الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الدراسة : هدفت الدراسة إلى معرفة مدى فاعلية البرنامج المقترح القائم على استراتيجية الألعاب التعليمية المصورة في تنمية الحس الهندسي لدى أطفال الروضة بمدينة المنيا . منهج الدراسة : تم استخدام المنهج شبه التجريبي القائم على مجموعتين ( تجريبية وضابطة ) وذلك لمناسبته لطبيعة الدراسة . عينة الدراسة : تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العمدية من أطفال روضة شلبي بإدارة المنيا التعليمية ، للمستوى الثاني والذين تتراوح أعمارهم من ( 5 – 6 ) سنوات ، وبلغ عدد أفراد العينة ”47” طفلًا وطفلةً . أدوات ومواد الدراسة : قامت الباحثة بتصميم قائمة ببعض أبعاد ومفاهيم الحس الهندسي لدى أطفال الروضة ( 5 : 6 ) سنوات ، وبرنامج قائم على استراتيجية الألعاب التعليمية المصورة لتنمية مفاهيم الحس الهندسي لدى أطفال الروضة ( 5 – 6 ) سنوات في ضوء الألعاب التعليمية المصورة ، واختبار مفاهيم الحس الهندسي المصور لدى أطفال الروضة ( 5 : 6 ) سنوات . نتائج الدراسة : توصلت النتائج إلى وجود فروق بين المتوسطات الحسابية لأداء المجموعتين التجريبية والضابطة ، على اختبار مفاهيم الحس الهندسي المصور ، حيث كانت المتوسطات الحسابية لأداء أفراد المجموعة التجريبية التي درست باستخدام الألعاب التعليمية المصورة أعلى من المتوسطات الحسابية للمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية . توصيات الدراسة : أوصت الدراسة بالاهتمام بتقديم مفاهيم الحس الهندسي وتجنب إغفالها كأحد أهم المجالات الواجب مراعاتها في بناء مناهج الروضة ، وتضمين المناهج بأنشطة تنمي الحس الهندسي وتزيد أنواع الحس الأخرى لدى الطفل . |