الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى: تدريب الطالبات المعلمات لتنمية بعض المهارات الموسيقية وفاعليته في اكتساب التذوق الموسيقي للطفل. وتكونت عينة البحث من عينة (الطالبات المعلمات) بالفرقة الثالثة برنامج معلمات رياض الأطفال بكلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة القاهرة وعددهم (60) طالبة معلمة تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (30) طالبة، وإحداهما ضابطة وعددهم (30) طالبة، وأيضا (عينة طفل الروضة) وعددهم (60) طفلا وطفلة من أطفال المستوى الثاني بمدرسة الناصرية بالدقي، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (30) طفلا وطفلة، وإحداهما ضابطة وعددهم ( 30) طفلا وطفلة. واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي لمناسبته لطبيعة الدراسة، وذلك باستخدام التصميم ذو المجموعتين (الضابطة، التجريبية) استخدمت الباحثة القياسين القبلي والبعدي لمعرفة مدى تأثير البرنامج التدريبي في تنمية بعض المهارات الموسيقية للطالبة المعلمة. |