الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الاسم / تامر محمد بدر عبد العزيز عنوان الرسالة / استراتيجية توليفية قائمة على عادات العقل المنتجة لتنمية مهارات القراءة الابتكارية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية . الدرجة / ماجستير فى التربية – كلية التربية – قسم المناهج وطرق التدريس – 2021م تتحدد مشكلة هذا البحث في حاجة تلاميذ المرحلة الإعدادية إلى تنمية مهارات القراءة الابتكارية، والافتقار إلى استراتيجيات وأساليب حديثة لتنمية هذه المهارات. وللتصدي لهذه المشكلة أجاب البحث عن السؤال الرئيس التالي : كيف يمكن بناء استراتيجية توليفية قائمة على عادات العقل المنتجة لتنمية مهارات القراءة الابتكارية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟ وللإجابة عن هذا السؤال قام الباحث بالخطوات والإجراءات التالية: .1تحديد مهارات القراءة الابتكارية المناسبة لتلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال مراجعة الأدبيات والبحوث، وأعدت قائمة تتضمن مهارات القراءة الابتكارية المناسبة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي، وتم بناء اختبار لها. .2بناء الاستراتيجية التوليفية القائمة على عادات العقل المنتجة لتنمية هذه المهارات من خلال مراجعة الأدبيات والبحوث والدراسات السابقة. .3بيان فاعلية الاسترتيجية التوليفية القائمة على عادات العقل المنتجة من خلال تطبيق الاستراتيجية على المجموعة التجريية وتطبيق الاختبار قبليًا وبعديًا على المجموعتين التجريبية والضابطة. أهم نتائج البحث : .1فاعلية الاستراتيجية التوليفية في تنمية مهارات القراءة الابتكارية لدي التلميذات، من خلال خطوات وإجراءات تدريسية منتظمة ومرتبة بنظام يجعلها فاعلة في تحقيق ما أُعدت من أجله. .2وجود فرق دال احصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات القراءة الابتكارية كمجالات ومهارات فرعية وكمهارة كلية لصالح المجموعة التجريبية. .3وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات القراءة الابتكارية كمجالات ومهارات فرعية وكمهارة كلية لصالح التطبيق البعدي. |