Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تربية إعلامية في توعية الأطفال بكيفية مواجهة التحرش الإلكتروني/
المؤلف
زيدان، سماء عبدالمنعم محمد إبراهيم
هيئة الاعداد
باحث / سماء عبد المنعم محمد إبراهيم زيدان
مشرف / محمد معوض إبراهيم
مشرف / محمود محمد عبد الحليم
مناقش / إعتماد خلف معبد
مناقش / سامي السعيد النجار
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
147ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الاعلام وثقافة الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 192

from 192

المستخلص

مشكلة الدراسة:
أرادت أن تحمى الاطفال من الوقوع في دائرة الابتزاز والاستنزاف الجنسي وتحصينهم ضد الانتهاك الجسدي والنفسي فصممت برنامج تربية إعلامية يحقق الهدف من الدراسة الذى يتمثل في توعية الاطفال بكيفية مواجهة التحرش الالكتروني والابلاغ عنه مثله مثل المتحرش باللفظ او المتحرش الجنسي ،وبهذا يمكن بلورة مشكلة الدراسة في الإجابة على التساؤل التالي :
- ما فاعلية برنامج التربية الإعلامية المقترح في توعية الأطفال بكيفية مواجهة التحرش الإلكتروني ؟
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الى التعرف على مدي فاعلية برنامج التربية الإعلامية في توعية الأطفال بكيفية مواجهة التحرش الالكتروني، وينبثق من هذا الهدف عدة أهداف فرعية تتمثل فيما يلى :
- تعريف الاطفال بماهية التحرش الالكتروني .
- التعرف على أنواع وأشكال التحرش الالكتروني .
- وضع أسس برنامج تربية إعلامية يتناسب مع المرحلة العمرية .
- توعية الاطفال بكيفية مواجهة التحرش الإلكتروني.
نوع الدراسة ومنهجها:
تعد هذه الدراسة من الدراسات الشبه تجريبية ، وتعتمد على المنهج التجريبي .
عينة الدراسة :
تتمثل عينة الدراسة في الأطفال من (9-12) عام بواقع (28) مفردة مناصفة بين البنين والبنات بالمدارس الدولية.
أدوات الدراسة:
تتمثل أدوات الدراسة فيما يلي:
- برنامج تربية إعلامية مكون من (فيلم قصير – برنامج حواري) تم تصميمه من قبل الباحثة .
- مقياس (من تصميم الباحثة) يطبق على مجموعه واحدة (قبلي وبعدى) .
نتائج الدراسة :
(1) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين المعبرة عن مستوى وعيهم بمفهوم التحرش الإلكتروني قبل تطبيق البرنامج (القياس القبلي)، وبعد تطبيق البرنامج (القياس البعدي) لصالح القياس البعدي.
(2) توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات المبحوثين المعبرة عن مستوى معرفتهم بطرق وأشكال التحرش الإلكتروني في القياسين (القبلي والبعدي) لصالح القياس البعدي.
(3) توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات المبحوثين المعبرة عن معرفتهم بطريقة التواصل مع مباحث الانترنت في القياسين (القبلي، والبعدي) لصالح القياس البعدي.
(4) توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات المبحوثين في إجمالي القياسين (القبلي، والبعدي) لمدى قدرتهم على مواجهة التحرش الإلكتروني، لصالح القياس البعدي.
(5) لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات المبحوثين فى القياس (البعدي) لمستوى قدرتهم على مواجهة التحرش الالكتروني نتيجة لاختلافهم فى متغير (النوع).