الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على استخدامات أعضاء هيئة التدريس بجامعة كفرالشيخ لآليات الوصول الحر للمعلومات من أجل إعداد تصور مقترح يحفزهم على الاستخدام بكثافة، كما تبرز أهمية الدراسة فى تقصيها لدوافع استخدام أعضاء هيئة التدريس لدوريات الوصول الحر والأرشفة الذاتية وأنماط الاستخدام والإشباعات المتحققة مما يساعد الإدارة العليا على اتخاذ الإجراءات التصحيحية لتنشيط حركة الوصول الحر داخل الجامعة ومساعدتها في تحقيق مراكز متقدمة في التصانيف العالمية، وتعتمد الدراسة على المنهج المسحي الميدانى للوصول لنتائج واقعية تعكس حقيقة استخدام أعضاء هيئة التدريس لآليات الوصول الحر للمعلومات وما يتبعه من الخروج بمؤشرات إحصائية، ولأغراض جمع البيانات اعتمدت الباحثة على استقراء أدبيات الإنتاج الفكري حول الوصول الحر للمعلومات علاوة على استخدام الاستبانة، كما حاولت الباحثة توظيف نظرية الاستخدامات والإشباعات حيث تهتم تلك النظرية بدراسة تاثير استخدام المبحوثين لوسائل الاعلام المختلفة وقياس مدى الإشباع المتحقق من ذلك الاستخدام، وتأتى هذه الدراسة فى مقدمة وأربعة فصول ونتائج وتوصيات وملاحق، ومن أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة أن هناك علاقة ذات دلالة احصائية بين دوافع استخدام الأفراد لآليات الوصول الحر والإشباعات المتحققة للأفراد من هذا الاستخدام، كما أوصت الدراسة بضرورة القيام بدراسات أخرى مماثلة تكون أوسع نطاقاً وتشمل جميع الجامعات المصرية حتى نتمكن من مقارنة سلوك أعضاء هيئة التدريس، واكتمال رسم الصورة المتعلقة بالموضوع . |