الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى تقويم توصيفات المقررات التربوية بمرحلة البكالوريوس بكليات التربية للطفولة المبكرة بنظام الساعات المعتمدة في ضوء المعايير التربوية العالمية المعاصرة، وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لطبيعة وأهداف الدراسة، وتم اختيار عينة قوامها (26) توصيفاً للمقررات التربوية بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة، و(38) توصيفاً للمقررات التربوية بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا، و(38) توصيفاً للمقررات التربوية بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة أسيوط (عينة تحليل التوصيف) تم اختيار تلك المقررات من عدد (7) برامج ، جامعة القاهرة عدد (4) برامج وهي: برنامج إعداد معلمة رياض الأطفال بنظام الساعات المعتمدة، برنامج إعداد معلمة رياض الأطفال باللغة الإنجليزية، برنامج إعداد معلم التربية الخاصة، برنامج معلمات الحضانة ، جامعة المنيا عدد (2) برنامج وهما: برنامج إعداد معلمة مرحلة التربية للطفولة المبكرة بنظام الساعات المعتمدة ، برنامج إعداد معلمة التربية الخاصة، جامعة أسيوط برنامج واحد فقط وهو: برنامج إعداد معلمة مرحلة التربية للطفولة المبكرة بنظام الساعات المعتمدة، وقد قامت الباحثة بتحليل التوصيفات بناء على المعايير التربوية العالمية المعاصرة، وقد تم تطبيق مجموعة من الأدوات تمثلت في قائمة المعايير التربوية العالمية المعاصرة للمقررات التربوية (إعداد الباحثة)، واستمارة تحليل توصيفات المقررات التربوية بكليات التربية للطفولة المبكرة بنظام الساعات المعتمدة في ضوء المعايير التربوية العالمية المعاصرة(إعداد الباحثة). وقد قدمت الدراسة تقويمًا لتوصيفات المقررات التربوية لمرحلة البكالوريوس بنظام الساعات المعتمدة بكليات التربية للطفولة المبكرة، كما أشارت الدراسة إلى أن توصيفات المقررات التربوية قيد الدراسة تحتاج إلى تقييم و تطوير وتحديث، حيث تحققت المعايير التربوية العالمية المعاصرة في تقويم توصيف المقررات التربوية، بنسب ودرجات متفاوتة، وقد أوصت الدراسة بضرورة تقويم توصيفات المقررات التربوية بكليات التربية للطفولة المبكرة التي لم تشملها هذه الدراسة. |