Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لتفعيل دور مجالس ولجان مرحلة رياض الأطفال بدولة الكويت على ضوء مدخل الإدارة الإستراتيجية :
هيئة الاعداد
باحث / عليا عبد اللطيف نزال سليمان صبيح العازمى
مشرف / احمد ابراهيم احمد
مناقش / جمال محمد ابو الوفا
مناقش / احمد ابراهيم احمد
الموضوع
رياض الأطفال. الإدارة التعليمية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
396 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - التربية المقارنة والادارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 396

from 396

المستخلص

تشكل مرحلة رياض الأطفال أهمية كبيرة للطفل والأسرة والمجتمع، لأنها فترة هامة لإكسابه الطفولة مجموعة من المهارات والسلوكيات التي تهيئه للانتقال الطبيعي للمرحلة الابتدائية، ولذلك فقد بذلت الدولة بشكل عام ووزارة التربية الكويتية بشكل خاص جهوداً في مجال تطوير مؤسسات رياض الأطفال حتى تواكب العصر بمستجداته وثوراته المتلاحقة ومن ثم يتسنى لها تحقيق أهدافها وإثبات ذاتها في المجتمع الذي تنتمي إليه وبالتالي تحظى على رضا أولياء الأمور خاصة وأنهم المستفيدون من خدماتها، وتوالت تلك الجهود في تنفيذ مشاريع تربوية من شأنها خدمة طفل الروضة باعتبار هذه المرحلة بداية لتنشئة الطفل وتهيئته لمواصلة التعليم بعد ذلك، ومثل هذه الجهود ركزت على إكساب الطفل والمعلمة والهيئة الإدارية مهارات تخص المرحلة بالإضافة إلى تقديم خدمات تربوية تناسب الجميع، بالإضافة إلى البعد البيئي حيث تعويد الطفل على سلوكيات ايجابية مرغوبة نحو البيئة التي يعيش في رحابها.
وتحظى مرحلة رياض الأطفال في دولة الكويت باهتمام خاص من قبل الحكومة على المستوى الكمي حيث تتزايد أعداد الروضات بمختلف المناطق التعليمية حتى تستوعب جميع الأطفال بداية من نهاية السنة الثالثة حتى بداية السنة السادسة من العمر وتلبي رغبات أولياء الأمور خاصة بعد خروج المرأة للعمل فأصبحت الروضة مؤسسة هامة للأسرة الكويتية تساعدها في تربية أطفالها وتنشئتهم التنشئة الإيجابية التي تفيد المجتمع في المستقبل وعلى المستوى الكيفي أصبحت الروضة مطالبة بتقديم خدمات تعليمية وتربوية متميزة من خلال الحكومة لها.
وتنبثق فلسفة رياض الأطفال في الكويت من الأهداف العامة للتربية التي ترتكز على طبيعة المجتمع الكويتي، والحاجات المتغيرة للأسرة الكويتية على ضوء التغير الاجتماعي الذي تشهده البلاد، ومستجدات العصر وثوراته المتلاحقة، وفي ظل المتغيرات التي يمر بها المجتمع الكويتي من حيث الاهتمام بمبدأ المشاركة في صنع القرار واتخاذه ومشاركة المجتمع المحلي في تسيير أمور المؤسسة التعليمية وحل قضاياها بالإضافة إلى معاونة مدير المؤسسة التعليمية في حل المشكلات التي تواجهه في مجالات العمل المختلفة، وتأتي مجالس رياض الأطفال بمؤسسات رياض الأطفال على اعتبار أنها الأداة التي من خلالها يتم استثمار موارد المؤسسة في إطار تحقيق أهدافها وتوجيه كافة الجهود نحو تنشئة الطفل تنشئة سليمة تضمن له تحقيق المواطنة الصالحة في المستقبل، وتتمثل هذه المجالس في مجلس الروضة، ومجلس المعلمات ويعاونهما مجموعة من اللجان مثل لجنة التميز والجودة ولجنة صندوق الروضة ولجنة الأمن والسلامة.
وتستند فلسفة مرحلة رياض الأطفال بدولة الكويت على بناء منظور نمائي قادر على مخاطبة الأطفال لرعايتهم وتعليمهم من الولادة حتى ست سنوات، مرتكزاً على نظريات تربوية تهدف إلى مشاركة الأطفال عن طريق التعلم من خلال اللعب الذي يشكل محور الاهتمام لاستكشاف وتجربة ما حولهم لتنمية مهاراتهم وقدراتهم الاجتماعية والعاطفية والجسدية والمعرفية واللغوية، وتوسيع مداركهم في فترة قصيرة خلال سنوات هذه المرحلة.
مشكلة البحث :
يمكن صياغة مشكلة البحث في السؤال الرئيس التالي :
1- كيف يمكن تفعيل دور مجالس ولجان مرحلة رياض الأطفال بدولة الكويت على ضوء مدخل الإدارة الإستراتيجية؟
ويتفرع عنه الأسئلة الفرعية التالية :
1- ما الأسس النظرية لمدخل الإدارة الإستراتيجية في الأدبيات المعاصرة؟
2- ما واقع مرحلة رياض الأطفال بدولة الكويت (كماً وكيفاً)؟
3- ما المحددات العلمية لمجالس ولجان رياض الأطفال بدولة الكويت؟
4- ما دور مجالس ولجان مرحلة رياض الأطفال بدولة الكويت على ضوء مدخل الإدارة الإستراتيجية؟
5- ما ملامح التصور المقترح لتفعيل دور مجالس ولجان مرحلة رياض الأطفال بدولة الكويت على ضوء مدخل الإدارة الإستراتيجية؟
أهداف البحث :
استهدف البحث الحالي تحديد ملامح التصور المقترح لتفعيل دور مجالس ولجان مرحلة رياض الأطفال بدولة الكويت على ضوء مدخل الإدارة الإستراتيجية وذلك من خلال:
1- التعرف على الأسس النظرية لمدخل الإدارة الإستراتيجية في الأدبيات المعاصرة.
2- التعرف على واقع مرحلة رياض الأطفال بدولة الكويت.
3- الكشف عن المحددات العلمية لمجالس ولجان مرحلة رياض الأطفال بدولة الكويت.
4- التعرف على دور مجالس ولجان مرحلة رياض الأطفال بدولة الكويت على ضوء مدخل الإدارة الإستراتيجية.
5- تحديد ملامح التصور المقترح لتفعيل دور مجالس ولجان مرحلة رياض الأطفال بدولة الكويت على ضوء مدخل الإدارة الإستراتيجية.
أهمية البحث :
تأتي أهمية البحث من الأمور التالية :
1- تعد مرحلة رياض الأطفال من أهم مراحل التعليم في بلدان العالم المتقدمة بشكل عام حيث أن مدخلاتها هي مخرجات الأسرة أو المجتمع، ومخرجاتها هي مدخلات المدرسة الابتدائية، كما أنها تتعامل مع أطفال في غاية الأهمية بالنسبة لمرحلة العمرية (من سن 3 إلى 6 سنوات) على اعتبار أنهم مرآة مستقبل المجتمع.
2- يعتبر أطفال هذه المرحلة هم بناة المستقبل الذين يتولون قيادة المجتمع في المستقبل وبالتالي فإن إعدادهم إعداداً عصرياً يساعدهم على تحمل مسئولية المستقبل ومواجهة تحدياته ولن يتأتي ذلك إلا من خلال بيئة آمنة تحقق لهم الحوار والنقاش وكيفية المشاركة في صنع القرار، وكيفية المساهمة في عجلة تنمية المجتمع وكيفية التعامل مع فكر الآخرين.
3- تعتبر مرحلة رياض الأطفال مرحلة الأساس القوي في بناء الشخصية ورسم أبعاد النمو وبناء أساسيات المفاهيم والمعارف والقدرات والميول والاتجاهات لدى الطفل.
منهج البحث :
استخدم البحث الحالي المنهج الوصفي وأسلوب النظم والأسلوب الإحصائي حتى يحقق أهدافه العلمية ويجيب عن تساؤلاته البحثية حيث جاء الأول للتعامل مع مفردات الإطار النظري الخاص بالإدارة الإستراتيجية وواقع مرحلة رياض الأطفال بدولة الكويت مع التركيز على مجالس ولجان هذه المرحلة في حين جاء الثاني للتعامل مع الإدارة الإستراتيجية كمنظومة متكاملة يندرج تحتها مدخلات وعمليات ومخرجات، بالإضافة إلى الأسلوب الإحصائي لمعالجة نتائج الإطار الميداني.
حدود البحث : تمثلت في :
1- الحد الجغرافي : وشمل رياض الأطفال بالمناطق التعليمية المختلفة (6 مناطق) [العاصمة – الأحمدي – حولي – الجهراء – الفروانية – مبارك الكبير].
2- الحد البشري : وشمل عينة من مديرات رياض الأطفال بمختلف المناطق التعليمية وكذلك مساعدات المديرات، والمعلمات، والمشرفات التربويات، بالإضافة إلى بعض العاملات في الجهاز الإداري بهذه المؤسسات.
3- الحد الموضوعي : وشمل :
o الأسس النظرية لمدخل الإدارة الإستراتيجية في الأدبيات المعاصرة.
o واقع مرحلة رياض الأطفال بدولة الكويت (كماً وكيفاً).
o ماهية مجالس رياض الأطفال وأهميتها واللجان المعاونة لها.
o التصور المقترح لتفعيل دور مجالس رياض الأطفال بدولة الكويت على ضوء مدخل الإدارة الإستراتيجية.
o مع الأخذ في الاعتبار أن مجالس رياض الأطفال بدولة الكويت تتمثل في مجلس الروضة، مجلس المعلمات.
o يعاون مجلس الروضة لجنة شراكة الروضة مع الأسرة والمجتمع، لجنة التميز والجودة، لجنة صندوق الروضة، لجنة الأمن والسلامة.
4- الحد الزمني : وتمثل في زمن إجراء الدراسة (2020-2021) واستغرقت الدراسة الميدانية الفترة من (أكتوبر – ديسمبر 2020).
أدوات البحث : تمثلت في :
الزيارات الميدانية :
وتمت إلى مجموعة من رياض الأطفال بدولة الكويت بمختلف المناطق التعليمية لمعرفة الواقع الخاص الذي تعيشه هذه الروضات.

المقابلات الشخصية :
وتمت مع مجموعة من مديرات رياض الأطفال بمختلف المناطق التعليمية بدولة الكويت وكانت من النوع المقنن أي إعداد استمارة مقابلة يتم عرضها على الخبراء في المجال الإداري والمجال التربوي حرصاً على وقت المديرة.
الاستبانة :
وتم تطبيقها على عينة ممثلة من قيادات مرحلة رياض الأطفال، ومديرات رياض الأطفال بالمناطق التعليمية المختلفة بدولة الكويت وكذلك المساعدات لهن، بالإضافة إلى المعلمات الأوائل والمعلمات وبعض العاملات في الجهاز الإداري برياض الأطفال بدولة الكويت.
مصطلحات البحث : ارتكز البحث الحالي على المصطلحات التالية :
1-الدور Role :
يمثل الدور تلك الممارسات السلوكية المميزة لفرد أو أكثر من فرد في إطار معين، ويحمل في طياته مجموعة المهام التي يقوم بها كل مجلس أو كل لجنة من لجان هذه المرحلة عبر العناصر البشرية القائمة على المجلس أو اللجنة.
2-إدارة مؤسسات رياض الأطفال Management of Kindergarten Institutions :
يمكن النظر إلى إدارة الروضة على أنها مجموعة الجهود المنظمة والمقصودة والمخطط لها والتي يقوم بها مجموعة من العاملين يتمثلون في المديرة ومساعدة المديرة والعاملات في الجهاز الإداري بالإضافة إلى المعلمات من أجل تحقيق الأهداف التربوية المنشودة وتعزيز مجالسها ولجانها من أجل تحقيق غاياتها المرجوة.
3-الإستراتيجية Strategy :
تتمثل الإستراتيجية في ثلاث مستويات هي الإستراتيجية العامة للمؤسسة حيث تحدد اتجاه المؤسسة نحو التعامل مع البيئة الخارجية وهنا يكون تصور الإدارة العليا للفرص التي يمكن استثمارها لصالح المؤسسة، وكذلك مراعاة التهديدات الواجب التصدي لها، أما المستوى الثاني فيتمثل في إستراتيجيات الوحدات الأساسية وتتعلق بكل وحدة من وحدات المؤسسة على اعتبار أنها تخدم أهدافها ويساهم في صياغتها وتنفيذها رؤساء الوحدات ومساعديهم، أما الإستراتيجية التي تمثل المستوى الثالث فتركز على الإستراتيجية الوظيفية وهي توضع على مستوى الوظائف في المؤسسة ويكون كل مدير مسئول عن هذه الوظائف ويحدد مساهمة كل وظيفة في تحقيق أهداف إستراتيجية المؤسسة.
4-الإدارة الإستراتيجية Strategic Management :
ينظر إلى الإدارة الإستراتيجية على أنها تعد بمثابة عملية تحديد رسالة المؤسسة والسعي لتحقيقها عن طريق ملائمة مقدرات المؤسسة الداخلية مع ما تتطلبه البيئة الخارجية.
5- رياض الأطفال Kindergarten :
تعرف رياض الأطفال على أنها تلك المؤسسة التعليميّة التي تستقبل الأطفال الصغار من (3-6) سنوات قبل أن يبلغوا السن الذي يؤهلهم لدخول المدارس، وتهتم هذه المرحلة بتنمية جوانب شخصية الطفل الجسمية والعقلية والوجدانية والجمالية والخلقية وذلك عن طريق ممارسة مجموعة من الأنشطة التي تتناسب مع عمر الطفل، وتشجعه على اكتشاف مواهبه وتنميتها على ضوء الإمكانات المتاحة للمؤسسة والظروف المحيطة بها، وقد تطورت رياض الأطفال مع الزمن لتعتبر حالياً جزءاً لا يتجزأ من النظام التعليمي في بعض المجتمعات البشرية بل وتعد بمثابة شرطاً أساسياً لتحضير الطفل وانتقاله إلى المدرسة، كما تعد رياض الأطفال في كثير من الدول مرحلة إلزامية للانتقال إلى المرحلة المدرسيّة الأساسيّة.
6-مجالس رياض الأطفال Kindergarten Boards :
وهي عبارة عن وحدات إدارية داخل المؤسسة التعليمية (الروضة) تساعدها على تحقيق أهدافها وإنجاز مهامها وحل مشكلاتها والنهوض بالمؤسسة ككل وبالعملية التعليمية على وجه الخصوص وتضم هذه المجالس مجلس الروضة ومجلس المعلمات، مع العلم أن مجلس الروضة يتكون من قائدة الروضة، ووكيلة الروضة، 2 معلمة متميزة كعضوتين، 3 أمهات كعضوات، وعضوة واحدة من القطاع الخاص، أما مجلس المعلمات فيتكون من قائدة الروضة، ووكيلة الروضة، وجميع المعلمات بالروضة.
7-لجان رياض الأطفال Kindergarten Committees :
وهي عبارة عن وحدات إدارية تتبع مجلس الروضة وتساعده على تحقيق أهدافه وتحقيق رسالة الروضة كمؤسسة مجتمعية وتتمثل هذه اللجان في لجنة الشراكة، ولجنة صندوق الروضة، ولجنة التميز والجودة، ولجنة الأمن والسلامة.
8-الطفل Child :
جاء في اللغة طفل، والطفل، والنبات الرخص، والرخص الناعم، والجمع طفال وطفول، والطفل والطفلة، أي الصغيران والصبي يدعى طفلاً حيث يسقط من بطن أمه إلى أن يحتلم، وعلى هذا فإن الطفل هو الفرد حديث السن الذي لا يندرج تحت سن المسئولية وفي هذا البحث فإن الطفل أو الطفلة تبدأ من عمر (3-6) سنوات ويمثل هذا السن مرحلة الرياض ويسبقها مرحلة الحضانة والتي تبدأ من سن 1 شهر حتى نهاية السنة الثالثة.
المستفيدون من البحث :
يمكن أن يستفيد من هذا البحث القيادات التربوية المسئولة عن تسيير أمور العملية التعليمية بمرحلة رياض الأطفال بدولة الكويت وكذلك يمكن أن يستفيد منه كل من يهمه أمر العملية التربوية بذات المرحلة مثل:
1- قيادات الإدارة العليا بمرحلة رياض الأطفال.
2- قيادات إدارات رياض الأطفال بالمناطق التعليمية المختلفة.
3- المشرفات التربويات والموجهات التربويات اللائي يعملن بمختلف المراحل التعليمية بشكل عام ومرحلة رياض الأطفال بشكل خاص.
4- طلاب الدراسات العليا حيث الانشغال بالبحث العلمي وقضاياه.
نتائج البحث وتوصياته:
أ-نتائج الإطار النظري وتوصياته :
- عجز بعض الروضات عن مواكبة التغيرات الكمية والنوعية في البيئة المحيطة بها.
- تأثير المتغيرات البيئية على أهداف وإستراتيجيات بعض الروضات بمختلف المناطق التعليمية.
- وجود توافق بين خصائص الرسالة في غالبية الروضات بمختلف المناطق التعليمية.
- وجود بعض الروضات لا تمتلك رسالة بالمعنى العلمي.
- إهمال بعض الروضات لمطالب الأطراف أصحاب المصلحة معها مثل ولي الأمر أو مؤسسات المجتمع المحلي.
- قلة التوافق بين خصائص الأهداف الإستراتيجية لغالبية الروضات بمختلف المناطق التعليمية.
- وجود قصور لدى بعض الروضات في عملية تحليل البيئة الداخلية بالمفهوم العلمي الواجب تطبيقه.
- تركيز بعض اللجان التابعة للروضة على الأعمال التقليدية من أجل إثبات الذات.
وعلى ضوء النتائج السابقة يمكن التأكيد على مجموعة التوصيات التالية:
- تأهيل وتدريب الكوادر العاملة في مؤسسات رياض الأطفال وفق مستجدات العصر.
- الاستفادة من الشراكة مع مؤسسات المجتمع المحلي في الارتقاء بمكانة رياض الأطفال بدولة الكويت.
- البحث عن بدائل جديدة لزيادة تمويل رياض الأطفال بدولة الكويت حتى تحقق أهدافها وفق معايير الجودة المنشودة.
- عقد دورات تدريبية في مجال الإدارة الإستراتيجية وكيفية التعامل معها لكل العناصر البشرية العاملة بمؤسسات رياض الأطفال بدولة الكويت.
ب-نتائج الإطار الميداني وتوصياته :
استبانة للتعرف على دور مجالس ولجان مرحلة رياض الأطفال بدولة الكويت وكيفية تفعيله على ضوء مدخل الإدارة الإستراتيجية :
ويمكن عرض النتائج على النحو التالي :
البعد الأول : واقع تحقيق مرحلة رياض الأطفال بدولة الكويت لأهدافها على ضوء مدخل الإدارة الإستراتيجية :
أثبتت الدراسة الميدانية أن أفراد العينة تهتم بالأمور التالية :
- تعليم الطفل مجموعة من المهارات الحياتية.
- توفير جميع الأدوات التي تفيد الطفل بالروضة.
- تنمية ثقة الطفل بنفسه.
في حين أن أفراد العينة أهملت الأمور التالية :
- الانتقال التدريجي للطفل من المنزل إلى الروضة.
- تحديد العلاقة بين الروضة ومراحل التعليم التالية لها.
- المكانة الاجتماعية للروضة من خلال تربية الأطفال تربية عصرية.
وهذا ما أبرزه الجدول رقم (14).
وعلى هذا نوصي بما يلي :
- الاهتمام بالانتقال التدريجي للطفل من المنزل إلى الروضة.
- التأكيد على تحديد العلاقة بين الروضة ومراحل التعليم التالية لها.
- ضرورة الارتقاء بالمكانة الاجتماعية للروضة من خلال تربية الأطفال تربية عصرية.
البعد الثاني : واقع تطبيق الإدارة الإستراتيجية برياض الأطفال بدولة الكويت :
أثبتت الدراسة الميدانية أن أفراد العينة تهتم بالأمور التالية :
- عقد دورات تدريبية في مجال التخطيط الإستراتيجي لكل الروضات.
- حث كل روضة على وضع رؤية ورسالة محددة لها.
- حث كل روضة على مشاركة غالبية العناصر البشرية عند إعداد الخطة الإستراتيجية لها.
في حين أن أفراد العينة أهملت الأمور التالية :
- تبسيط الهيكل التنظيمي للروضة لسرعة إنجاز العمل.
- استثمار كافة الطاقات البشرية بكل روضة لتحقيق أهدافها.
- ربط رسالة الروضة بالإمكانات المتاحة لها.
وهذا ما أبرزه الجدول رقم (15).
وعلى هذا نوصي بما يلي :
- الاهتمام بتبسيط الهيكل التنظيمي للروضة لسرعة إنجاز العمل.
- التأكيد على استثمار كافة الطاقات البشرية بكل روضة لتحقيق أهدافها.
- الاهتمام بربط رسالة الروضة بالإمكانات المتاحة لها.
البعد الثالث : واقع عمل مجلس الروضة بدولة الكويت :
أثبتت الدراسة الميدانية أن أفراد العينة تهتم بالأمور التالية :
- رصد اتجاهات أولياء الأمور نحو الروضة ذاتها.
- تقديم المقترحات من أجل تطوير الروضة.
- وجود شراكة بين الروضة ومؤسسات المجتمع المحلي.
في حين أن أفراد العينة أهملت الأمور التالية :
- تحسين سمعة الروضة أمام المؤسسات المناظرة.
- توظيف وسائل الاتصال الحديثة مع كل الأطراف المعنية بالروضة.
- توثيق اجتماعات الروضة بمحاضر رسمية.
وهذا ما أبرزه الجدول رقم (16).
وعلى هذا نوصي بما يلي :
- الاهتمام بتحسين سمعة الروضة أمام المؤسسات المناظرة.
- التأكيد على توظيف وسائل الاتصال الحديثة مع كل الأطراف المعنية بالروضة.
- الاهتمام بتوثيق اجتماعات الروضة بمحاضر رسمية.
البعد الرابع : واقع عمل مجلس معلمات رياض الأطفال بدولة الكويت :
أثبتت الدراسة الميدانية أن أفراد العينة تهتم بالأمور التالية :
- دراسة الملاحظات التي ترد من المشرفات التربويات.
- مقترحات أولياء الأمور تجاه قضايا أطفالهم بالروضة.
- دراسة نتائج تقويم أطفال الروضة باستمرار.
في حين أن أفراد العينة أهملت الأمور التالية :
- اقتراح وسائل تعلم جديدة تفيد الطفل بالروضة.
- تنفيذ توصيات المجلس باستمرار.
- عقد اجتماعات المجلس بصفة رسمية.
وهذا ما أبرزه الجدول رقم (17).
وعلى هذا نوصي بما يلي :
- الاهتمام باقتراح وسائل تعلم جديدة تفيد الطفل بالروضة.
- التأكيد على تنفيذ توصيات المجلس باستمرار.
- الاهتمام بعقد اجتماعات المجلس بصفة رسمية.
البعد الخامس : واقع عمل لجنة الشراكة بالروضة بدولة الكويت :
أثبتت الدراسة الميدانية أن أفراد العينة تهتم بالأمور التالية :
- تدريب المعلمات بالروضة على العمل التطوعي.
- حث اللجنة على المشاركة المجتمعية الفاعلة.
- عقد اللجنة ندوات تربوية في إطار تشجيع العمل التطوعي.
في حين أن أفراد العينة أهملت الأمور التالية :
- دعم تطوير برامج الروضة باستمرار.
- إيجاد مشروعات تعزز التعاون بين الروضة والأسرة.
- تنوع مجالات شراكة الروضة مع المجتمع المحلي.
وهذا ما أبرزه الجدول رقم (18).
وعلى هذا نوصي بما يلي :
- الاهتمام بدعم تطوير برامج الروضة باستمرار.
- التأكيد على إيجاد مشروعات تعزز التعاون بين الروضة والأسرة.
- الاهتمام بتنوع مجالات شراكة الروضة مع المجتمع المحلي.
البعد السادس : واقع عمل لجنة التميز والجودة بالروضة بدولة الكويت :
أثبتت الدراسة الميدانية أن أفراد العينة تهتم بالأمور التالية :
- إيجاد آليات لتحسين البيئة التعليمية للروضة.
- قياس مهارات أطفال الروضة باستمرار.
- دراسة البيئة الداخلية للروضة باستمرار.
في حين أن أفراد العينة أهملت الأمور التالية :
- عقد ورش عمل للارتقاء بمستوى معلمة الروضة.
- تطبيق معايير الجودة بكل مجالات عمل الروضة.
- قياس رضا المستفيدين من خدمات الروضة.
وهذا ما أبرزه الجدول رقم (19).
وعلى هذا نوصي بما يلي :
- الاهتمام بعقد ورش عمل للارتقاء بمستوى معلمة الروضة.
- التأكيد على تطبيق معايير الجودة بكل مجالات عمل الروضة.
- الاهتمام بقياس رضا المستفيدين من خدمات الروضة.
البعد السابع : واقع عمل لجنة صندوق الروضة بدولة الكويت :
أثبتت الدراسة الميدانية أن أفراد العينة تهتم بالأمور التالية :
- إعداد برنامج زمني للصرف من ميزانية الروضة.
- تبسيط إجراءات الصرف من الصندوق الخاص بالروضة.
- اعتماد صرف الروضة للأموال أولاً بأول.
في حين أن أفراد العينة أهملت الأمور التالية :
- التعاون مع مجلس الروضة لتحقيق أهدافها.
- التنسيق مع الإدارة المالية بالمنطقة التعليمية.
- الالتزام بالتعليمات الواردة من الإدارة المالية بالمنطقة التعليمية.
وهذا ما أبرزه الجدول رقم (20).
وعلى هذا نوصي بما يلي :
- الاهتمام بدعم التعاون مع مجلس الروضة لتحقيق أهدافها.
- التأكيد على التنسيق مع الإدارة المالية بالمنطقة التعليمية.
- الاهتمام بالالتزام بالتعليمات الواردة من الإدارة المالية بالمنطقة التعليمية.
البعد الثامن : واقع عمل لجنة الأمن والسلامة بالروضة بدولة الكويت :
أثبتت الدراسة الميدانية أن أفراد العينة تهتم بالأمور التالية :
- تحديد احتياجات الروضة من أجهزة الأمن الحديثة.
- تدريب عاملات الروضة على إجراءات السلامة.
- عقد ورش عمل لكل العناصر البشرية بالروضة في مجال شئون الأمن والسلامة.
في حين أن أفراد العينة أهملت الأمور التالية :
- عقد اجتماعات اللجنة بصفة دورية.
- التعامل مع حالات الإثارة أو الأزمة بأسلوب علمي.
- وضع برامج لعمليات الإخلاء في الحالات الطارئة.
وهذا ما أبرزه الجدول رقم (21).
وعلى هذا نوصي بما يلي :
- الاهتمام بعقد اجتماعات اللجنة بصفة دورية.
- التأكيد على التعامل مع حالات الإثارة أو الأزمة بأسلوب علمي.
- الاهتمام بوضع برامج لعمليات الإخلاء في الحالات الطارئة.
خطوات البحث :
ينمو البحث وفقاً للمخطط التالي :
الخطوة الأولى : الإطار العام للبحث : وشملت :
 الفصل الأول : الإطار العام للبحث وشمل مقدمة البحث، مشكلته، أهدافه، أهميته، منهجه، حدوده، أدواته، مصطلحاته، والمستفيدون من البحث بالإضافة إلى الدراسات السابقة.
الخطوة الثانية : الإطار النظري للبحث : وشملت :
 الفصل الثاني : وتناول الأسس النظرية للإدارة الإستراتيجية في الأدبيات المعاصرة من حيث ماهية الإستراتيجية وخصائصها، ومستويات الإستراتيجية ومضامينها، ومبادئ الإستراتيجية وتحدياتها، ونماذج وضع الإستراتيجية واهتماماتها، ومفهوم الإدارة الإستراتيجية وأهميتها، وفوائد الإدارة الإستراتيجية ومراحلها، وأهداف الإدارة الإستراتيجية وارتباطاتها، وتحديات الإدارة الإستراتيجية والعوامل المؤثرة فيها، وخصائص القائد الإستراتيجي وأدواره بالإضافة إلى معوقات تطبيق الإدارة الإستراتيجية وسبل التغلب عليها.
 الفصل الثالث : وتناول واقع مرحلة رياض الأطفال بدولة الكويت من حيث طبيعة مرحلة رياض الأطفال في دولة الكويت وشمل نشأة رياض الأطفال وتطورها، ومفهوم مرحلـة رياض الأطفال وأهميتها، وفلسفة مرحلة رياض الأطفال ومظاهر الاهتمام بها، وأسس مرحلة رياض الأطفال وأهدافها بالإضافة إلى وظائف مرحلة رياض الأطفال وعوامل نجاحها، وكذلك الواقع الكمي لمرحلة رياض الأطفال بدولة الكويت، وشمل إدارة مرحلة رياض الأطفال بدولة الكويت ووظائفها، والهيكل التنظيمي لمؤسسة رياض الأطفال بدولة الكويت، ومجالات عمل إدارة رياض الأطفال بدولة الكويت بالإضافة إلى العناصر البشرية الفاعلة بمرحلة رياض الأطفال بدولة الكويت، وكذلك الواقع الكيفي لمرحلة رياض الأطفال بدولة الكويت وشمل أدوار مديرة رياض الأطفال ومهامها، والمكانة المجتمعية لمرحلة رياض الأطفال وسبل الارتقاء بها، بالإضافة إلى معوقات مرحلة رياض الأطفال.
 الفصل الرابع : وتناول المحددات العلمية لمجالس ولجان رياض الأطفال بدولة الكويت من حيث أهمية رياض الأطفال وفلسفتها بالمجتمع الكويتي، وأهداف رياض الأطفال وعلاقتها بالمجتمع الكويتي، وأنواع الروضات بالمجتمع الكويتي واهتماماتها، ومفهوم تربية طفل الروضة في المجتمع الكويتي وخصائصه، وإدارة الروضة في المجتمع الكويتي وتشكيلها، وطبيعة مجالس الروضة في المجتمع الكويتي ومهامها، وطبيعة لجان الروضة بالمجتمع الكويتي ومهامها، ودور مديرة الروضة تجاه مجالسها ولجانها، ومبررات توظيف الإدارة الإستراتيجية في رياض الأطفال بالمجتمع الكويتي وأهميتها بالإضافة إلى المعوقات التي تواجه مجالس الروضة ولجانها بالمجتمع الكويتي وسبل التغلب عليها.
الخطوة الثالثة : الإطار الميداني : وشملت :
 الفصل الخامس : وتناول الدراسة الميدانية من حيث كيفية تفعيل دور مجالس ولجان مرحلة رياض الأطفال بدولة الكويت على ضوء مدخل الإدارة الإستراتيجية والتي شملت إجراءات الدراسة الميدانية، والمعالجة الإحصائية، وتحليل نتائج الاستبانة وتفسيرها بالإضافة إلى تحليل العلاقات بين متغيرات البحث
الخطوة الرابعة : نتائج البحث والتصور المقترح : وشملت :
 الفصل السادس : تصور مقترح لتفعيل دور مجالس ولجان مرحلة رياض الأطفال بدولة الكويت على ضوء مدخل الإدارة الإستراتيجية.
The kindergarten stage is of great importance for the child, family and society, because it is an important period for childhood to acquire a set of skills and behaviors that prepare him for the natural transition to the primary stage, and therefore the state in general and the Kuwaiti Ministry of Education in particular made efforts in the field of developing kindergarten institutions in order to keep pace with the times with its developments and successive revolutions.
Then it is able to achieve its goals and prove itself in the society to which it belongs, and thus it enjoys the approval of parents, especially as they are the beneficiaries of its services, and these efforts continued in implementing educational projects that would serve the kindergarten child, considering this stage is the beginning of the child’s upbringing and preparing him to continue education after that, and like These efforts focused on providing the child, the teacher, and the administrative staff with skills related to the stage, in addition to providing educational services suitable for everyone, in addition to the environmental dimension, whereby the child is accustomed to positive, desirable behaviors towards the environment in which he lives.
The kindergarten stage in the State of Kuwait receives special attention by the government at the quantitative level, as the number of kindergartens increases in the various educational areas in order to accommodate all children from the end of the third year until the beginning of the sixth year of life and meet the wishes of parents, especially after women go out to work, so the kindergarten became an important institution The Kuwaiti family helps it to raise and nurture its children in a positive upbringing that benefits society in the future, and at the qualitative level, the kindergarten is required to provide excellent educational and educational services through the government.
The philosophy of kindergartens in Kuwait stems from the general objectives of education that are based on the nature of Kuwaiti society, the changing needs of the Kuwaiti family in light of the social change that the country is witnessing, the developments of the era and its successive revolutions, and in light of the changes that Kuwaiti society is going through in terms of interest in the principle of participation in decision-making. And taking it and the participation of the local community in running the affairs of the educational institution and resolving its issues, in addition to assisting the director of the educational institution in solving the problems that he faces in various fields of work.
The kindergarten boards in kindergarten institutions come as the tool through which the institution’s resources are invested in the framework of achieving its goals and directing All efforts towards a sound upbringing of the child to ensure the achievement of good citizenship in the future, and these councils are represented in the Kindergarten Council and the Teachers’ Council and are assisted by a group of committees such as the Excellence and Quality Committee, the Kindergarten Fund Committee and the Security and Safety Committee. The philosophy of the kindergarten stage in the State of Kuwait is based on building a developmental perspective capable of addressing children to care for and teach them from birth to six years, based on educational theories aimed at the participation of children through learning through play, which is the focus of attention to explore and experience what is around them to develop their skills and their social and emotional abilities And physical, cognitive and linguistic, and expand their perceptions in a short period during the years of this stage.