الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية بعض عناصر ثقافة الحوار لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم، استخدمت الباحثة فى الدراسة الحالية المنهج الوصفى و شبه التجريبى لمناسبتهما لطبيعة هذه الدراسة، حيث استخدمت المنهج الوصفى فى تحليل الإطار النظرى و بناء أدوات الدراسة، كما استخدمت المنهج شبه التجريبى باستخدام التصميم التجريبى لمجموعتين متكافئتين (تجريبية وضابطة)، وباستخدام القياس القبلي و البعدى لكل من المجموعتين على متغيرات الدراسة لمعرفة مدى فعالية البرنامج الدرامى على تنمية بعض عناصر ثقافة الحوار، و تكونت عينة الدراسة من (30) ثلاثون طفلا و طفلة تتراوح أعمارهم من (5-6) سنوات، و اشتملت أدوات الدراسة على برنامج دراما إبداعية لتنمية بعض عناصر ثقافة الحوار لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم، مقياس مصور لبعض عناصر ثقافة الحوار لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم، استمارة ملاحظة لسلوك الأطفال المرتبط بعناصر ثقافة الحوار (للمعلمات)، بطاقة ملاحظة لسلوك الأطفال المرتبط بعناصر ثقافة الحوار (للأمهات)، استبانة مقابلة للأمهات الأطفال ذوى صعوبات التعلم، استطلاع رأى للمعلمات الروضة للأطفال ذوى صعوبات التعلم، اختبار المصفوفات المتتابعة الملون (لرافن)، قائمة العمليات المعرفية لأطفال الروضة (لعادل عبدالله)،استطلاع رأى للسادة الخبراء و المحكمين حول عناصر ثقافة الحوار لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم. و قد أوضحت النتائج التأثير الإيجابى لبرنامج الدراما الإبداعية لتنمية بعض عناصر ثقافة الحوار لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم تبصرة صدر ايضا كقرص مدمج |