Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير استخدام الوسائط المتعددة علي مستوي الأداء المهاري في الجزء الرئيسي بدرس التربيه الرياضيه لتلميذات الحلقة
الثانية من مرحله التعليم الأساسي/
المؤلف
أحمد ، وفاء محمد عبد العزيز .
هيئة الاعداد
باحث / وفاء محمد عبد العزيز أحمد
مشرف / أميرة محود طه عبد الرحيم
مشرف / مجدي محمود فهيم
مشرف / جيهان حامد سيد اسماعيل
الموضوع
الالعاب الرياضيه للاطفال. التعليم الاساسي.
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
110ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التربية الرياضية
تاريخ الإجازة
30/8/2018
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - المكتبة المركزية بالسادات - قسم المناهج وطرق التدريس والتدريب وعلوم الحركة الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 182

from 182

المستخلص

أصبحت تقنيات التعليم والوسائط المتعددة ركناً أساسياً من أركان العملية التعليمية ، مما دفع كافة مؤسسات التعليم فى العالم إلى الأخذ بها والإستفادة منها لتحقيق أهدافها المنشودة ومواجهة التغيرات السريعة فى عالم التكنولوجيا والأتصال .
لذا أصبح إستخدام الوسائل التعليمية ضرورة من ضروريات التدريس التى يجب الإستفادة منها فى تقديم خبرات متنوعة إلى المُتعلم وخاصتاً بعد أن أصبح الطالب هو محور العملية التعليمية .
وتُعد الوسائط المتعددة من أفضل الوسائل التعليمية لأنها تخاطب أكثر من حاسة فى أن واحد مما يزيد من إستثارة المُتعلم وإقبالة على التعليم ، وقد أشار ” فوجان ”Vaughan (2008م) ” إلى أن بعض الدراسات تقول أم معدل التذكر عند الإنسان يرتفع بنسبه 20٪ إذا تم تحفيزة بالصوت وبنسبه 30٪ إذا تم إستخدام الصوت مصحوباً بوسائل مرئية ، وبنسبه 60٪ إذا تم إستخدام ودمج عروض تفاعلية .
فقد عرفها ”محمد عطية خميس” (2003م) بأنها ”منظومة كاملة متكاملة ومتفاعلة من النصوص المكتوبة والصوت المسموع والصور والرسومات الثابتة والمتحركة تعمل معاً كوحدة وظيفية واحدة لتحقيق أهداف تعليمية مشتركة” .
لذا نادى العديد من التربويين بأهمية الوسائط المتعددة كوسيلة تعليمية تلعب دوراً مهماً فى إستثارة إهتمام الطلاب وزيادة خبرتهم العلمية وبناء المفاهيم العلمية السليمة وإشباع حاجاتهم التعليمية .
وتُعد الوسائط المتعددة صورة من صور تكنولوجيا التعليم الحديثة والتى تبدو قادرة على مواجهة هذه التغيرات بما تحتوية من مواد تعليمية وأجهزة والأت ومواقف تعليمية فى نظام شامل ومتكامل مستمر ، بل أصبحت ضرورة ضمنية لإتباعها فى مجال التعليم والتعلم فهى تساعد على زيادة خبرة الدارس فتجعلة أكثر إستعداداً وهى تساعد على إشباع حاجتة للتعليم وتؤدى إلى تنوع الخبرة بشكل كبير فتهيىء له مجالات للنمو فى جميع الإتجاهات وتعمل على إثراء مجالات الخبرة التى يمر بها وتنوعها وكذالك تنوع أساليب التعزيز التى تؤدى إلى تثبيت الإستجابات الصحيحة وتأكيد التعلم وتساعد على تكوين الإتجاهات الجديدة المرغوب فيها.
كما تُعد التربية الرياضية هى أحدى أنواع التربية فما هى إلا تربية الفرد عن طريق النشاط الرياضي ، لذا أصبح من الضرورة أن تستفيد التربية الرياضية أيضاً من الثورة التكنولوجية للوسائط المتعددة .
ومجال تعليم المهارات الحركية بدرس التربية الرياضية من أهم المجالات التى تحتاج إلى توظيف الوسائط المتعددة فى الموقف التعليمى والإستفادة منه فى إكتساب المُتعلم المهارات المختلفة بشكل صحيح حيث تتيح للمُتعلم فرصة كبيرة لإستيعاب المراحل المتتابعة لأداء المهارة من خلال الرؤية الواضحة والوقت الكافى أثناء عرض النماذج المختلفة للمهارة ( صور ثابتة – صور متحركة – فيديو ...... إلخ ) مما يساعد على وضوح شكل المهارة ويسهل إدراكها وتعلمها مما يوفر الجهد والوقت ويسهل عملية التعليم .
لهذا فان التدريس باستخدام تكنولوجيا الوسائط المتعددة , يتيح الفرصة للمُتعلم لمواجهة مواقف تعليمية غير مألوفة , الأمر الذي تطلب تفسيراً من المُتعلم في ضوء خبراته السابقة وخلق ما يسمى بالتعلم النشط والذي بدوره يمكن المتعلم من اكتساب المعلومات والنظريات المعرفية التي تقدم عبر شاشات الكمبيوتر في شكل نصوص , وصوت , ورسوم , وصور بأنواعها , ولقطات فيديو , وبالتالي قد يؤثر التدريس بالوسائط المتعددة على التحصيل والفهم لدى المُتعلم بل واكتساب المهارات العملية التي تمكنه من الاستمرارية في عملية التعلم .
بالإضافة إلى ما سبق فإن إستخدام الوسائط المتعددة يساعد المُعلم على مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين وتزيد من جذب الإنتباه وتقلل الشعور بالملل أثناء تعلم المهارات الحركية بدرس التربية الرياضية .
ومن خلال عمل الباحثة كمُعلمة لمادة التربية الرياضية بالحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسى (الإعدادية) لاحظت أن هناك قصور فى تفعيل إستخدام الوسائل التعليمية بما فيها الوسائط المتعددة فى تدريس التربية الرياضية رغم وجود ثورة تكنولوجية هائلة ، بل وتجاهل بعض المُعلمين لإستخدام الوسائط المتعددة أثناء تعليم المهارات الحركية بدرس التربية الرياضية رغم توافر معمل للحاسب الآلى بالمدرسة ، بل وإصرارهم على أن يعتمدوا على الطريقة التقليدية ( المتبعة ) .
لذا أرادت الباحثة التعرف على الأثر الذى قد يحدث نتيجة إستخدام الوسائط المتعددة فى تعليم مهارات كرة السلة بدرس التربية الرياضية سواء كان ذلك على الجانب المهارى أو المعرفى ، من منطلق الإهتمام بالأساليب التكنولوجية الحديثة فى تعليم الأنشطة الرياضية للنهوض بها .
ثانياً : هدف البحث :
يهدف البحث إلى التعرف على تأثير استخدام الوسائط المتعددة أثناء تنفيذ الجزء الرئيسي بالدرس لتلميذات الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي من حيث:-
• مستوى التحصيل المعرفي للتلميذات.
• مستوى أداء مهارات كرة السلة المختارة ” قيد البحث ” للتلميذات.
ثالثاً : فروض البحث :
1- توجد فروق داله إحصائياً بين نتائج القياسات (القبلية - البعدية) للمجموعة الضابطة فى التحصيل المعرفي ومستوى أداء مهارات كرة السلة المختار ”قيد البحث” لصالح القياس البعدى .
2- توجد فروق داله إحصائياً بين نتائج القياسات (القبلية - البعدية) للمجموعة التجريبية فى التحصيل المعرفي ومستوى أداء مهارات كرة السلة المختار”قيد البحث” لصالح القياس البعدى .
3- توجد فروق داله إحصائياً بين نتائج القياسات البعدية بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية فى التحصيل المعرفي ومستوى أداء مهارات كرة السلة المختار”قيد البحث” لصالح المجموعة التجريبية .
4- هل توجد نسب تحسن بين مجموعتى البحث في إختبار التحصيل المعرفى ومستوى أداء مهارات كرة السلة المختارة ” قيد البحث” لكلاً من مجموعتى البحث .
5- يوجد اختلاف في الآراء والاتجاهات الوجدانية لدى تلميذات المجموعة التجريبية نحو استخدام الوسائط المتعددة في تدريس مهارات كرة السلة .
إجراءات البحث:
أولاً :- منهج البحث Research method :
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة أهداف وفروض وعينة الدراسه قيد البحث ، مع تحديد التصميم التجريبي لمجموعتان أحدهما ضابطة والأخرى تجريبية وباستخدام القياسات القبلية والبعدية لمتغيرات البحث.
ثانياً :- مجتمع وعينة البحثResearch Society And Sample :
أ) مجتمع البحث :
تم إختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية من تلميذات الصف الثاني الإعدادي للعام الدراسي 2016/2017م والبالغ عددهن (74) تلميذة.
ب) عينة البحث :
تم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من مجتمع البحث وقد بــلغ عددهن (74) تلميذة بنسبة 100٪ من إجمالى مجتمع البحث.
• المجموعة التجريبية (25) تلميذة تستخدم برمجية الوسائط المتعددة.
• المجموعة الضابطة(25) تلميذة تتبع الأسلوب التقليدي في التعليم.
• المجموعة الاستطلاعية (24) تلميذة لإجراء المعاملات العلمية.
وبذلك اشتملت حجم عينة الدراسة الأساسية والاستطلاعية على جميع أفراد مجتمع البحث البالغ عددهم (74) تلميذة بنسبة 100% من المجتمع البحث.
منهج البحث: Research Method
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملائمتها لطبيعة الدراسة وعينة البحث، باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وباستخدام القياسات القبلية والبعدية لمتغيرات البحث.
ثالثاً:- أدوات جمع البيانات :
قامت الباحثة بإستخدام وسائل جمع البيانات والمعلومات المتعلقة بهذا البحث كألتالى :-
1. إستمارات تسجيل البيانات .
2. الأجهزة المستخدمة .
3. إختبار التحصيل المعرفى . ( إعداد الباحثة )
4. إستمارة تقييم مستوى الأداء المهارى لمهارات كرة السلة المختارة ” قيد البحث ” ( إعداد الباحثة )
5. إستمارة الآراء والإنطباعات . ( إعداد الباحثة )
رابعاً: تصميم الوسائط المتعددة المستخدمة فى البحث.
1- مرحلة التصميم والإعداد :-
* تحديد الأهداف العامة
* تحديد المهارات ( كرة السلة )
* تحديد الوسائط المتعددة
2- مرحلة التنفيذ :-
3- مرحلة التجريب والتطوير:-
خامساً :- تصميم الموقف التعليمى الذى تمر به التلميذات أثناء إجراء الدراسة الأساسية
أ‌. الموقف التعليمى للمجموعة الضابطة
تم التدريس للمجموعة الضابطة وذلك من خلال تنفيذ المنهج المتبع من وزارة التربية والتعليم بالطريقة التقليدية المتبعة وهى كالتالى :-
- شرح شفهى للمهارة .
- تقديم نموذج للمهارة من قبل المدرسة أو إحدى التلميذات مع الشرح اللفظى لتوضيح المراحل الفنية للمهارة .
- تنفيذ المهارة من قبل التلميذات مع تصحيح الأخطاء من قبل المدرسة .
ب‌. الموقف التعليمى للمجموعة التجريبية
تم التدريس للمجموعة التجريبية بإتباع الموقف التعليمى المقترح وذلك من خلال الخطوات التالية حيث الذهاب إلى معمل الكمبيوتر بالمدرسة تحت إشراف الباحثة :-
- التقديم الشفهى للمهارة .
- عرض نموذج لأداء المهارة من خلال الوسائط المتعددة التى تم إعدادها حيث تشاهد التلميذات صور ثابتة ومتحركة للمهارة وكذالك فيديو يوضح مراحل أداء المهارة ، كما يصاحب الفيديو التعليق اللفظى وتوضيح النقاط الفنية للمهارة من قبل الباحثة .
وتشاهد التلميذات الفيديو أكثر من مرة وبسرعة بطيئة حتى تتبلور لديهن أسس التذكر الحركى بشكل جيد يؤهلهن لأتقان المهارة فيما بعد .
- الخروج إلى الملعب وإعطاء تدريبات التدرج التعليمى الخاص بالمهارة ، ثم تقوم التلميذات بأداء وتنفيذ تندريبات لاتقان المهارة .
- تقوم التلميذات بتطبيق المهارة ككل والتدريب عليها ويكون دور المعلم هنا تصحيح الأخطاء والتوجية والإرشاد وتحفيز التلميذات .
- تقوم الباحثة بعمل موقف تقييمى للتلميذات ، حيث تقوم كل تلميذة بأداء المهارة ويتم تقيمها فى ضوء إستمارة تقييم الأداء التى أعدتها الباحثة .
سادساً : الدراسة الأستطلاعية
قامت الباحثة بإجراء الدراسة الأستطلاعية علي عينة قوامها (24) تلميذة من خارج عينة البحث الأساسية ومن نفس مجتمع البحث فى الفترة من يوم الأحد الموافق12/2/2017م إلي يوم الأحد الموافق19/2/2017م , وذلك بهدف:
- إجراء المعاملات العلمية لإختبار التحصيل المعرفى .
- تحديد زمن أداء إختبار التحصيل المعرفى المختار ”قيد البحث”.
- إجراء المعاملات العلمية لإستمارة تقييم الأداء المهارى لمهارات كرة السلة ”قيد البحث” .
- تجربة الوسائط المتعددة التى أعدتها الباحثة .
وأسفرت نتائج الدراسة الأستطلاعية عن:
• تم التأكد من صلاحية الأدوات المستخدمة.
• تحديد زمن أداء إختبار التحصيل المعرفى.
• التأكد من المعاملات العلمية للأدوات المستخدمة.
• صلاحية الوسائط المتعددة المعدة قيد البحث .
سابعاً :- القياسات القبلية
قامت الباحثه بتطبيق القياس القبلي لإختبار التحصيل المعرفي لمهارات كرة السلة المختارة للتلميذات عينة البحث للوقوف على مستواهن فيها وذلك يوم الاثنين الموافق 27/2/2017م وتم وضع درجه لكل تلميذة في الإختبار وفقاً لمفتاح التصحيح .
كما تم إجراء القياس القبلي للتلميذات من خلال إستمارة الأداء لتقويم مهارات كرة السلة المختارة ” قيد البحث” وذلك من خلال لجنة المحكمين على التلميذات بالمدارس ، وذلك يومي الأحد والأثنين الموافقين 26،27/2/2017م ، كما تم إعطاء درجه لكل تلميذة في المقياس وفقاً لمفتاح التصحيح.
ثامناً :- الدراسة الأساسية
قامت الباحثة بتطبيق البرنامج التعليمى باستخدام الوسائط المتعددة على المجموعة التجريبية ، والأسلوب التقليدى ( الشرح اللفظى وأداء النموذج العملى) على المجموعة الضابطة من خلال مدرسة المدرسة وذلك حسب التوزيع الزمني للجدول الدراسي بالمدرسة في الفترة من يوم الثلاثاء الموافق 28/2/2017م إلى يوم الثلاثاء الموافق 11/4/2017م والذي أستغرق (7) أسبوع وبواقع فترة أسبوعياً .
تاسعاً :- القياسات البعدية:
تم تطبيق القياس البعدي لإختبار التحصيل المعرفي لتلميذات الصف الثانى الإعدادى لكل من مجموعتى البحث الضابطة والتجريبية وذلك يوم الأحد 16/4/2017م .
كما تم تطبيق القياس البعدي لمهارات كرة السلة المختارة ”قيد البحث” بواسطة لجنة المحكمين ”الموجهين والمدرس الأول” فى يومي الأربعاء والخميس الموافقين 12، 13/4/2017م.
وتم تطبيق إستمارة الآراء والاتجاهات على المجموعة التجريبية والتى أستخدمت الوسائط المتعددة وذلك يوم الأحد 16/4/2017م .
عاشراً :- المعا لجة الإحصائية:
استخدمت الباحثة المعالجات الإحصائية المناسبة لطبيعة البحث وذلك باستخدام برنامج : حِزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) Statistical Pacakage for the Social Science ، وتم استخدام المعالجات الإحصائية التالية:
• المتوسط الحسابي.
• الإنحراف المعياري.
• الوسيـط.
• التفلطح.
• معامل الإلتواء.
• معادلة اختبار ” ت ” (t-test).
• معامل ارتباط ”بيرسون”.
• النسب المئوية لمعدلات التحسن.
استخلاصات والتوصيات
أولاً: الاستخلاصات
في ضوء البحث وأهدافه وطبقا لما أشارت إليه نتائج المعالجات الإحصائية تم التواصل إلى الاستخلاصات الآتية:
1. البرنامج التعليم التقليدي الذي طبق على ”المجموعة الضابطة” أدى إلى تحسين في مستوى التحصيل المعرفي ومستوى الأداء لمهارات كرة السلة المختارة ”قيد البحث” حيث أظهرت فروق معنوية بين القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي وكذلك في نسبة التحسن لصالح القياس البعدي.
2. إستخدام الوسائط المتعددة الذي طبق على ”المجموعة التجريبية ” أدى إلى تحسين في مستوى التحصيل المعرفي ومستوى الأداء لمهارات كرة السلة المختارة ”قيد البحث” حيث أظهرت فروق معنوية بين القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي وكذلك في نسبة التحسن لصالح القياس البعدي.
3. وجود نسب تحسن فى إختبار التحصيل المعرفى ومستوى أداء مهارات كرة السلة المختارة ” قيد البحث” لكل من مجموعتى البحث ، حيث بلغت نسبة تحسن المجموعة الضابطة 41.18٪ وللمجموعة التجريبية 65.32٪ .
ثانياً: التوصيات
في ضوء نتائج البحث توصي الباحثة كالأتي:
1- الاهتمام باستخدام الوسائط متعددة في تدريس كرة السلة لتلميذات الصف الثاني الإعدادي.
2- إجراء أبحاث ودراسات مشابهة على المهارات المختلفة باستخدام تكنولوجيا الوسائط المتعددة.
3- عقد دورات وورش عمل لمُعلمات التربية الرياضية لاكتسابهن مهارة إعداد وإستخدام الوسائط المتعددة بدرس التربية الرياضية .