الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ملخص الدراسة يواجه الطلاب غير الناطقين بالعربية مشكلات كثيرة في تعلم العربية بمستوياتها المختلفة، ويقع هؤلاء المتعلمون في أخطاء متنوعة. وعكست الدراسة مدى تشابه أخطاء طلاب كلية الألسن وأخطاء طلاب مركز الشيخ زايد، ورصدت الدراسة أهم الأخطاء الصوتية والصرفية والنحوية والتركيبية والدلالية والإملائية لدى الطلاب وحللتها وفسرتها. كما قامت الدراسة برصد أهم المشكلات التواصلية لديهم مثل عدم قدرتهم على استخدام اللغة على نحو ملائم للموقف الاجتماعي، ومشكلات القدرة الخطابية لديهم، وأهم استراتيجيات الاتصال التي استخدموها، وقدمت الدراسة بعض الحلول والتوصيات مثل: - تقوم مناهج كلية الألسن على دراسة علمية موضوعية وفق الطريقة التواصلية من قبل المختصين في مجال تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها، واستخدام الأدوات التعليمية المناسبة مثل معمل الصوتيات. - الاتجاه إلى تدريس اللغة اتصاليا عن طريق تطبيق قواعد المنهج الاتصالي. - عدم الاقتصار على تنمية الكفاية اللغوية لدى الطالب، وتنمية قدرة الطالب على التناسق والانسجام في النص، وعلى ربط الجمل لتكوين خطاب. |