Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إنتاج تطبيق تعلم نقال قائم على الألعاب الرقمية وأثره في تنمية مهارات التآزر البصري الحركي لدي أطفال التوحد /
المؤلف
محمد، هند عادل.
هيئة الاعداد
باحث / هند عادل محمد
مشرف / إيمان صلاح الدين صالح
مشرف / محمد يوسف احمد علي
الموضوع
الأطفال المعوقون - تعليم. الأطفال بطيئو التعليم.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
172 p. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
29/9/2021
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 195

from 195

المستخلص

اهمية البحث
يسعى هذا البحث إلى تنمية مهارات التارز البصرى الحركى بإستخدام تطبيق التعلم النقال القائم على الألعاب الرقمية وذلك من خلال اختيار نموذج تصميم تعليمى مناسب
 الأهمية النظرية :
- إلقاء الضوء على احتياجات الأطفال من ذوي التوحد والمساهمة في علاجهم وتنمية مهاراتهم.
- توجه نظر المسؤولون في المؤسسات التعليمية والمعلمين والمعلمات إلى ضرورة توظيف التكنولوجيا لتنمية مهارات أطفال التوحد.
- تشجيع الباحثين في مجال تكنولوجيا التعليم على البحث العلمي في الأساليب والطرق التعليمية لتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة خاصة وأطفال التوحد خاصة.
- يفتح آفاقاً جديده للمصمم التعليمي في تصميم تطبيقات نقالة لجميع مستويات ذوي الفئات الخاصة.
 الأهمية التطبيقية :
- يسمح لطفل التوحد أن يكون أكثر ذاتياً في تعلمه.
- يسمح للآباء و الأمهات بمتابعة أداء أبنائهم أثناء أداء الأنشطة والتعلم.
- تنمية مهارات التآزر البصري الحركي لدي أطفال التوحد من خلال الألعاب التعليمية الرقمية.
منهج البحث
اتبع البحث الحالي المنهج الوصفي والدراسات السابقة والأبحاث لإعداد الإطار النظرى وادوات البحث في مرحلة البحث والتحليل والتصميم والمنهج التجريبي ويتمثل في قياس أثر المتغير المستقل على المتغير التابع ومن ثم تطبيق أدوات القياس قبلياً وبعدياً على عينة البحث لمعرفة فاعلية إنتاج تطبيق نقال قائم على الألعاب الرقمية على تنمية التآزر البصري الحركي لدي أطفال التوحد.
متغيرات البحث
تمثلت متغيرات البحث في :المتغير المستقل :
تطبيق نقال قائم على الألعاب الرقمية.
المتغير التابع : مهارة التآزر البصري الحركي.
نتائج البحث
- وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدى للاختبار التحصيلي الإلكتروني لصالح القياس البعدي، كما تراوحت قيم ايتا ما بين (0.56 : 0.85) مما يدل على إيجابية البرنامج المقترح.
- نسبة التحسن المئوية للمجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي الإلكتروني ما بين (44.54% : 80.00%)
- وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدى لبطاقة الملاحظة للأداء المهارى للتآزر البصري الحركي لصالح القياس البعدي .كما تراوحت قيم ايتا ما بين (0.40 : 0.91) مما يدل على إيجابية البرنامج المقترح القائم على تطبيق تعلم نقال قائم على الألعاب الرقمية في تحسين التآزر البصري الحركي لدي أطفال التوحد.
توصيات البحث
1. تطبيق مادة المعالجة التجريبية على نطاق اوسع لرصد كافة السيناريوهات وقدرات الأطفال المختلفة أثناء التعلم.
2. إنتاج أكثر من تطبيق نقال لاكساب مثل هؤلاء الفئه الكثير من المهارات الحياتية والخبرات التعليمية من خلال اللعب والمتعة والتسلية.
3. اتاحة العديد من التطبيقات لجعل أطفال التوحد أكثر ذاتيه في عملية التعلم وقدره أولياء الامور على متابعة أداء أبنائهم.
4. تصميم العديد من المستويات المكملة لمستويات اللعبة الحالي ة للوصول بالطفل إلى مستويات اعلى.
5. عقد برامج لتنمية الأخصائيين المتخصصين لمتابعة هؤلاء الفئه وذوي الاحتياجات الخاصة لتعزيز فكره استخدام الوسائل التعليمية الحديثه والتطبيقات والألعاب المختلفة أثناء عمل الخطط العلاجيه لهؤلاء الأطفال.
6. عقد دورات تعليمية مكثفه لتدريب المعلمين والأخصائيين على كيفيه تصمص وإنتاج واستخدام مثل هذه التطبيقات وتنفيذها في عملية التعلم.
7. مراعاة مهارات التآزر البصري الحركي عند إنتاج التطبيقات الخاصة بأطفال التوحد ومراعاة الفروق الفردية لديهم.