الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على طبيعة العلاقة بين كل من ( فاعلية الذات والسلوك التوكيدي ومعني الحياة ) وأزمة الهوية لدى عينة من الموهوبين في المرحلة الإعدادية والثانوية، والتعرف على مدى مساهمة كل من فاعلية الذات ، والسلوك التوكيدي، ومعنى الحياة فى التنبؤ بأزمة الهوية، كما هدفت إلى التعرف على طبيعة الفروق الجنسية ومحل الاقامة في المتغيرات محل الاهتمام في الدراسة الحالية، و تكونت عينة الدراسة من (114 ) طالب مراهق من الطلاب الموهوبين من المرحلة الاعدادية والثانوية (الذكور، الاناث ) ومن المقيمين من الريف والحضر ، حيث تراوحت اعمارهم ما بين (12-16 عام ) ، واعتمدت الدراسة على عدد من الادوات وهى مقياس فاعلية الذات من إعداد الباحث، ومقياس السلوك التوكيدي من إعداد الباحث، ومقياس معنى الحياة من إعداد الباحث ، ومقياس أزمة الهوية من إعداد الباحث، وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة سلبية بين كل من ( فاعلية الذات والسلوك التوكيدي ومعني الحياة ) وأزمة الهوية لدى عينة من الموهوبين في المرحلة الإعدادية والثانوية، ، كذلك كشفت النتائج عن مساهمة كل من فاعلية الذات ، والسلوك التوكيدي، ومعنى الحياة فى التنبؤ بأزمة الهوية لدى أفراد عينة الدراسة ، كما توصت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المراهقين الموهوبين الذكور ، ودرجات المراهقين الموهوبين الإناث في أدائهم على مقياس معنى الحياة فى اتجاه الذكور ، كما اتضح وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المراهقين الموهوبين المقيمين بالريف ودرجات المراهقين الموهوبين المقيمين بالحضر في أدائهم على (مقياس فاعلية الذات – السلوك التوكيدى – ازمة الهوية) فى اتجاه المراهقين الموهوبين المقيمين بالريف. |