الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن وجود فروق في فاعلية الذات التدريسية لدى معلمى التربية الخاصة وفقا لكلٍ من متغير النوع وسنوات الخبرة والإعداد، بالإضافة إلى التعرف على المتغيرات التي تنبئ بفاعلية الذات التدريسية لدى معلمى التربية الخاصة بمحافظة المنوفية، وتكونت عينة الدراسة من (122) معلمًا من معلمي التربية الخاصة بواقع (29) من المعلمين و(93) من المعلمات، واستخدمت الباحثة في هذه الدراسة مقياس فاعلية الذات التدريسية (إعداد/ شعيب، 2014)، ومقياس الرضا الوظيفي (إعداد/ شعيب، 2013)، مقياس الضغوط النفسية (إعداد/ عيد، 2013)، مقياس الذكاء الانفعالى (إعداد/ عثمان، 2007)، وأسفرت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق في فاعلية الذات التدريسية ترجع إلى اختلاف النوع، وأسفرت أيضًا عن وجود فروق فى فاعلية الذات التدريسية لدى معلمي التربية الخاصة ترجع لمتغير الإعداد لصالح المعلمين الذين حصلوا على بكالوريوس، ووجود فروق في فاعلية الذات التدريسية لدى معلمي التربية الخاصة ترجع إلى متغير الإعاقة، لصالح المعلمين الذين يعملون في التدريس للطلاب ذوي الإعاقة البصرية كما وجدت فروق أيضًا ترجع إلى سنوات الخبرة لصالح ذوي سنوات الخبرة المرتفعة، كما أظهرت أن الضغوط النفسية والذكاء الانفعالي هما المتغيران الذان أسهما فى التنبؤ بفاعلية الذات التدريسية من المتغيرات المستقلة، وقامت الباحثة بتفسير ومناقشة النتائج في ضوء الدراسات السابقة والإطار النظري. |