الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الدراسة : هدفت الدراسة الحالية إلى خفض التأخر اللغوى وتحسين مهارات التواصل الاجتماعى لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية المتأخرين لغوياً وذلك من خلال برنامج قائم على فنيات تعديل السلوك. عينة الدراسة : وتشمل (10) أطفال متأخرين لغوياً بالمرحلة الابتدائية بمحافظة القليوبية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية وتشمل (5) أطفال، ومجموعة ضابطة وتشمل (5) أطفال. أدوات الدراسة : - مقياس المستوى الاجتماعى والاقتصادى للأسرة (إعداد عبد العزيز الشخص، 2014). - مقياس ستانفورد – بينيه للذكاء ”الصورة الخامسة” إعداد (محمود السيد أبو النيل – عبد الموجود عبد السميع، محمد طه 2011). - المقياس اللغوى المعرب لأطفال ما قبل المدرسة (إعداد : أحمد أبو حسيبة2013) - مقياس التواصل الاجتماعى للأطفال (إعداد الباحثة). - برنامج قائم على تعديل السلوك (إعداد الباحثة) نتائج الدراسة : أسفرت نتائج الدراسة عن الأثر الإيجابى للبرنامج القائم على فنيات تعديل السلوك فى خفض التأخر اللغوى وتحسين مهارات التواصل الاجتماعى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتم تفسير ومناقشة النتائج فى ضوء الإطار النظرى والدراسات السابقة |