Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التأصيل التاريخي والتأسيس الفلسفي
لفكرة الحقوق الطبيعية/
المؤلف
إيهاب عبد الستار عبد الوهاب
هيئة الاعداد
باحث / إيهاب عبد الستار عبد الوهاب
مشرف / محمد علي محجوب
مشرف / أحمد علي عبدالحي ديهوم
مناقش / طه عوض غازي
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
389ص.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
قانون
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الحقوق - قسم فلسفة القانون وتاريخه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 3

from 3

المستخلص

عنوان الرسالة التأصيل التاريخي والتأسيس الفلسفي لفكرة الحقوق الطبيعية و تضم الرسالة فصل تمهيدي بعنوان مفهوم الحقوق والحريات العامة وتطورها و باب أول بعنوان التطور التاريخي لفكرة الحقوق والحريات و باب ثاني بعنوان التأصيل الفلسفي لفكرة الحقوق الطبيعية
الفصل التمهيدي و به مبحثين المبحث الأول : مفهوم الحق والحرية في اللغة و يضم مطلبين المطلب الأول: مفهوم الحق في اللغة، المطلب الثاني: مفهوم الحرية في اللغة المبحث الثاني: مفهوم الحق والحرية في الفقه الوضعي و يضم مطلبين المطلب الأول: مفهوم الحق في الفقه الوضعي و المطلب الثاني: مفهوم الحرية في الفقه الوضعي
الباب الاول ويضم فصلين الفصل الأول: حقوق الإنسان في النظم القديمة و يشمل مبحثين المبحث الأول : حقوق الإنسان في بلاد الشرق و يضم مطلبين : المطلب الأول: حقوق الإنسان فى مصر الفرعونية المطلب الثاني: حقوق الإنسان فى بلاد العراق المبحث الثاني : حقوق الإنسان في بلاد الغرب و يضم مطلبين ، المطلب الأول: حقوق الإنسان فى بلاد اليونان و المطلب الثاني: حقوق الإنسان فى بلاد الرومان و الفصل الثاني : الحقوق والحريات في العصور الوسطي والحديثة يضم مبحثين ،المبحث الأول : حقوق الإنسان فى العصور الوسطى والمبحث الثاني : حقوق الإنسان في العصور الحديثة.
الباب الثاني يضم فصلين الفصل الأول : الحقوق الطبيعية لدى فلاسفة الإغريق و به مبحثين المبحث الأول : المثال عند أفلاطون ومدى اتساقه مع القانون الطبيعي و يحوى سبع مطالب ، المطلب الأول: ماهية القانون الطبيعي عند أفلاطون، و به فرعين ،الفرع الأول: ماهية المثال عند أفلاطون، الفرع الثاني: القانون الطبيعي والمعرفة عند أفلاطون ، المطلب الثاني: القانون الطبيعي والمعرفة اليقينية عند أفلاطون.المطلب الثالث: القانون الطبيعي لا يتغير عند أفلاطون عالم الحقيقة هو عالم المثل.المطلب الرابع: القانون الطبيعي ومفهوم العدالة عند أفلاطون، المطلب الخامس: القانون الطبيعي والعدالة المدنية عند أفلاطون. و يحتوى علي ثلاث فروع ،الفرع الأول: العدالة المدنية وطبقة الحكام والتي تمثل (العقل والحكمة)، الفرع الثاني: العدالة المدنية والحراس المدافعين عن الدولة والتي تمثل (الانفعال)، الفرع الثالث: العدالة الاجتماعية وطبقة العامة والتي تمثل (القوة الشهوانية). المطلب السادس: نظرة القانون الطبيعي عند أفلاطون، و به ثلاثة فروع ،الفرع الأول: القانون الطبيعي والعدالة ومدى ارتباطهما بالمفهوم الأخلاقي عند أفلاطون،الفرع الثاني: القانون الطبيعي والعدالة ومدى ارتباطهما بالمفهوم الاجتماعي عند أفلاطون،الفرع الثالث: القانون الطبيعي والعدالة ومدى ارتباطهما بمفهوم القانون في الدولة عند أفلاطون. المبحث الثاني : العدالة عند أرسطو ومدى اتساقها مع القانون الطبيعي و يشمل ثلاثة مطالب المطلب الأول: ماهية القانون الطبيعي عند أرسطو. و يحوى ثلاثة افرع ،الفرع الأول: القانون الطبيعي والقانون الوضعي عند ،الفرع الثاني: القانون الطبيعي والطبيعة العقلية لدى أرسطو،الفرع الثالث: القانون الطبيعي والعالم المحسوس لدى أرسطو.المطلب الثاني: القانون الطبيعي ومفهوم العدل عند أرسطو، و به ثلاثة افرع
الفرع الأول: القانون الطبيعي والمفهوم الأخلاقي عند أرسطو ،الفرع الثاني: القانون الطبيعي والمفهوم الاجتماعي عند أرسطو و يشمل غصنين ،الغصن الأول: القانون الطبيعي والضرورة الاجتماعية لتكوين دولة ،الغصن الثاني: القانون الطبيعي.المطلب الثالث: القانون الطبيعي والمفهوم النسبي للعدالة عند أرسطو. به فرعين ،الفرع الأول: العدالة والمساواة المطلقة عند أرسطو ،الفرع الثاني: العدالة ومبدأ التعويض العادل للمضرور، و الفصل الثاني : نظرية العقد الاجتماعي والقانون الطبيعي الحديث يحتوى علي مبحثين ، المبحث الأول : القانون الطبيعي والحقوق الطبيعية و به خمس مطالب،المطلب الأول: جروسيوس والطابع العلمانى للقانون الطبيعي يحتوى علي فرعين ، الفرع الأول: الطبيعة والقانون الطبيعى،الفرع الثانى: الدولة والقانون الوضعى.المطلب الثاني: بوفندروف والحقوق الطبيعية للانسان فى حالة الفطرة و به فرعين ،الفرع الأول: الإرادة الإنسانية،الفرع الثانى: دور الإنسان فى حالة الطبيعة.المطلب الثالث: توماس هوبز وفكرة الحقوق الطبيعية.المطلب الرابع: جون لوك وفكرة الحقوق الطبيعية به فرعين ،الفرع الأول: الطبيعة والدولة ،الفرع الثانى: الدولة والقانون. المطلب الخامس: جان جاك روسو وفكرة الحقوق الطبيعية يشمل فرعين،الفرع الأول: حالة الطبيعة و نشأة الدولة،الفرع الثانى: نظرية السياده.المبحث الثاني : الأساس الوضعي لحقوق الإنسان ونقد القانون الطبيعي كمرجعية لتلك الحقوق يتلخص في مطلبين ،المطلب الأول: هيوم ونقد فكرة القانون الطبيعي والحقوق الطبيعية.المطلب الثاني: جيرمي . و الفصل الثالث : الشريعة الإسلامية وحقوق الإنسان به مبحثين ،المبحث الأول : مفهوم الحقوق والحريات العامة في الفقه الإسلامى . المطلب الأول: مفهوم الحق والحرية في الفقه الإسلامي و به فرعين ،الفرع الأول: مفهوم وأركان الحق في الفقه الإسلامي، الفرع الثاني: مفهوم الحرية في الفقه الإسلامي . المطلب الثاني: الحقوق والحريات وموقف الشريعة الإسلامية منها و يحتوى علي فرعين ،الفرع الأول: مفهوم الشريعة الإسلامية وأصل تسميتها ، الفرع الثاني: موقف الشريعة من حقوق الإنسان.المبحث الثاني : حقوق الإنسان في الشريعة الإسلامية به مطلبين ، المطلب الأول: مصادر حقوق الإنسان في الشريعة الإسلامية،المطلب الثاني: نماذج من حقوق الإنسان في الشريعة الإسلامية.المبحث الثالث: المساهمة العربية في مجال حقوق الإنسان