الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص البحث : المستخلص : يهدف البحث الحالى إلى تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة من خلال البرنامج المقترح فى ضوء منهج المعرفة المتكامل، وتكونت عينة البحث من (60 ) طفل وطفلة من أطفال المستوى الثانى لرياض الأطفال بروضتى مدرسة سمنود الابتدائية، ومدرسة الشهيد محمود خيرى البدراوى، بمدينة سمنود، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفى فى اعداد ادوات ومواد البحث (استطلاع رأى معلمات الروضة، قائمة المفاهيم العلمية، اختبار المفاهيم العلمية، البرنامج المقترح، والاطار النظرى، المنهج التجريبى) أثناء التطبيق العملى حيث قسمت العينة إلى مجموعتين الأولى (30) طفل وطفلة بمدرسة سمنود الابتدائية وتمثل المجموعة الضابطة والأخرى (30) طفل وطفل بمدرسة الشهيد محمود خيرى البدراوى وتمثل المجموعة التجريبية، وقد درست المجموعة الضابطة المفاهيم العلمية موضع الدراسة بالطريقة المعتادة بينما درست المجموعة التجريبية نفس المفاهيم العلمية من خلال البرنامج المقترح فى ضوء منهج المعرفة المتكامل. وتمثلت أدوات ومواد البحث فى (اختبار المفاهيم العلمية– البرنامج المقترح) اعداد الباحثة. وأسفرت نتائج البحث عن ما يلى : 1- وجود فرق دال احصائياً بين متوسطى درجات أطفال كل من المجموعتين الضابطة والتجريبية فى التطبيق البعدى لاختبار المفاهيم العلمية لصالح المجموعة التجريبية. 2- وجود فرق دال احصائياً بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية فى كل من التطبيقين (القبلى والبعدى) لصالح التطبيق البعدى. 3- فاعلية استخدام البرنامج المقترح لتنمية المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة فى ضوء منهج المعرفة المتكامل. |