الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract تهدف مذكرات الأطفال الي ايصال أصوات الأطفال في خضم الحرب. فهي وسيلة يستطيع الاطفال من خلالها رواية و مشارك بتجربة الحرب الصادمة. يوميات الحرب هي شكل من أشكال سرد الشهادات التي تتيح سماع أصوات الأطفال ونقلهم إلى مركز الخطاب بدلاً من أن يكونوا في الهامش. القراءة عن تجارب الأطفال الصادمة من وجهة نظرهم الخاصة والاستماع إلى ما مروا به في تعبيراتهم أكثر أصالة من قراءة أو سماع قصص عنهم. تهدف هذه الرسالة إلى تحليل أربع مذكرات حرب كتبها أطفال في خضم الحلرب في بلدانهم في ضوء نظرية الصدمة وأدب الشهادات والنظريات حول كتابة اليوميات لفيليب لوجون. المذكرات الأربع قيد الدراسة هي يوميات زلاتا: حياة طفل في زمن الحرب سراييفو (2006) ، طفولتي تحت النار: يوميات سراييفو (2006) ، فتاة عراقية: يوميات فتاة مراهقة في العراق (2009) ، وعزيزي العالم: قصة فتاه سورية في الحرب الدعوة من أجل السلام (2017). تسلط الرسالة الضوء على المصاعب التي تحملها الأطفال في خلال الحرب , كيفية مواجهه هذه المصاعب و كيف شكلت تجربة الحرب حياتهم. تهدف الرسالة ايضا الى ايضاح دور مذكرات الحروب في الكشف عن حقوقهم المنتهكة وكيف تعمل كخطاب مضاد للهيمنة والقوالب النمطية المهيمنة. |