الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات تصميم الفصول الافتراضية لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم، من خلال برنامج تعلم إلكترونى قائم على المنظمات المتقدمة (بصرية/ سمعية) وفق أسلوب التعلم المفضل، وكذلك التحقق من فاعلية هذا البرنامج فى تنمية تلك المهارات، وقد قامت الباحثة بإعداد قائمة بمهارات تصميم الفصول الافتراضية عبر نظام wiziq ، كما قامت بإعداد قائمة معايير برنامج تعلم إلكترونى قائم على المنظمات المتقدمة (بصرية/ سمعية)، وقد اتبعت الباحثة المنهجالتجريبى للتحقق من فاعلية برنامج التعلم الإلكترونى القائم على المنظمات (البصرية/ السمعية) فى تنمية مهارات تصميم الفصول الافتراضية لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم، وتم الاعتماد على التصميم التجريبى ذى المجموعتين التجريبيتين، الأولى يقدم فيها المنظم المتقدم البصرى وفق أسلوب التعلم المفضل، والثانية يقدم فيها المنظم المتقدم السمعى وفق أسلوب التعلم المفضل مع القياس القبلى والبعدى لأدوات البحث، وتمثلت أدوات البحث فى مقياس أساليب التعلم الحسية واختبار تحصيلى وبطاقة ملاحظة، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين فى التطبيقين القبلى والبعدى لكل من الاختبار التحصيلى وبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدى، كما أظهرت النتائج عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبيتين فى الجوانب المعرفية والآدائية لمهارات تصميم الفصول الافتراضية، كما حقق برنامج التعلم الإلكترونى القائم على المنظمات المتقدمة البصرية فاعلية بلغت 74, فى تنمية الجانب المعرفى لمهارات تصميم الفصول الافتراضية وفاعلية بلغت 88, فى تنمية الجانب الآدائى لمهارات تصميم الفصول الافتراضية وذلك وفقًا لمعامل الفاعلية لماك جوجيان، بينما حقق برنامج التعلم الإلكترونى القائم على المنظمات المتقدمة السمعية فاعلية بلغت 72, فى تنمية الجانب المعرفى المهارات تصميم الفصول الافتراضية وفاعلية بلغت 86, فى تنمية الجانب الآدائى لمهارات تصميم الفصول الافتراضية وذلك وفقًا لمعامل الفاعلية لماك جوجيان. |