Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نمذجة العلاقة السببية بين مفهوم الذات والمهارات الإجتماعية وجودة الحياة وعلاقتها بالتأخر اللغوي لدى ذوي صعوبات التعلم من أطفال ما قبل المدرسة /
المؤلف
محمد، مروة أحمد على أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / مروة أحمد على أحمد محمد
مشرف / عبد الحميد صفوت
مشرف / مسعد نجاح أبو الديار
مشرف / أماني غريب عبد العزيز
مناقش / محمد رزق البحير ي
مناقش / سحر منصور القطاوي
الموضوع
أطفال ما قبل المدرسة- علم نفس. التعليم- الفروق الفردية. الأطفال بطيئو التعليم. التأخر الدراسي.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
أ-ط، 112 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة السويس - المكتبة المركزية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 139

from 139

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على النموذج البنائي للعلاقة بين مفهوم الذات والمهارات الاجتماعية وجودة الحياة والتأخر اللغوي لدى ذوى صعوبات التعلم من أطفال ما قبل المدرسة، كما هدفت الدراسة للتعرف على الفروق بين الذكور والإناث في متغيرات الدراسة، وفي سبيل ذلك قامت الباحثة بإعداد مقاييس مفهوم الذات وجودة الحياة والتأخر اللغوي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم، وتكونت العينة الأساسية للدراسة من 110 طفلاً وطفلة من المتأخرين لغويا ذوي صعوبات التعلم بمراكز التخاطب وصعوبات التعلم بمحافظة السويس، وقد طبقت الدراسة مقياس مفهوم الذات )من إعداد الباحثة(، ومقياس المهارات الاجتماعية )من إعداد / هارون، 2005(، ومقياس جودة الحياة )من إعداد الباحثة(، ومقياس التأخر اللغوي )من إعداد الباحثة(، ومقياس صعوبات التعلم ) من إعداد/ السرطاوي، 1995 (، ومقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة )إعداد/ الشخص، 2013 (، وقد استخدمت الدراسة تحليل المسار ومعامل ارتباط بيرسون واختبار ”ت”، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائي ا بين مفهوم الذات والتأخر اللغوي لدى الأطفال المتأخرين لغويا ذوي صعوبات التعلم من أطفال ما قبل المدرسة، ووجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيا بين المهارات الاجتماعية والتأخر اللغوي لدى الأطفال المتأخرين لغويا ذوي صعوبات التعلم من أطفال ما قبل المدرسة، كما تبين وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيا بين جودة الحياة والتأخر اللغوي لدى الأطفال المتأخرين لغويا ذوي صعوبات التعلم من أطفال ما قبل المدرسة، واتضح أيضا وجود فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في مفهوم الذات والتأخر اللغوي في اتجاه الذكور بينما تبين وجود فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في المهارات الاجتماعية وجودة الحياة في اتجاه الإناث، كما شكلت متغيرات الدراسة فيما بينها نموذجا سببيا يوضح العلاقة بين متغيرات الدراسة مفهوم الذات والمهارات الاجتماعية وجودة الحياة، والتأخر اللغوي.