الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص انتشر في الآونة الأخيرة الاعتماد على اقتصاد المعرفة ، وكنتيجة لذلك ظهرت حدائق العلوم الجامعية التي تهتم باستقطاب المبدعين وتوفير المناخ الداعم للابتكار ، بالإضافة إلى تطبيق نتائج البحوث العلمية ، وتحويلها إلى مشروعات صناعية ، بالإضافة إلى دعم المشروعات التكنولوجية ، والبادئة. ومن ثَم اتخذت حدائق العلوم الجامعية كتجربة عالمية أشكالًا مختلفة من دولة إلى أخرى حول العالم. وقد تعرض البحث لحدائق العلوم الجامعية في دولتين هما إنجلترا والصين لما لحدائق العلوم الجامعية بهما من إختلاف في التطبيق وتطور وثراء في التجربة وانتشار مشاريعهم حول العالم وحاول البحث الإفادة من هذه الخبرات في طرح مجموعة من الإجراءات التي من شأنها إثراء الخبرة المصرية عند إنشاء حدائق العلوم الجامعية بالجامعات المصرية. واستخدم البحث مدخل جورج بيريدايG.Bereday لاتساقه مع طبيعة البحث وأهدافه ، إذ يعتمد هذا المدخل على مفهوم الحلول الكبرى ويساعد على تحقيق الدقة العلمية وذلك من خلال اتباعه خطوات علمية منطقية تنطلق من فرض مبدئي وصولًا إلى الفرض الحقيقي للبحث واختباره ، وانتهاءًا بإجراءات مقترحة لتطوير حدائق العلوم والبحث العلمي الجامعي، وعرض الدروس المستفادة. وقد انتهى البحث الى اقتراح مجموعة من الاجراءات أولها إجراءات تطوير التعليم الجامعي . ، وثانيها إجراءات تطوير البحث العلمي الجامعي ،وثالثها إجراءات تطوير حدائق العلوم ،ثم إجراءات عامة . |