الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تحددت مشكلة البحث الحالي في وجود تدنى في مستويات التفكير الهندسي لفان هايل لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي وقد استهدف البحث التعرف على مدى فاعلية وحدة قائمة على نظرية التعلم المستند للدماغ فى الهندسة لتنمية التحصيل ومستويات التفكير الهندسي لفان هايل. سؤالا البحث: حاول البحث الحالى الإجابة عن السؤاليين التاليين: 1- ما صورة وحدة قائمة على نظرية التعلم المستند للدماغ في محتوى الهندسة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟ 2- ما فاعلية وحدة قائمة على نظرية التعلم المستند للدماغ في محتوى الهندسة فى تنمية مستويات التفكير الهندسي لفان هايل لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى؟ فروض البحث: 1- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05≥ α) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى لاختبار التفكير الهندسي قائم على مستويات فان هايل (ككل) وعند كل مستوى من مستوياته . 2- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05≥ α) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار التفكير الهندسي قائم على مستويات فان هايل (ككل) وعند كل مستوى من مستوياته لصالح المجموعة التجريبية. هدف البحث: هدف البحث الحالى إلى : • تنمية مستويات التفكير الهندسي لفان هايل لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى باستخدام نظرية التعلم المستند للدماغ. أهمية البحث: تبلورت أهمية البحث الحالى فيما يلى: 1- الأهمية النظرية: قد يفيد البحث فى تقديم إطار نظرى عن : (أهمية نظرية التعلم المستند للدماغ فى تنمية مستويات التفكير الهندسي لفان هايل). 2- الأهمية التطبيقية: قد يفيد البحث من خلال استخدام نظرية التعلم المستند للدماغ فى تدريس الهندسة كلاً من: o التلاميذ: المساهمة فى تنمية مستويات التفكير الهندسي لفان هايل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتدريب التلاميذ على استخدام مبادئ التعلم المستند للدماغ والاستفادة من هذه المبادئ سواء أكان ذلك في مواقف تعليمية أو مواقف حياتية. o المعلمين: بمساعدتهم في التعرف على مستويات فان هايل للتفكير الهندسي وكيفية تنميتها باستخدام استراتيجيات جديدة لدى التلاميذ، وتقديم دليل لمعلم الرياضيات يوضح مبادئ التعلم المستند للدماغ والاستفادة من هذه المبادئ سواء أكان ذلك في مواقف تعليمية أو مواقف حياتية. o الباحثين: الاستفادة من التوصيات والمقترحات التي ستقدم في الدراسة الحالية في إعداد بحوث ودراسات جديدة خاصة بمتغيرات الدراسة المتمثلة في مبادئ التعلم المستند للدماغ ومستويات التفكير الهندسي للمشكلات الرياضية. o مخططي برامج ومناهج الرياضيات: تقديم مهارات التفكير الهندسي اللازمة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي والتي يمكن تنميتها من خلال منهج الرياضيات ليتم الاستفادة منها عند تصميم المناهج، والاستفادة من الدروس التي تقدمها الدراسة الحالية في تخطيط مناهج الرياضيات وفقا لمبادئ التعلم المستند للدماغ لتلاميذ المرحلة الإعدادية بصفه عامه وتلاميذ الصف الثاني الإعدادي بصفة خاصة. |