الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المستخلص : متطلبات تطوير الإدارة المدرسية بمرحلة التعليم الأساسى فى ضوء مدخل إدارة المعرفة. هدف البحث الحالى إلى محاولة وضع تصور مقترح لتحديد متطلبات تطوير الإدارة المدرسية بمدارس مرحلة التعليم الأساس 2- رصد واقع الإدارة المدرسية بمدارس مرحلة التعليم الأساسى فى ضوء مدخل إدارة المعرفة. 3- تحديد المعوقات التى قد تواجه تطبيق مدخل إدارة المعرفة فى تطوير الإدارة المدرسية بمرحلة التعليم الأساسى. وقد تم التوصل إلى مجموعة من النتائج النظرية والميدانية، وتم الانتهاء بصياغة تصور مقترح حُدد فيه متطلبات تطوير الإدارة المدرسية بمرحلة التعليم الأساسى فى ضوء مدخل إدارة المعرفة، وقد أسفرت النتائج عن أن الإدارة المدرسية بمدارس مرحلة التعليم الأساسى ( الابتدائية والإعدادية ) بمحافظة الدقهلية تعانى من كثير من المشكلات خاصة فى مستويات التخطيط والتنظيم وصناعة القرار واتخاذه، وقد يرجع ذلك إلى نقص المعارف لدى العاملين والقيادة وسوء إدارتها، ووجود معوقات تحول دون تطبيق مدخل إدارة المعرفة فى تطوير الإدارة المدرسية بمرحلة التعليم الأساسى ( الابتدائية والإعدادية ) بمحافظة الدقهلية؛ وذلك من منظور أهداف مدخل إدارة المعرفه وعملياته، ومنها: نقص الموارد المادية والبشرية اللازمة لإدارة المعرفة بمدارس مرحلة التعليم الأساسى، ووجود متطلبات لازمة لمواجهة معوقات تطبيق مدخل إدارة المعرفة فى تطوير الإدارة المدرسية بمرحلة التعليم الأساسى، ومن ثم العمل على تطويرها والنهوض بها، وتتمثل فى : ( متطلبات لائحية تنظيمية، متطلبات مادية وبشرية، متطلبات توعوية وتثقيفية، ومتطلبات آدائية تنفيذية). |