الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى: تنمية مهارات البلاغة النصية والأداء الكتابي الإبداعي لدى طلاب الصف الثاني الثانوى وذلك من خلال استخدام برنامج قائم على الأسلوبية وقامت الباحثة بعمل أدوات تتمثل فى : - قائمة بمهارات البلاغة النصية اللازمة لطلاب الصف الثاني الثانوي. - قائمة بمهارات الأداء الكتابي الإبداعي اللازمة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. - اختبار مهارات البلاغة النصية اللازمة لطلاب الصف الثاني الثانوي. - اختبار بمهارات الأداء الكتابي الإبداعي اللازمة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. - البرنامج المقترح القائم على الأسلوبية، والدليل التنفيذى له. ولتحقيق هدف البحث سعى البحث الحالي الإجابة عن الأسئلة التالية : س1 : ما مهارات البلاغة النصية المناسبة لطلاب الصف الثاني الثانوي؟ س2 : ما مهارات الأداء الكتابي الإبداعي المناسبة لطلاب الصف الثاني الثانوي؟ س3 : ما أسس البرنامج القائم على الأسلوبية لتنمية مهارات البلاغة النصية والأداء الكتابي الإبداعي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي؟ س4 : ما فعالية البرنامج القائم على الأسلوبية فى تنمية مهارات البلاغة النصية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي؟ س5 : ما فعالية البرنامج القائم على الأسلوبية فى تنمية مهارات الأداء الكتابي الإبداعي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي؟ س6 : ما العلاقة بين امتلاك طلاب الصف الثاني الثانوي لمهارات البلاغة النصية وبين قدرتهم على الأداء الكتابي الإبداعي؟ وبعد إجراء الدلااسة الميدانية وتحليل البيانات باستخدام المعالجات الإحصاتية المناسبة أوضحت نتائج الدراسة أنه : - يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار البلاغة النصية لصالح المجموعة التجريبية ”. - ” يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الأداء الكتابي الإبداعي لصالح المجموعة التجريبية ”. - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين الأداء الكتابي الإبداعي والبلاغة النصية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. |