Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير استخدام الألعاب التمهيدية على تعلم بعض
المهارات الأساسية في رياضة التنس للمبتدئين/
المؤلف
عبد الوهاب ، أحمد السيد إسماعيل .
هيئة الاعداد
باحث / أحمد السيد إسماعيل عبد الوهاب
مشرف / محمد طلعت أبو المعاطي
مشرف / شريف محمد عبد المنعم
مناقش / حبيب رضا حبيب
الموضوع
العاب المضرب - التنس .
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
126ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التربية الرياضية
تاريخ الإجازة
2/11/2019
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - المكتبة المركزية بالسادات - قسم نظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية ورياضات المضرب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 133

from 133

المستخلص

يعتبر التعلم عملية أساسية وهامة في حياة الأفراد، فكل فرد يتعلم يكتسب خلال تعليمه أساليب السلوك التي يعيش بها، وتظهر عملية التعلم في الأنشطة التي يقوم بها الإنسان وما ينجزه من أعمال، وهي بذلك تشكل جانباً هاماً في حياة كل إنسان.
وتُعد الألعاب التمهيدية من الوسائل التربوية والتعليمية الهامة والناجحة والتي تساعد الفرد على اكتساب وتنمية وتطوير أدائه للمهارات الحركية لمختلف الأنشطة الرياضية، مما يزيد من ميله نحو ممارسة النشاط الرياضي وتعمل على الارتقاء بمستواه وقدراته.
ويذكر ” بطرس رزق الله ” (1994م) أن الألعاب التمهيدية تستخدم كمدخل لتعليم الألعاب الكبيرة ومن خلالها يكتسب المتعلم المهارات بطريقة أسرع وأكثر تشويقاً، وتمتاز بأن بها عنصر من عناصر المنافسة حيث تعتبر المنافسة عامل هام من عوامل إتقان اللعب والرقي بالمستوى إلى درجة عالي من الكفاءة.
ويعتبر تعلم وإتقان المهارات الأساسية في رياضة التنس من أهم العوامل التي تساعد اللاعب على تحقيق الفوز، حيث لا يمكن تنفيذ أي واجب خططي هجومي
أو دفاعي إلا عن طريق الإتقان الجيد لهذه المهارات.
ومن خلال التحاق الباحث بمرحلة الماجستير بكلية التربية الرياضية – جامعة مدينة السادات، وأثناء تواجده بالكلية لمتابعة دراسته بمرحلة الماجستير، كان يتابع محاضرات مادة ألعاب المضرب (التنس) لطلاب الفرقة الأولى بنين، فلاحظ تزايد أعداد الطلاب وأن الطريقة المستخدمة في التعليم هي الطريقة التقليدية، وأيضاً أن هناك صعوبة في تعلم بعض المهارات الأساسية في رياضة التنس لهؤلاء الطلاب وعدم قدرتهم على أداء هذه المهارات بطريقة جيدة، مما دفعه إلى التفكير بهذه المشكلة وعرضها على عضو هيئة التدريس القائم بالتدريس للموافقة على مساعدته في التدريس باستخدام الألعاب التمهيدية حيث أنه من المعروف أن الألعاب التمهيدية ما هي إلاّ إعداد للألعاب الكبيرة، بالإضافة إلى أنها توفر عنصر المرح والسرور وروح المنافسة وتزيل الملل الذي قد يتواجد أثناء عملية التعلم، وأيضاً تعمل على إدخال مواقف تعليمية مختلفة والتي تساعد على تعلم المهارات الأساسية بصورة أكثر إيجابية وفاعلية، كما أنها تتناسب مع هذه المرحلة السنية، ومن ثم وافق عضو هيئة التدريس على هذه الفكرة على أن يعتبرها الباحث مشكلة بحثه ويطبقها على طلاب الكلية بعد أخذ الموافقات الإدارية من القسم ومن الكلية.
ومن خلال ما تيسر للباحث من قراءات للمراجع العلمية المتخصصة في مجال رياضة التنس، وأيضاً من خلال المسح المرجعي للدراسات والبحوث السابقة عن طريق الشبكة القومية للمعلومات بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا لاحظ أنه لم يتعرض أحد من الباحثين – في حدود علم الباحث – لاستخدام الألعاب التمهيدية في تعليم المهارات الأساسية في رياضة التنس، مما أثار اهتمام الباحث إلى التفكير للقيام بهذا البحث في محاولة منه لتصميم برنامج تعليمي باستخدام الألعاب التمهيدية والتعرف على أثره على تعلم بعض المهارات الأساسية في رياضة التنس للمبتدئين.
هدف البحث :
يهدف هذا البحث إلى تصميم برنامج تعليمي باستخدام الألعاب التمهيدية، والتعرف على تأثيره على تعلم بعض المهارات الأساسية لرياضة التنس للمبتدئين.
فروض البحث :
1- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي القياسيين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في تعلم بعض المهارات الأساسية في التنس قيد البحث لصالح متوسط القياس البعدي.
2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي القياسيين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في تعلم بعض المهارات الأساسية في التنس قيد البحث لصالح متوسط القياس البعدي.
3- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة في تعلم بعض المهارات الأساسية في التنس قيد البحث لصالح متوسط القياس البعدي للمجموعة التجريبية.
إجراءات البحث:
منهج البحث:
استخدم الباحث المنهج التجريبي نظراً لملاءمته لطبيعة هذه الدراسة، وقد استعان بأحد التصميمات التجريبية وهو التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة مستخدماً القياس القبلي والبعدي لكلا المجموعتين.
عينة البحث:
تم اختيار عينة البحث الكلية (الأساسية ، الاستطلاعية) بالطريقة العشوائية، حيث بلغ عدد أفراد عينة البحث الأساسية (40) طالب، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين:
 المجموعة الأولى (التجريبية): وعددها (20) طالب والتي خضعت (لبرنامج الألعاب التمهيدية) في التعلم.
 المجموعة الثانية (الضابطة): وعددها (20) طالب والتي خضعت للبرنامج التقليدي (الشرح اللفظي وأداء النموذج العملي) في التعلم.
وقد استعان الباحث بعدد (10) طلاب من الفرقة الأولى من نفس مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية ليمثلوا (المجموعة غير المميزة)، كما تم الإستعانة أيضاً بعدد (10) طلاب من الفرقة الرابعة (اختياري أول– تنس أرضي) ليمثلوا (المجموعة المميزة)، وذلك لحساب المعاملات العلمية (الصدق – الثبات) للاختبارات المستخدمة في البحث.
وتم إيجاد التكافؤ والتجانس لأفراد عينة البحث في متغيرات ( السن – الطول – الوزن –مكونات اللياقة البدنية الخاصة برياضة التنس– المهارات الأساسية قيد البحث ) .
وسائل وأدوات جمع البيانات:
1-الأجهزة والأدوات المستخدمة في البحث :
- جهاز الريستاميتر لقياس الطول بالسنتيمتر، والوزن بالكيلو جرام.
- مضرب تنس. - شريط لاصق.
- كرات تنس. - شريط قياس للمسافة بالأمتار.
- ساعة إيقاف. - عدد (3) كرات طبية وزن كل منها (1.5) كيلو جرام.
- طباشير. - مسطرة مدرجة لقياس المرونة بالسنتيمتر.
- حائط أملس. - مقعد خشبي.
2-استمارات تسجيل البيانات.
3- استمارات استطلاع آراء الخبراء (الاستبيان).
4-الاختبارات:
أ-الاختبارات البدنية:
- اختبار عدو طائر (30) متر.
- اختبار تمرير الكرة على الحائط .
- اختبار دفع كرة طبية (1.5) كجم .
- اختبار الوثب المثلثي .
- اختبار ثنى الجذع من الوقوف .
- اختبار الدوائر المرقمة السريعة .
- اختبار دقة التمرير من الحركة .
ب-اختبارات المهارات الأساسية قيد البحث:
تم تشكيل لجنة مكونة من (3) محكمين من الخبراء في مجال رياضة التنس لتقييم مستوى أداء جميع أفراد عينة البحث في المهارات قيد البحث بحيث كان يُقيّم كل طالب من (10) درجات كحد أقصى للتقييم من كل محكم على حدة في كل مهارة، ثم تم حساب متوسط درجات الثلاث محكمين لكل طالب في كل مهارة، مع العلم بأنه لم يكن هناك ما يشير إلى انتماء الطالب لأى مجموعة من مجموعتي البحث خلال التقييم .
المعاملات العلمية للاختبارات البدنية:
قام الباحث بحساب المعاملات العلمية للاختبارات البدنية التي استعان بها في بحثه لإيجاد صدق هذه الاختبارات باستخدام (صدق التمايز) وحساب معامل ثباتها باستخدام طريقة تطبيق الاختبارات وإعادة تطبيقها (Test – Retest) للتأكد من ملائمة هذه الاختبارات لعينة البحث.
البرنامج التعليمي باستخدام الألعاب التمهيدية:
ويشتمل على (6) وحدات تعليمية، لمدة (6) أسابيع، بواقع (وحدة واحدة) في الأسبوع، وزمن الوحدة التعليمية (90) دقيقة.
الدراسات الاستطلاعية:
1-الدراسة الاستطلاعية الأولى:
تم إجرائها يوم السبت الموافق 24/2/2018م وذلك بهدف التعرف على مدى صلاحية الأدوات والأجهزة المستخدمة في الاختبارات ومدى صلاحية المكان المخصص لإجرائها ومدى استيعاب الباحث لكيفية إجراء الاختبارات وشروط تطبيقها وتدريبه على تسجيل البيانات في الاستمارات.
2-الدراسة الاستطلاعية الثانية:
وتم إجرائها في الفترة من يوم الأحد الموافق 25/2/2018م إلى يوم الأحد الموافق 4/3/2018م على مجموعتين بلغ قوام كل منهما (10) طلاب، تمثل المجموعة الأولى طلاب من الفرقة الرابعة (اختياري أول– تنس أرضي) واستخدموا كمجموعة مميزة، بينما تمثل المجموعة الثانية طلاب من الفرقة الأولى من نفس مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية واستخدموا كمجموعة غير مميزة، وذلك بهدف حساب المعاملات العلمية (الصدق والثبات) للاختبارات البدنية، وكذلك التعرف على الأخطاء المحتمل ظهورها أثناء إجراء الاختبارات حتى يمكن تلافيها في الدراسة الأساسية.
خطوات تطبيق البحث:
1 -القياسات القبلية:
قام الباحث بإجراء القياسات القبلية لمجموعتي البحث التجريبية والضابطة وإيجاد التكافؤ بينهما في متغيرات (السن – الطول – الوزن – المتغيرات البدنية الخاصة برياضة التنس– المهارات الأساسية قيد البحث) في الفترة من يوم الثلاثاء الموافق 6/3/2018م إلى يوم الخميس الموافق 8/3/2018م.
2-تنفيذ التجربة الأساسية:
قام الباحث بتطبيق البرنامج التعليمي باستخدام الألعاب التمهيدية على المجموعة التجريبية، والأسلوب التقليدي (الشرح اللفظي وأداء النموذج العملي) على المجموعة الضابطة في الفترة من يوم الاثنين الموافق 12/3/2018م إلى يوم الاثنين الموافق 16/4/2018م.
3 -القياسات البعدية :
بعد إنتهاء المدة المحددة لتنفيذ التجربة الأساسية قام الباحث بإجراء القياسات البعدية لمجموعتي البحث التجريبية والضابطة في متغيرات (المهارات الأساسية قيد البحث) يومي الثلاثاء، الأربعاء الموافقان 17 ، 18/4/2018م.
المعالجات الإحصائية:
في ضوء أهداف وفروض البحث استخدم الباحث المعالجات الإحصائية التالية:
- المتوسط الحسابي. - اختبار (ت) لحساب دلالة الفروق.
- الانحراف المعياري. - معامل الارتباط البسيط لبيرسون.
- الوسيط. - النسبة المئوية.
- معامل الالتواء.
الاستخلاصات:
في ضوء أهداف البحث وفروضه وفى حدود عينة البحث واستناداً إلى المعالجات الإحصائية وما أشارت إليه من نتائج يمكن استخلاص الآتي:
1- يؤثر البرنامج التعليمي باستخدام الألعاب التمهيدية تأثيراً إيجابياً على تعلم بعض المهارات الأساسية في التنس (قيد البحث) لطلاب المجموعة التجريبية.
2- يؤثر الأسلوب التقليدي (الشرح اللفظي وأداء النموذج العملي) تأثيراً إيجابياً على تعلم بعض المهارات الأساسية في التنس (قيد البحث) لطلاب المجموعة الضابطة.
3- البرنامج التعليمي باستخدام الألعاب التمهيدية كان أكثر تأثيراً وإيجابية من الأسلوب التقليدي (الشرح اللفظي وأداء النموذج العملي) على تعلم بعض المهارات الأساسية في التنس (قيد البحث) مما يدل على فاعليته.
التوصيات:
استناداً إلى النتائج التي تم التوصل إليها من خلال هذا البحث يوصي الباحث بما يلي:
1- الاستعانة بالبرنامج التعليمي باستخدام الألعاب التمهيدية في تعلم مهارات رياضة التنس للمرحلة السنية بكليات التربية الرياضية.
2- الاهتمام باستخدام الألعاب التمهيدية في الوحدات التعليمية لتعلم مهارات رياضة التنس لإدخال التنوع والإثارة والتحدي واستثارة دوافع المتعلمين لتعلم المهارات الأساسية لرياضة التنس.
3- العمل علي تجديد وتنويع الموقف التعليمي باستخدام الألعاب التمهيدية بما لا يبعث الملل في نفوس المتعلمين.