الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتكون الدراسة من أربع فصول حيث تحتوي علي الإطار النظري وإجراءات الدراسة ونتائج الدراسة ومناقشتها وجاءت علي النحو التالي: الفصل الأول : تناول الفصل الأول: خطة الدراسة والتعريف بها حيث احتوى على مقدمة الدراسة، ومشكلة الدراسة، وأهداف الدراسة، وأهمية الدراسة، وحدود الدراسة، وعينة الدراسة، وأدوات الدراسة، وفروض الدراسة، ومتغيرات الدراسة، ومنهج الدراسة، ومصطلحات الدراسة. الفصل الثاني : ويتكون من ثلاث محاور :ـ المحور الأول هو (بيئات التعلم الإلكترونية ) ويشمل ( تعريف بيئة التعلم الإلكتروني ، وظائف بيئات التعلم الإلكتروني ، خصائص بيئات التعلم الإلكترونية الجيدة ، مكونات بيئة التعلم الإلكتروني ، مميزات بيئات التعلم الإلكتروني ، أنواع بيئات التعلم الإلكتروني ، معايير تقويم بيئات التعلم الإلكتروني ، الأسس النظرية لبيئات التعلم الإلكترونية). المحور الثاني التعلم المنتشر ويشمل (تعريف التعلم المنتشر ، خصائص التعلم المنتشر ، فوائد التعلم المنتشر ، استخدامات التعلم المنتشر في المواقف التعليمية ، أنواع الأجهزة النقالة ) . وتناول المحور الثالث (التصميم والتطريز) ويشمل (مفهوم التصميم ، أسس التصميم ، المراحل التي يمر بها التصميم ، طرق تكبير وتصغير التصميم ، مفهوم التطريز ، التطور التاريخي لفن التطريز ، أساليب التطريز ، الخامات المستخدمة في التطريز اليدوي ، الادوات المستخدمة في التطريز اليدوي . الفصل الثالث إجراءات الدراسة احتوت الدراسة التجريبية علي: (مقدمة، ومنهجية الدراسة يقوم الدراسة علي المنهج شبه التجريبي، وعينة الدراسة تكونت عينة الدراسة من طلاب الفرقة الثالثة بقسم الاقتصاد المنزلى- كلية التربية النوعية- جامعة بنها الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسى 2020/ 2021 وقسمت العينة إلى مجموعتين، المجموعة التجريبية تتكون من (20) طالب، والمجموعة الضابطة وتتكون من (20) طالب . وأدوات الدراسة اشتملت علي 1ـ اختبار الجانب المعرفي لمهارة التصميم والتطريز . 2ـ بطاقة ملاحظة تقويم الأداء المهارى للطلاب أثناء استخدام بيئة التعلم الالكترونية ، المعالجة التجريبية: بيئة تعلم الكترونية، والتصميم التجريبي للدراسة، وإجراءات تنفيذ التجربة، والمعالجة الإحصائية للدراسة. الفصل الرابع ”نتائج الدراسة ومناقشتها” تناولت الباحثة فيه ملخص النتائج حيث يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطى رتب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في تنمية الجانب المعرفى لمهارات التصميم والتطريز بعدياً لدى طلاب كلية التربية النوعية” وجود فرق دال احصائيا بين متوسطى رتب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في تنمية الجانب المعرفى لمهارات التصميم والتطريز بعدياً لدى طلاب كلية التربية النوعية - توصيات الدراسة- البحوث المقترحة . وتناول ذلك الفصل تحليلاً للنتائج الإحصائية لتجربة الدراسة ومناقشتها . |