Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور مواقع التواصل الاجتماعى فى صنع القرار بدولة الكويت/
المؤلف
طخــاخ، عبــد العــزيز زاحــم فــواز.
هيئة الاعداد
باحث / عبــد العــزيز زاحــم فــواز طخــاخ
مشرف / سحر محمد وهبى
مشرف / عبد الله محمد زلطة
مناقش / سحر محمد وهبى
الموضوع
اتخاذ القرارات 100074
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
248 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/12/2021
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 275

from 275

المستخلص

حدد الباحث مشكلة دراسته في تساؤل جوهري يدور حول مدى تأثير مواقع التواصل الاجتماعي في صنع القرار بدولة الكويت. وطبق الباحث دراسته على عينة عمدية قوامها 150 مفردة تمثل النخبة الكويتية، قسمها إلى 5 فئات: أكاديميون، وسياسيون، وصحفيون وإعلاميون، وقيادات إدارية، ومهنيون.
وقسم الباحث دراسته إلى أربعة فصول:
الفصل الأول: الإطار النظري والمنهجي للدراسة.
الفصل الثاني: مواقع التواصل الاجتماعي في دولة الكويت.
الفصل الثالث: صنع واتخاذ القرار بدولة الكويت.
الفصل الرابع: نتائج الدراسة الميدانية.
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها.
- جاءت مواقع الواتساب وتويتر في مقدمة مواقع التواصل الاجتماعي التي يعتمد عليها أفراد عينة الدراسة من النخبة الكويتية.
- أشارت نتائج الدراسة إلى اهتمام أفراد النخبة بمتابعة الموضوعات الاجتماعية والسياسية بدرجة أكبر من بين المضامين المنشورة بمواقع التواصل الاجتماعي.
- يرى غالبية المبحوثين أن مواقع التواصل الاجتماعي تساهم في نشر مضامين زائفة بدرجات تتراوح بين مرتفعة ومتوسطة.
- يرى أغلبية أفراد النخبة الكويتية أن المسئولين الكويتيين حريصون على نشر القرارات الرسمية على صفحاتهم بمواقع التواصل الاجتماعي.
- تتابع الغالبية العظمى من النخبة الكويتية صفحات المؤثرين والنشطاء السياسيين الكويتيين على مواقع التواصل الاجتماعي بصورة منتظمة أو غير منتظمة.
- من الظواهر السلبية التي تنتشر في المجتمع الكويتي، ظاهرة انتشار الحسابات الوهمية على مواقع التواصل الاجتماعي، التي تقوم بنشر وتداول المعلومات التي تتعلق بالقرارات الحكومية.