الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت البحث الى التعرف على مدى فاعلية برنامج قائم على المشاركة الوالدية لتعديل الاضطرابات السلوكية و الحسية لدى للأطفال الذاتويين ذوى الأداء المرتفع، و برزت أهمية الدراسة فى تقسيم إطارا تطبيقيا يثرى التراث النظرى الخاص بمجالها، كما تناولت الدراسة تفعيل دور المشاركة الوالدية فى تعديل الاضطرابات السلوكية والحسية للأطفال الذاتويين ذوى الاداء الوظيفى المرتفع؛ و تألفت عينة الدراسة من (10) أطفال من الأطفال ذاتويين ذوى الأداء الوظيفى المرتفع بواقع (7) من الذكور و (3) من الإناث، و التى تتراوح أعمارهم ما بين (4- 6) سنوات من المترددين على (بى إنسان المعادى – القاهرة)، و اتبعت الدراسة المنهج شبه تجريبى، و استخدمت الباحثة اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لقياس الذكاء (جون رافن) ، - مقياس الاضطرابات السلوكية (إعداد أنسى قاسم، خالد النجار) - مقياس الاضطرابات الحسية، - برنامج قائم علي المشاركة الوالدية لتعديل بعض الاضطرابات السلوكية و الحسية للأطفال الذاتويين ذوى الأداء الوظيفى المرتفع (اعداد الباحثة). و توصلت النتائج إلى: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال الذاتويين ذوى الأداء الوظيفى المرتفع (عينة الدراسة) فى التطبيق القبلى والبعدي على مقياس الاضطرابات الحسية (الحركة، الابصار، التواصل، اللمس، التغذى، الاستماع، الشم، النوم) لدى الأطفال و الدرجة الكلية فى القياسين القبلى و البعدى مما يؤكد فاعلية برنامج فى تعديل بعض الاضطرابات السلوكية و الحسية لدى الأطفال الذاتويين ذوى الأداء المرتفع. |