطون بذلك، واصبح العنصر البشرى في هذا العصر من اهم ركائز التقدم فما من اكتشاف او نشاط او تغير او انجاز الا عند التعرض بالتحليل لاسبابة نجد ان ادارة العنصر البشرى تدفعة وتقف خلف وجودة وان اى محاولة لاحداث تنمية اقتصادية او اجتماعية او رياضية بالرغم من احتياجها لرؤوس اموال الا انها تحتاج فى الاساس الى ادارة متطورة تستخدم اساليب علمية من التخطيط والتنظيم والتوجية ما يحقق الاستخدام الامثل للموارد والامكانات المتاحة ولذلك فان الادارة هى مفتاح مستقبل لتحيق الاهداف ولاشك ان التغيرات الحالية لها نتائج عديدة على هيكل المنظمة ونمط الادارة مما يؤدى الى ادراك المنظمات لقيمة مواردها البشرى ( 15: 57) 0
ويعيش العالم حاليا في ظل تيار متدفق من الاحداث السريعة والمتغيرات المتلاحقة التى اصبحت من اهم ملامح القرن الحادي والعشرين والتى تتمثل فى مزيد من الديمقراطية السياسية مما واكبت هذة المتغيرات على ظهور مداخل حديثة فى الادارة كتطور منطقي لممارسة الفكر الادارى وللموائمة مع المتغيرات التى تفرض على المنظمات ضرورة احداث واجراء التغير فى اسلوب مواجهة التحديات ا لتى تواجهها والتى تفرضها المتغيرات الموجودة فى كل من البيئة الداخلية والبيئة الخارجية للمنظمة حتي يمكنها اللحاق بركب التطور والاخذ بالافكار الجديدة البناءة والاستفادة من التقنيات الحديثة0 (8:12)
إن العنصر البشري يعد الثروة الحقيقية لاى دولة باعتبارة وسيلة وغاية اي جهد تنموي ، كما ان نوعية هذا العنصر هى المحدد الرئيسي لمستوى التقدم والنمو الذى يمكن لاى دولة ان تختارة ،هو احد عناصر الانتاج الهامة فى اى مجتمع ويطلق علية راس المال البشري وهو يدل على قوة واهمية هذا العامل فى العملية الانتاجية حيث انة هو المورد الرئيسي والحرج بالنسبة لقدرة المنظمات على تحقيق مزايا تنافسية وتعتبر ادارات رعاية الطلاب من اهم المنظمات العاملة في مجال اعداد الطلاب فهى تعمل على تنميتهم بدنيا وثقافيا واجتماعيا وكذا تعمل علي اشباع كافة احتياجاتهم واشباع رغباتهم بما يكفل لهم النشاة السليمة لذا يجب ان تهتم بادارة الموارد البشرية والعمل على تطويرها والارتقاء بها حيث انهمهم المناطون بذلك ( 13:16)، ان الاهتمام بالموارد البشرية ورعايتها يعد اهم ظاهرة تشغل بال المسئولين بالدول المتقدمة والنامية على السؤاء فى وقتنا الحاضر، ويرجع هذا الاهتمام الى كون الموارد البشرية تمثل عنصرا هاما من عناصر المنشاة لذلك يجب دراسة وتحليل الوظائف الرئيسية لادارة الموارد البشرية فى المنشات الحديثة وعدم اغفال الاشارة الى الظروف البيئية المؤثرة على عمل ادارة الموارد البشرية ،حيث لا يمكن تجاهل تاثير هذة الظروف على ممارسات ادارة الموارد البشرية (23:6)0
كما يشير كلا من كمال درويش و امين الخولي ان المهرجانات الكشفية من الانشطة الهامة التي لها اهمية في اعداد الشباب و تنشئتهم وتعتب المهرجانات الكشفية اداة هامة من ادوات التنشئة الاجتماعية و تعد مجال حيوي يتيح للشباب فرص النمو المتكامل عن طريق ما تقدمه من خبرات اجتماعية مهارات بدنية و معرفية في جميع الانشطة مم تتيح للشباب كيفية التفاعل الديناميكي كما تزودهم بالاتجاهات التي تسهم في الرقي بالمجتمع من خلال البرامج و الانشطة التي توفرها المهرجانات الكشفية ( 88:2)
تعد المهرجانات الكشفية لها دور هام في اكتساب الشباب الكثير من القيم و العادات التربوية السليمة و السلوك السوي و يعتبر المعسكرات التي تقام من خلال برنامج المهرجانات هي اكتساب خبرة ممارسة الحياة الجامعية في بيئة طبيعية تتوفر من خلالها الفرص التعليمية في الميادين المختلفة كما تسهم في تكوين الفرد المتكامل اجتماعيا و عقليا و جسميا ونفسيا كما تجعل الفرد قادرا علي المساهمة في حل مشكلاته و النهوض بمجتمعه و التعود علي الحياة الجماعية واكتساب القيم و السلوك ،حيث اصبحت المهرجانات الكشفية من اهم الدعامات الترويحية و دعامة هامة للانشطة المختلفة وتعتبر وسيلة لاكتساب الخبرات و تطوير المهارات و قبول جميع التحديات وتعد في حد ذاتها خبرات كافية و مفيدة للكثيرين0 ( 12:22)
ثانيا:مشكلة البحث واهميتة
مشكلة البحث
تعتبر ادارات رعاية الطلاب بالجامعات في ضوء اهدافها أحد اهم الادارات العاملة داخل الجامعات لما لها من دور هام وفعال وحيوي في تطوير وتحسين مهارات الطالب الجامعي وشغل اوقات الفراغ لديهم بالاضافة الي اكسابهم قيم الانتماء والوطنية واعادة صياغة اتجاهاتهم بما يتفق مع مصلحة المجتمع ولكن ظهر في الاونة الاخيرة عدم اهتمام عدد كبير من الطلاب بالمشاركة في المهرجانات الكشفية مما ادي الي اعتذار بعض الكليات ن المشاركة ويتضح ذلك من خلال :ضعف في نسب المشاركة من حيث الطلاب و الكليات الموجودة داخل الجامعة و قصور رعاية الطلاب في معرفة عدم مشاركة الطلاب في المهرجانات الكشفية و اكتشاف المواهب و رعايتها و ضعف المنافسات الكشفية التي تكون ضمن برنامج المهرجان الكشفي ،هذا ومن خلال عمل الباحثة كاخصائي رياضي ثالث بكلية الطب البيطري برعاية الطلاب جامعة مدينة السادات و من خلال الرجوع الي الدراسات المرتبطة و المتشابهة وجد ان هناك صعوبات تواجه ادارة رعاية الطلاب بجامعة مدينة السادات اثناء اقامة المهرجانات الكشفية،-نقص بالموارد البشرية المتخصصة وضعف اساليب التحفيز المادية والمعنوية للعاملين مما ينعكس بالسلب على ادائهم وعدم الاهتمام بالبرامج التدريبية لاثراء العاملين وثقلهم وعدم استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالشكل المناسب للحصول على المعرفة والمعلومات التي تعمل على تطوير الاداء عدم الاهتمام بتطوير خطط المهرجانات الكشفية مما افقد الطلاب الرغبة في المشاركه بها
ثالثا:أهداف البحث:
1- يهدف البحث إلى وضع دراسة تقويمية مقترحة لادارة المهرجانات الكشفية بادارات رعاية الطلاب بجامعة مدينة السادات من خلال التعرف علي الوضع الحالي في المهرجانات الكشفية داخل الجامعة 0
2- الهيكل التنظيمي لإدارة المهرجانات الكشفية بإدارات رعاية الطلاب بجامعة مدينة السادات 0
3- دراسة تقويمية للامكانات البشرية للمهرجانات الكشفية بجامعة مدينة السادات 0
4- دراسة تقويمية للامكانات المادية للمهرجانات الكشفية بجامعة مدينة السادات 0
5- مستوي تقيم اداء الموارد البشرية خلال المهرجان الكشفي بجامعة مدينة السادات بجامعة مدينة السادات0
رابعا: تساؤلات البحث:
يسعى البحث للإجابة على التساؤلات التالية:
1- ما هو مستوى الهيكل التنظيمي لإدارة الموارد البشرية بإدارات رعاية الطلاب بجامعة مدينة السادات $
2- ما هو مستوى الاختيار والتعين للموارد المادية بإدارات رعاية الطلاب بجامعة مدينة السادات$
3-ما هو مستوي التدريب والترقي لتنظيم المهرجان الكشفي بإدارات رعاية الطلاب بجامعة مدينة السادات $
4- ما هو مستوي تقييم الميزانيات الخاصة بالمهرجان الكشفي بإدارات راية الطلاب بجامعه مدينة السادات
5- ما هو مستوي تقيم ادارة الوقت التي تواجه إدارات رعاية الطلاب في ادارة المهرجان الكشفي $
سادسا: مصطلحات البحث
1- التقويم :
هو التعرف علي مدي ما تحقق لدي الطلاب ن اهداف واتخاذ القرارات و التوصيات المناسبة بحقهم من خلال تشخيص مواطن القوة والقصور في أي عنصر من عناصر المنظومة التعليمية ويقصد بها ايضا قياس المستوى الطلابي بين بداية ونقطه نهاية وما طرا عليها من تغيرات سلبية وايجابية بينهما مثل الاختبارات القبلية والتكوينية والنهائية (25:23)
2- رعاية الطلاب:
هي الإدارة المعنية بالأنشطة الطلابية داخل الجامعة وهي القناة الشرعية التي يمارس من خلالها الطلاب أنشطتهم المختلفة (الثقافية – الرياضية – الفنية – الاجتماعية – العلمية – الجوالة.... إلخ). (تعريف إجرائي).
3- المهرجان الكشفي :-
هو تجمع يشمل على طلاب الجوالة والخدمه العامه التى تنظمه ادارة الجامعة سنويا بهدف المنافسة الشريفة فى المهارات الكشفية عن طريق اكتشاف المواهب والعمل على تنميتها (85:16)
4- الوقت:-
هو الفترة الزمنية المحددة واللازمة لتحقيق هدف معين خلال تللك الفترة مع تحديد موعد البدء والانتهاء لكل هدف (تعريف إجرائي )
5- برامج المهرجانات :-
تشمل كل الانشطة والظروف والمواقف والعلاقات التي تؤثر في العضو المشترك فالبرنامج يحتوى على كل الأنشطة التي سبق التخطيط لها والتي لم تضع فى الاعتبار والتنظيم كذلك العلاقات التي تنشا بين العضو المشترك وزملائه ورائد جماعته (115:11)
6- المعسكر الكشفى:-
هو كل مكان محدد ومجهز بالأدوات لمدة معينه وتحت ريادة مؤهلة من اجل تحقيق هدف المعسكرات الا وهو تنمية المعلومات وخبرات واتجاهات من اجل تغير انماط سلوك المشتركين الى السلوك الامثل (15:31)
7- الانشطه الطلابية :-
كل ما يقوم به الطلاب من اعمال ويمرون به من خبرات وبرامج تخطط لها من قبل المسئولين بالجامعة بشرط ان تتم خارج الجداول الدراسية وفى غير اوقاتها سواء داخل الجامعة او خارجها
8- الدراسة التقويمية:-
الدراسة التى تعتمد على تقويم الواقع من اجل تحديد نقاط القوة والضعف ومحاولة تقديم حلول لهذه النقاط الضعيفة0(تعريف اجرائى)0
اجراءت البحث :
فى ضوء اهداف البحث والذى يسعى الى وضع دراسة تقويمية للمهرجانات الكشفية في جامعه مدينه السادات ومن وجهة نظر السادة مديري الادارات السادة الأخصائيين بمختلف تخصصاتهم ودرجاتهم الوظيفية للمشاركة في اقتراح دراسة تقويمية للمهرجانات الكشفية في جامعه مدينه السادات متفق عليها من جميع السادة المديرين والسادة العاملين بإدارات رعاية الطلاب اتبع الباحث الاجراءات التالية:
اولا:منهج البحث :
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي باستخدام الأسلوب المسحي كأحد أنماطه، وذلك لملائمته لطبيعة البحث وأهدافه0
ثانيا: مجتمع وعينة البحث
ــ مجتمع البحث :
يتمثل مجتمع البحث جميع طلاب الجامعة وعددهم (26358 ) و أخصائي رعاية الطلاب وعددهم ( 106 ) بمختلف تخصصاتهم ودرجاتهم الوظيفية العاملين بجامعة مدينة السادات
-عينة البحث
تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية من حجم المجتمع الكلي للبحث كما في الجدول التالي:-

جدول (1)
”توصيف المجتمع الأصلي لعينه البحث”
حجم وتوزيع عينة البحث
م العينة الدراسة الاستطلاعية الدراسة الاساسية إجمالي مجمتع العينة
العدد النسبة% العدد النسبة% العدد النسبة%
1. مدير عام رعاية الطلاب ــــ ــــــ 1 0.06 1 0.06
2. مديرى الادارات برعاية الطلاب 1 0.06 1 0.06 2 0.12
3. الاخصائيين الرياضيين 5 0.31 37 2.30 42 2.62
4. الاخصائيين الاجتماعيين 5 0.31 11 0.68 16 1.00
5. الطلاب 40 2.49 1500 93.40 1540 95.89
الأجمالى 56 3.48 1550 96.51 1606 100%
يشير جدول رقم ( 1 ) إلى أن عدد أفراد العينة التى قامت الباحثة بتطبيق عليها الاستبيان حيث اشتملت عينة البحث الكلية على ( 1606) فرد انقسمت الى عينة البحث الأساسية وعددها (1550) فرد وعينة البحث الاستطلاعية وعددها(56) فردا بمعدل ( 1 ) مدير عام،رعاية الطلاب و ( 2 ) مديرى الادارات برعاية الطلاب ( 42 ) الاخصائيين الرياضيين و ( 16 ) الاخصائيين الاجتماعيين و ( 1550 ) الطلاب0
ثالثا: وسائل وأدوات جمع البيانات
قامت الباحثة بجمع البيانات المتعلقة بهذا البحث عن طريق مجموعة من الوسائل وهى :
- المقابلة الشخصية.
- فحص وتحليل الدراسات السابقة.
- استمارة استبيان ( من اعداد الباحثة )
1- المقابلة الشخصية
تم اجراء المقابلات الشخصية مع عدد من السادة الخبراء في مجالي الإدارة الرياضية، والسادة الخبراء في مجال الجوالة والخدمة العامة
وذلك بهدف التعرف على المشكلات التي تواجهة دراسة تقويمية للمهرجانات الكشفية في جامعة مدينة السادات كيفية وضع تصور عام مبدئي لحلها وكدا التعرف على محاور استمارة استطلاع الرأي وكيفية صياغتها
2- فحص وتحليل المراجع والدراسات السابقة
قامت الباحثة بالاطلاع على المراجع والدراسات السابقة بهدف جمع واستخلاص الوظائف البيانات الخاصة بإدارة المهرجانات الكشفية و الاستفادة منها في تحديد محاور استمارة استطلاع الرأي

3- استمارة استبيان (من اعداد الباحث)
قامت الباحثة بتصميم استمارة استبيان لإمكانية وضع دراسة تقويمية للمهرجانات الكشفية في جامعة مدينة السادات وذلك عن طريق عمل مسح مرجعي لوظائف الهيكل التنظيمى للمهرجان لتحديد المحاور الرئيسية للبحث جدول ( 3)
وقد اتضح من خلال المسح المرجعي للمراجع العلمية التي تناولت وظائف الموارد البشرية والموارد المادية وادارة الوقت بالنسبة للمهرجان وجود اختلاف في تناولها للوظائف الامر الذى دعي الباحثة لتحديد النسبة المئوية لكل وظيفة حيث تم استبعاد العناصر الحاصلة على نسبة مئوية اقل من (5%) وجاءت النسب المئوية على الترتيب حسب الجدول على النحو التالي
رابعا: الدراسة الاستطلاعية
تم تطبيق الدراسه الاستطلاعيه بتاريخ 1 / 12 / 2020 حتى الفترة 15 / 12/ 2020 م
ولحساب المعاملات العلميه التاكد من كافه التغيرات المرتبطه بعمليه تطبيق الاستماره وذلك من حيث الوقت الجهد والاداء المطلوب مقدره الطلاب علي الاستجابه عن عبارات استماره الاستبيان قامت الباحثة في البحث الحالي بحساب صدق الاستبيان بطريقتين هما :ـ
1ــ صدق المحتوي :ـ
يهدف صدق المحتوي إلي جعل الجانب المقاس مرتبط بغيره من الجوانب الأخرى بالنسبة للاستمارة وتتم في البحث التالي عن طريق عرض الاستبيان علي عدد من الخبراء لتحديد أهم المكونات الصادقة التي يري المحكمون أنها تشكل من وجهة نظرهم أهمية خاصة للاستبيان وتحديد العبارات التي تقيس هذه المكونات. ويعتمد تحديد هذه المكونات علي حساب تكرار كل عبارة والنسبة المئوية بالنسبة للعدد الكلي للخبراء بحيث تستبعد العبارات الخاصة التي تحصل علي تكرارات تقل عن (80%) من المجموع الكلي للآراء.
وقد قامت الباحثة بعرض الاستبيان علي عدد من الخبراء بلغ (6) خبراء وقد تراوحت نسب الاتفاق على العبارات ما بين (80% : 100%) وذلك بعد إجراء التعديلات على العبارات والتي طلبها الخبراء .
خامسا: تطبيق استمارة الاستبيان
قامت الباحثة بتطبيق استمارة الإستبيان في صورتها النهائية علي عينتين أساسيتين كما في الجدول (1) ، بالإضافة إلي المقابلات الشخصية التي قام بها الباحث لعينة الدراسة الذي تمكن الباحث من مقابلتهم والذي لم يتمكن من مقابلتهم اكتفي فقط بالإجابة علي الإستبيان وتم التطبيق علي العينة الأساسية في الفترة من عينة البحث الرئيسية للإجابة عليها فى الفترة من 1 / 2 / 2021 حتى الفترة 15 / 2 / 2021 م
سادسا: التفريغ :-
بعد الانتهاء من عمليات تطبيق وجمع الإستبيان من العينة الأساسية للبحث قام الباحث بتفريغها في كشوف التفريغ الذي أعدها الباحث ، واستخدم ميزان تقدير ثلاثى (أوافق / الى حد ما / لا أوافق ) بتقدير درجات (3/ 2/ 1) علي الترتيب .
سابعاً: المعالجة الإحصائية:ـ
استخدمت الباحثة البرنامج الإحصائي (SPSS) لمعالجة البيانات إحصائيا واستعانت بالأساليب الإحصائية التي تحقق أهداف البحث وتساؤلاته حيث استخدمت الباحثة المعالجات الإحصائية التالية:
ــ معامل الارتباط
ــ معامل ألفا كرونباخ
ــ حساب كا2.
ــ النسبة المئوية.
الاستخلاصات والتوصيات
اولا:الاستخلاصات:
المحور الاول :-
:الاليات المتبعة للتخطيط لادارة الامكانات البشرية اللازمه
1-وجود اهتماام من المشرفين بتوفير وسائل لازاله العقبات خلال المهرجان وكيفيه حلها 0
2-وجود ضعف للحافز المادي لمشرفي المهرجان0
3-عدم مناسبه المهام الاداريه مع عدد المشرفين داخل المهرجان 0
4-عدم استخدام الاساليب العلميه الحديثه اثناء اداره المهرجان0
5-عدم معرفه الاخصائيين المشرفين علي المهرجان بكافه النواحي الخاصه بالمهرجان 0
6-عدم تناسب اعداد الاخصائيين المشرفين علي المهرجان مع اعداد الطلاب المشاركين0
7-اعتماد الاخصائيين علي اللوائح والقوانيين الخاصه بالمهرجان 0
8-يؤثر العامل المادى على كفاءة المشرف0
9-عدم تكافؤ تخصصات المشرفين على المهرجانات مع توزيع الاعمل والمهام0
10-عدم وجود معلومات كافية بكافه النواحى الخاصة لانشطه المهرجانات الكشفية بالنسبة للاخصائيين المشرفين على المهرجانات 0
المحور الثانى:
” المعوقات التي تواجه إدارة برامج المهرجانات الكشفية بإدارات رعاية الطلاب
1- وضع برامج المهرجان لا تتناسب مع ميول ورغبات الطلاب0
2- وضع برامج المهرجان غير مناسبه لاحتياجات الطلاب خلال ممارسه الانشطه المختلفه0
عدم مراعاه الفروق الفرديه بين طلاب الجامعه داخل المهرجان0 3-
4- تساعد برامج المهرجان علي نشر الوعي والثقافه بين الطلاب0
5- تساعد برامج المهرجان على تقوية الروابط بين الطلاب المشاركين 0
6- يعتبر الطلاب المشاركين فى المهرجانات يتمتعون بشخصية مميزه0
المحور الثالث:
” الصعوبات الخاصة بميزانيات المهرجانات”
1- وجود اماكن مناسبه لاقامه المهرجان تتناسب مع نوعيه كل معسكر0
2- تناسب الادوات المستخدمه مع اعداد المشتركين في المهرجان 0
3- عدم توافر بدالات مناسبه تعمل علي جذب الطلاب للاشتراك فى المهرجان0
4- عدم وجود اعتمادات ماليه مناسبه خاصه بشراء زي موحد بالمهرجان0
5- قله الاعتمادات الماليه الخااصه بالمهرجان0
6- عدم توافر بدالات وحوافز مناسبه للاخصائيين المشرفين علي المهرجان 0
7-عدم مناسبه الميزانيات الخاصه بالمهراجانات مع الاهداف الموضوعه للمهرجان0
8-عدم وجوداعتمادات مالية مناسبة خاصة بتغذية الطلاب داخل المهرجان تتناسب مع نوعية المهرجان 0
المحور الرابع:
إدارة المهرجانات الكشفية في ضوء المتغيرات المعاصرة بإدارات رعاية الطلاب
1- وجود اهتمام من المسئولين عن المهرجان بتوفير وسائل لازاله العقبات خلال تنفيذ المهرجان0
2- وجود وعى ثقافى بالنسبة للمشرفين على المهرجان بالنسبه للمتغيرات المعاصرة
3- وجود وعى ثقافى من الطلاب المشاركين فى المهرجان بالنسبة للمتغيرات لمعاصرة 0
4- قدرة المشرفين على اتخاذ الاجراعات الاحترازية0
5- وجود برامج اعداد و تاهيلللاخصائيين المشرفين على المهرجان والقيادات القائمه على الادارة باساليب ادارة المهرجانات الكشفية 0
المحور الخامس:
”الآليات المتبعة والمستخدمه لتحقيق اهدف المهرجان”
1- عدم الاهتمام بتوفير اشراف كافى للمهرجان0
2- عدم توضيح مفهوم المهرجانات الكشفية واهميتها بالنسبة للطلاب 0
3- لا يوجد تواصل بين الطلاب والاخصائيين واعضاء هيئة التدريس المشرفين على المهرجان الكشفى0
4-لا يوجدتنسيق بين مواعيد الدراسة ومواعيد اقامه المهرجانات الكشفية
- عدم مراعاة الظروف العائلية للمشتركين بالمهرجان05
6- عدم وجود اشراف كافى للمهرجان من الجنسين 0
7- عدم وجود دراية كافية بالاهداف الموضوعه للمهرجان وخاصة بالنسبة للمشرفين على المهرجان
المحور السادس
”أساليب اختيار ادارة الوقت وفقا لمتطلبات المنافسة”-
الاستثمار الصحيح للوقت داخل المهرجان0-1
وجود تعارض بين مواعيد المهرجانات ومبيت الطلاب خارج المنزل0-2
وجود تنسيق بين الانشطه المختلفه والمعسكرات داخل ادارة رعاية الطلاب0-3
4- عدم اهتمام المسئولين عن المهرجان بمناسبة مواعيد الدراسية للطلاب مع مواعيد اقامه المهرجانات الكشفية
- - لا يوجد جدول زمنى مناسب لتوسيع نوعية المهرجانات الكشفية داخل الجامعه05
- يوجد جدول زمن لتوسيع اعداد المشاركين فى المهرجانات الكشفية0-6
ثانيا : التوصيات :
المحور الاول :-
:الاليات المتبعة للتخطيط لادارة الامكانات البشرية اللازمه
1- ضرورة الاهتمام بمعرفة الاخصائيين المشرفين على المهرجان بكافة النواحى الخاصة بانشطه المهرجانات الكشفية0
2- الاهتمام بوجود حافز مادى مناسب للمشرفين على المهرجان لزيادة كفاءة العمل0
- الاهتمام بوجود حافز معنوى بالنسبة للمشرفين على المهرجان03
- ضرورة الاهتمام بتناسب المهام الادارية للاخصائيين مع تخصصاتهم04
5- ضرورة الاهتمام بالدورات التثقيفية للاخصائيين المشرفين على المهرجان واعداد برامج تاهيل لهم 0
6- ضرورة الاهتمام بتناسب اعداد المشرفين مع اعداد الطلاب المشاركين بالمهرجان 0
المحور الثانى:
” المعوقات التي تواجه إدارة برامج المهرجانات الكشفية بإدارات رعاية الطلاب
- مراعاه وضع برامج المهرجان تتناسب مع ميول ورغبات الطلاب01
- وضع برامج المهرجان لتلبيه احتياجات الطلاب خلال ممارسه الانشطه المختلفه02
مراعاه الفروق الفرديه بين طلاب الجامعه داخل المهرجان0 -3
- تساعد برامج المهرجان علي نشر الوعي والثقافه بين الطلاب04
لمحور الثالث:
” الصعوبات الخاصة بميزانيات المهرجانات”
زيادة الاهتمام بالميزانيات المخصصة بتغزية الطلاب المشاركين فى المهرجان 0 -1
زيادة الاهتمام بالميزانيات المخصصة للمهرجان بناء على الاهداف المطلوب تحقيقها 0-2
3- ضرورة الاهتمام بزيادة الحافز المادى بالنسبة للطلاب المتميزيين فى الانشطه الموجودة ببرنامج المهرجان0
توفير اعتمادات مالية خاصة لجعل زى موحد للمهرجانان0-4
مراعاة توفير موصلات مناسبة لنقل الطلاب من اماكن الاقامه الى اماكن المهرجان 0-5
الاهتمام بالحافز المادى بالنسبة للاخصائيين المشرفين على المهرجان 0-6
- ضرورة الاهتمام بالبدلات الخاصة بالنسبة للطلاب المشاركين فى المهرجان لجذبهم للاشتراك فية07
المحور الرابع:
إدارة المهرجانات الكشفية في ضوء المتغيرات المعاصرة بإدارات رعاية الطلاب
1- وجود اهتمام من المسئولين عن المهرجان بتوفير وسائل لازاله العقبات خلال تنفيذ المهرجان0
2- وجود وعى ثقافى بالنسبة للمشرفين على المهرجان بالنسبه للمتغيرات المعاصرة
3- وجود وعى ثقافى من الطلاب المشاركين فى المهرجان بالنسبة للمتغيرات لمعاصرة (جائحه كورونا)
- قدرة المشرفين على اتخاذ الاجراعات الاحترازية04
5- وجود برامج اعداد و تاهيل للاخصائيين المشرفين على المهرجان والقيادات القائمه على الادارة باسليب ادارة المهرجانات الكشفية 0
المحور الخامس:
”الآليات المتبعة والمستخدمه لتحقيق اهدف المهرجان”
- الاهتمام بتوفير اشراف كافى للمهرجان01
- توضيح مفهوم المهرجانات الكشفية واهميتها بالنسبة للطلاب 02
3- الاهتمام بضرورة وجود تواصل بين الطلاب والاخصائيين واعضاء هيئة التدريس المشرفين على المهرجان الكشفى0
- ضرورة الاهتمام بوجود تنسيق بين مواعيد الدراسة ومواعيد اقامه المهرجانات الكشفية4
- ضرورة مراعاة الظروف العائلية للمشتركين بالمهرجان05
- ضرورة الاهتمام بوجود اشراف كافى للمهرجان من الجنسين 06
7- لابد من وجود دراية كافية بالاهداف الموضوعه للمهرجان وخاصة بالنسبة للمشرفين على المهرجان 0
المحور السادس
”أساليب اختيار ادارة الوقت وفقا لمتطلبات المنافسة”-
ضرورةالاستثمار الصحيح للوقت داخل المهرجان0- 1
- ضرورة الاهتمام بعدم وجود تعارض بين مواعيد المهرجانات ومبيت الطلاب خارج المنزل02
- ضرورة الاهتمام بوجود تنسيق بين الانشطه المختلفه والمعسكرات داخل ادارة رعاية الطلاب03
4- ضرورة اهتمام المسئولين عن المهرجان بمناسبة مواعيد الدراسية للطلاب مع مواعيد اقامه المهرجانات الكشفية
ضرورة وجود جدول زمنى مناسب لتوسيع نوعية المهرجانات الكشفية داخل الجامعه0- 5
ضرورة الاهتمام بالجدول الزمنى الموجود لتوسيع اعداد المشاركين فى المهرجانات الكشفية0-6