الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية : إلى التحقق من فعالية برنامج باستخدام الخرائط الذهنية لتنمية بعض آداب السلوك الاجتماعي لأطفال الروضة ذوى الإعاقة العقلية البسيطة, واشتملت عينة الدراسة : على(6) أطفال من فئة ذوي الأعاقة العقلية البسيطة بمدرسة التربية الفكرية ببورسعيد , العمر العقلي لهم (5 – 6) سنوات ممن يعانون قصورًا في آداب السلوك الاجتماعي,واعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي, واستخدمت الباحثة الأدوات الآتية: مقياس ستانفورد بنيه للذكاء الصورة الخامسة(إعداد وتقنين أ.د/ محمود السيد أبو النيل), قائمة لبعض آداب السلوك الاجتماعي (إعداد الباحثة),مقياس لبعض آداب السلوك الاجتماعي لأطفال الروضة ذوي الإعاقة العقلية البسيطة(إعداد الباحثة),برنامج باستخدام الخرائط الذهنية ( إعداد الباحثة) ,وأسفرت نتائج الدراسة على: فعالية برنامج باستخدام الخرائط الذهنية لتنمية بعض آداب السلوك الاجتماعي لأطفال الروضة ذوى الإعاقة العقلية البسيطة , وتوصي الدراسة المهتمين برياض الأطفال وبمجال التربية الخاصة الاهتمام بالخرائط الذهنية كإستراتيجية لبناء المعرفة و تنظيم الأفكار والمعلومات , و إكساب الطفل المعاق عقليًا بعض آداب السلوك الاجتماعي,لتحقيق التواصل الاجتماعي بشكل صحيح. |