الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم على المهارات الحياتية في تحسين السلوك البيئى لدى أطفال ما قبل المدرسة المحرومين من الرعاية الأسرية، استخدمت الدراسة المنهج التجريبي بأسلوب شبه التجريبى تصميم المجموعة الواحدة، وتضمنت عينة الدراسة (10) أطفال من (4- 6) سنوات من الذكور والإناث بجمعية تحسين الصحة النسائية بمحافظة بورسعيد، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: اختبار القدرات العقلية العامة (أوتيس-لينون) ترجمة (د/ محمد مصطفى 2009)، قائمة المهارات الحياتية المرتبطة بالسلوك البيئى (إعداد/ الباحثة ) ، بطاقة ملاحظة السلوك البيئى (إعداد/الباحثة) ، مقياس المهارات الحياتية المصور ( إعداد/ الباحثة ) ، البرنامج التدريبى المصمم بهدف تحسين السلوك البيئى لأطفال ما قبل المدرسة ( إعداد/ الباحثة )، وتوصلت الدراسة إلى فعالية البرنامج التدريبي فى تحسين السلوك البيئى لدى أطفال ما قبل المدرسة المحرومين من الرعاية الأسرية، كما أشارت الدراسة إلى استمرار أثر فعالية البرنامج التدريبى المستخدم بعد انتهاء فترة المتابعة. |