الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسـة الراهنة إلى الكشف عن الخصائص السيكومتريـة لبطارية القــدرات المعرفيـة (COG.A.T ) نسخة طلاب الصف الثاني الابتدائي بعد تعريبها وتقنينها على عينة من تلاميذ الصف الثاني الابتدائي بمحافظة بني سويف، ووضع معايير للبطارية التمهيدية المعرفية لتناسب التطبيق في البيئة المصرية، وإعداد دليل يتضمن الصورة المصرية المعدلة ومعاييرها، وطريقة إدارتها وحساب نتائجها، ومفاتيح التصحيح، وقد اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي، وتم إجراء الدراسة على عينة مكونة من مجموعة من تلاميذ الصف الثاني الابتدائي، بلغ عددهم 200 تلميذ وتلميذة من مدارس التعليم الأساسي في محافظة بني سويف، بواقع (100 تلميذ، 100 تلميذة)، من المراكز السبع التابعة للمحافظة. واشتملت أدوات الدراسة على: بطارية القدرات المعرفية (البطارية التمهيدية)، اختبار المصفوفات المتتابعة لرافن، مستخدما الأساليب الإحصائية الآتية: معامل السهولة والصعوبة، معامل التمييز، معامل ارتباط بيرسون، الفا كرونباخ، التحليل العاملي. وقد انتهت نتائج الدراسة إلى تمتع البطارية بمؤشرات صدق وثبات مرتفعة، حيث قامت بحساب صدق المحكمين، والصدق المحكي، والصدق العاملي، وقد أظهرت تلك الأساليب أن البطارية تتمتع بدرجة مرتفعة من الصدق، ثم تبع ذلك حساب الباحثة للاتساق الداخلي للبطارية والذي أكدت نتائجه على مدي الاتساق المرتفع للبطارية، وتلي ذلك أساليب حساب الثبات للبطارية، فبدأت الباحثة بحساب ثبات ألفا، ثم ثبات الثبات بالإعادة، وقد أشارت كلا الطريقتين إلى تمتع البطارية بدرجة مرتفعة من الثبات. وبناءً على تلك النتائج تم وضع المعايير الخاصة بالبطارية. |