الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى: التعرف علي أثر استخدام برنامج قائم علي التفكير الإيجابى لتعديل التوجه نحو المستقبل لدى عينة من طلاب الجامعة، وتكونت عينة الدراسة من (220) طالب وطالبة من كليات (التربية، والآداب، والتجارة، والعلوم) بجامعة دمنهور، وقد طبقت عليهم أدوات الدراسة المتمثلة فى: مقياس التوجه نحو المستقبل (إعداد/الباحثة)، وبرنامج قائم على التفكير الإيجابي لتعديل التوجه نحو المستقبل (إعداد /الباحثة) حيث تم تطبيقه علي العينة التجريبية البالغ عددها (10) طلاب وطالبات من عينة الدراسة الأساسية. وتوصلت الدراسة إلي النتائج التالية: 1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 01, 0بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطي رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي علي أبعاد مقياس التوجه نحو المستقبل لصالح المجموعة التجريبية. 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 01, 0 بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في أبعاد مقياس التوجه نحو المستقبل لصالح القياس البعدي. 3-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي علي أبعاد مقياس التوجه نحو المستقبل. |