الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث تنمية الوعي المهني لدى التلاميذ منخفضي التحصيل بالمرحلة الإعدادية، وهو ما استلزم إعداد قائمة بأبعاد الوعي المهني، وبناء برنامج أنشطة إلكتروني قائم على بعض الذكاءات المتعددة، واستخدام اختبار ذكاء المصور، ومقياس الذكاءات المتعددة، وبناء اختبار تحصيل للبُعد المعرفي للوعي المهني، واختبار مواقف للبُعدين الوجداني والمهاري للوعي المهني، وتم تطبيق الأدوات على عينة قوامها 30 تلميذًا من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. حيث أظهرت النتائج: وجود فروق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ عينة البحث في التطبيقين القبلي والبَعدي في الاختبار التحصيلي للبُعد المعرفي للوعي المهني واختبار المواقف للبُعدين المهاري والوجداني للوعي المهني لصالح التطبيق البَعدي، ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.5) بين متوسطي درجات تلاميذ عينة البحث في التطبيقين القبلي والبَعدي لاختبار الوعي المهني ككل (بأبعاده المعرفية والمهارية والوجدانية) لصالح التطبيق البَعدي, ووجود أثر فعال لبرنامج الأنشطة الإلكتروني القائم على الذكاءات المتعددة في تنمية الوعي المهني عند مستوى (0.8) بمعادلة حجم الأثر. |