Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفاعل بين نمطي التعلم (فردى – تشاركي) ووجهتي الضبط
(داخلية– خارجية) في بيئة تعلم إلكترونية قائمة على محفزات الألعاب Gamification وأثره في تنمية مهارات التصميم التعليمى والانخراط في هذه البيئة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم /
المؤلف
على ، محمد مسعد جاد على.
هيئة الاعداد
باحث / محمد مسعد جاد على على
مشرف / نادية السيد الحسيني
مشرف / وليد يوسف محمد إبراهيم
مناقش / جمال عبد الناصر محمود شحاته
الموضوع
تكنولوجياا التعليم.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
798ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

الاسم: محمد مسعد جاد على على. الجنسية: مصري
الدرجة: دكتوراه الفلسفة في التربية النوعية.
التخصص: تكنولوجيا التعليم. الجهة: كلية التربية النوعية-جامعة عين شمس (1442ه-2021م).
المشرفون: أ.د/ نادية السيد الحسيني أ.د/ وليد يوسف محمد ابراهيم د/ جمال عبد الناصر محمود شحاته
عنوان الرسالة: التفاعل بين نمطي التعلم (فردى – تشاركي) ووجهتي الضبط (داخلية – خارجية) في بيئة تعلم إلكترونية قائمة على محفزات الألعاب Gamification وأثره في تنمية مهارات التصميم التعليمي والانخراط في هذه البيئة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم عدد صفحات الرسالة:661 صفحة
مستخلص الرسالة:
استهدف البحث الحالي تحديد أنسب نمط تعلم لبيئة التعلم الالكترونية القائمة على محفزات الألعاب (فردي مقابل تشاركي) في بيئة تعلم الالكترونية قائمة على محفزات الألعاب في إطار تفاعله مع وجهة الضبط (الداخلية مقابل الخارجية)، ودراسة مدى تأثيره على مهارات التصميم التعليمي بجانبها المعرفي والأدائي، والانخراط في التعلم من خلال البيئة لدي طلاب تكنولوجيا التعليم، تم استخدم التصميم التجريبي العاملي (2×2) للتفاعل بين المعالجة والاستعداد بأربع مجموعات تجريبية مع القياس القبلي والبعدي، واشتمل البحث على متغير مستقل وله نمطان: نمط التعلم (فردي مقابل تشاركي)، ومتغير تصنيفي وهو وجهة الضبط (الداخلية مقابل الخارجية)، وتضمن البحث متغيرين تابعين هما: مهارات التصميم التعليمي بجانبها المعرفي والادائي لهذه المهارات، والانخراط في بيئة التعلم، وقد تكونت عينة البحث الأساسية من (60) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية- جامعة عين شمس، وأسفرت أهم النتائج عن أن المجموعة التجريبية الثالثة (نمط التعلم التشاركي في بيئة التعلم الالكترونية القائمة على محفزات الألعاب للطلاب ذوي وجهة الضبط الداخلي) حققت نتائج أفضل نتائج من المجموعات الثلاثة الأخرى فيما يخص التحصيل والأداء المهاري لمهارات التصميم التعليمي والانخراط في بيئة التعلم، بينما حققت المجموعة التجريبية الرابعة (نمط التعلم التشاركي للطلاب ذوي وجهة الضبط الخارجي) نتائج جيده بالمقارنة بالمجموعات الثلاثة الأخرى فيما يخص التحصيل والأداء المهاري لمهارات التصميم التعليمي والانخراط في بيئة التعلم ويدل ذلك ان انسب نمط تعلم لكلا فئتي الضبط هو النمط التشاركي واكثر طلاب استفادة من استخدام بيئة التعلم القائمة على محفزات الألعاب هو الطلاب ذوي وجهة الضبط الداخلي.
الكلمات المفتاحية: محفزات الألعاب- نمط التعلم- وجهة الضبط- بيئات التعلم الالكترونية – مهارات التصميم التعليمى- الانخراط في التعلم.