الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات القراءة والكتابة وتصحيح المفاهيم الثقافية الخطأ لدى الناطقين بلغات أخرى في المستوى المتقدم. واستلزم ذلك دراسة نظرية للأدبيات والبحوث والدراسات ذات الصلة بموضوع البحث الحالي، وتم تناولها في الفصل الثاني من فصول البحث؛ وذلك بهدف التوصل إلى الأسس الفلسفية التي يقوم عليها البحث، وأيضاً التوصل إلى ثلاث قوائم الأولى خاصة بمهارات القراءة والثانية خاصة بمهارات الكتابة، والثالثة خاصة بالمفاهيم الثقافية الخطأ لدى الناطقين بلغات أخرى في المستوى المتقدم. وفى الفصل الثالث من هذا البحث تم عرض أدوات البحث وإجراءاته، والتي شملت: o إعداد قائمة بمهارات القراءة المناسبة الناطقين بلغات أخرى في المستوى المتقدم. o إعداد قائمة بمهارات الكتابة المناسبة الناطقين بلغات أخرى في المستوى المتقدم. o إعداد قائمة بالمفاهيم الثقافية الخطأ لدى الناطقين بلغات أخرى في المستوى المتقدم. o إعداد البرنامج القائم على الثقافة الإسلامية (تحديد أسس ومعايير بناء البرنامج- تحديد أهداف البرنامج- تحديد محتوى البرنامج- تحديد المراحل المقترحة لتدريس موضوعات البرنامج- تحديد الوسائط التعليمية المعينة في تحقيق أهداف البرنامج- تحديد الأنشطة التعليمية المستخدمة عند تدريس البرنامج- تحديد أساليب التقويم- إعداد كتاب الطالب- إعداد دليل المعلم) لتنمية مهارات القراءة والكتابة وتصحيح المفاهيم الثقافية الخطأ لدى الناطقين بلغات أخرى في المستوى المتقدم. o إعداد ثلاث اختبارات، أحدهما لقياس مهارات القراءة، والثاني لقياس مهارات الكتابة، والثالث لقياس المفاهيم الثقافية لدى الناطقين بلغات أخرى في المستوى المتقدم. o اختيار مجموعة البحث من الناطقين بلغات أخرى في المستوى المتقدم. o تطبيق الاختبارات الثلاثة على المجموعة البحث قبلياً، ثم تدريس موضوعات البرنامج لمجموعة البحث، ثم تطبيق الاختبارات على مجموعة البحث بعدياً. وبعد المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي، والبعدي تم التوصل إلى عدد من النتائج، تم عرضها ومناقشتها في الفصل الرابع من فصول البحث، من أهمها: ثبوت فاعلية البرنامج القائم على الثقافة الإسلامية في تنمية مهارات القراءة والكتابة وتصحيح المفاهيم الثقافية الخطأ لدى الناطقين بلغات أخرى في المستوى المتقدم. وقدم البحث في النهاية عدداً من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها. |