الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعد مرحلة الطفولة من أهم المراحل في عمر الطفل بل و الأكثر تأثيرا على الطفل و لا يمكننا أن نتجاوز استعدادات الطفل في هذه المرحلة العمرية المميزة جدا ، فيكون الطفل فيها مهيأ لاستقبال المعلمات و تنمية المهارات و كذلك تعديل السلوك . و من الجدير بالذكر أن أبناءنا من ذوي صعوبات التعلم يحتاجون لمد يمد لهم يد العون و يساعدهم بشتى الطرق الممكنة و في كافة المرحل العمرية و خصوصا هذه المرحلة المبكرة و هي مرحلة الروضة التي يكون تأثيرها أكثر سرعة و فعالية في تحسين فدرات و مهارات الأطفال ذوي صعوبات التعلم, كما يجب أن نذكر الجهود الحالية القائمة من جانب المسؤولين عن العملية التعليمية ، حيث نجد أن المناهج التعليمية باللغة الإنجليزية تبدأ دراستها منذ الروضة لكافة الأطفال في مصر مما يثري حصيلة الطفل منذ الصغر ، و لكن على جانب اخر يضع تحدي جديد أمام الأطفال و الأسر التي تواجه صعوبات في تعلم مهارات اللغة الإنجليزية ، و خصوصا مهارات القراءة و منها على سبيل المثال إدراك الفونيات ، حيث لم يعتاد الكثير منا في الماضي على الدراسة بهذه الطريقة من حيث تعلم أصوات الحروف الانجليزية و ليس اسمها ، و على الرغم من توافر بعض دروس الصوتيات في المنهج الحالي 2.0 لأطفال الروضة المستويين الأول و الثاني ، إلا أن هذه الأنشطة قليلة جدا و غير كافية لتنمية مهارات القراءة للطفل ذو صعوبات التعلم ، و قد تغفل هذا بعض المعلمات في الروضات ، فنجد قصور في الأنشطة المقدمة للأطفال و خصوصا تلك التي تهدف لتنمية مهارات القراءة باللغة الإنجليزية لذوي صعوبات التعلم و من هذا المنطلق كانت دافعية الباحثة لإعداد برنامج تدريبي تهدف جلساته إلى تنمية مهارات القراءة باللغة الإنجليزية لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم . |