الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الرسالة : هدفت الدراسة الحالية إلي الكشف عن فعالية برنامج إرشادي إنتقائي في خفض التنمر وأثره علي التوافق النفسي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم ، تكونت عينة الدراسة من (20) تلميذا من تلاميذ الصف الخامس والسادس الابتدائي وتم تقسيمهم عشوائياً في مجموعتين (تجريبية وضابطة) وتراوحت أعمارهم ما بين(10-12)عاماً، وشملت أدوات الدراسة أختبار الذكاء الملون لجون رافن، اختبار الفرز العصبي السريع( QNST) لفرز التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، م. موتي، هز ستيرلينج، ن. سبولدنج، مقياس صعوبات تعلم القراءة، مقياس المستوي الأجتماعي والأقتصادي للأسرة، مقياس التنمر، مقياس التوافق النفسي، البرنامج الإرشادي في خفض التنمر، واتبعت الدراسة المنهج التجريبي ذوالتصميم (القبلي- البعدي ) لمجوعتين متكافئتين(التجريبية- الضابطة). وتوصلت نتائج الدراسة الي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (01,0) بين متوسطى رتب درجات تلاميذ المجوعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي علي مقياس التنمر فى اتجاه المجموعة الضابطة. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (01,0) بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي علي مقياس التنمرفى اتجاه القياس القبلى. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (01,0) بين متوسطى رتب درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدى على مقياس التوافق النفسي لصالح المجموعة التجريبية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (01,0) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدى علي مقياس التوافق النفسي لصالح القياس البعدي. |