الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص • هدف البحث - إستكشافالمفاهيمالجماليةللميتاسردفيفنونمابعدالحداثةفيمصر . - التوصلإلىرؤيةنقديةمستحدثةلفنونمابعدالحداثةفيمصرقائمةعلىالتحليلالميتاسرديللعملالفني . • أهمية البحث يستعرض البحث إستراتيجية معاصرة ضمن ممارسات الفن المصري يمكن الإستفادة منها في قراءة أعمال فنون ما بعد الحداثة في مصر وفق مفهوم ما وراء السرد . • حدود البحث تقتصر الدراسة في هذا البحث على أعمال مختارة من فنون ما بعد الحداثة في مصر. • مصطلحات البحث 1- ميتا (Meta) كلمة يونانية الأصل تعني ”بعد” أو ”وراء” ، وهي بادئة لفظية تستخدم في تكوين إشتقاقات وتعني بعد شيء ما ، أو إنتقال إلى شيء آخر ، فمثلاً دعا أرسطو الميتافيزيقا بهذا الإسم لأن مشكلاتها الأساسية معروضة في رسائل توضع بعد التعاليم عن الفيزيقا بواسطة الوسائل المنظمة لمؤلفات أرسطو ، وتطلق الأسماء على بعض النظريات العلمية المعاصرة تبعاً لذلك . 2- السرد (Narrative) - لغوياً : عرفه ابن منظور (1232-1311م) بأنه تقدمة شيء إلى شيء يأتي به منسقاً ، بعضه في أثر بعض ، متتابعاً ، وفلان يسرد الحديث سـرداً إذا كـان جيد فالسياق له ، وعرفه البستاني (1819-1883م) بأنه الحديث والقراءة وإجادة سياقهما . - إصطلاحاً : عرفه فورستر (E.M.Forster) (1879-1970م) بأنه قص أحداث مرتبة في تتابع زمني ، و تعرفه كينان (S.R.Kenan)(1942م) بأنه التواصل المستمر الذي من خلاله يتجلى السرد كرسالة إتصالية ”عمل فني” بين المرسل ”الفنان” و المرسل إليه ”المتلقي” ، و يعرفهعز الدين إسماعيل بأنه فن تنظيم وبناءالحادثة أو سلسلة الحوادثبوصفها شكلاً فنياً منتظماً بعلاقات وقواعد وأبنية داخلية تـنظم عمل السرد . إذن فالسرد هو التوصيف الفعلي للفكرة أو القصة ”المضمون” المحمولة على بنية الشكل ، والتي تتسم بسرد الحدث -واقعياً كان أم تجريدياً– ونقله عبر تشكيل الصورة الفنية على السطح التصويري للوحة . 3- ميتاسرد (Metafiction) |