الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف علي مدى فعالية برنامج الارشادي القائم علي فنيات العلاج السلوكي المعرفي فى خفض الاغتراب الثقافي لدى طلبة المرحلة الثانوية العامة ،واستخدم الباحث المنهج شبة التجريبي ، وتكونت عينة الدراسة من (24) طالب وطالبة تتراوح اعمارهم بين (16- 18) سنة من طلبة (الصف الثاني الثانوي) وتم التطبيق فى العام الدراسي 2019/2020م عليهم مقياس الاغتراب الثقافي (إعداد الباحث )، و مقياس المستوى الاقتصادي والاجتماعي (د/عبد العزيز الشخص 2013م) و البرنامج الإرشادي (إعداد الباحث)،وأسفرت نتائج عن أنه : لا توجد فروق ذات إحصائية بين الذكور والاناث من طلاب المرحلة الثانوية العامة في الاغتراب الثقافي وأبعاده الفرعية ، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي على مقياس الاغتراب الثقافي، وأبعاده نتيجة لاستخدام البرنامج الإرشادي، وفي اتجاه القياس البعدي ،و توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والتتبعى على مقياس الاغتراب الثقافي، وأبعاده نتيجة لاستخدام البرنامج الإرشادي، وفي اتجاه القياس التتبعي ،و لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعى على مقياس الاغتراب الثقافي، وأبعاده ، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعة الضابطة وطلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي على مقياس الاغتراب الثقافي، وأبعاده، وفي اتجاه المجموعة التجريبية ، ويوجد حجم أثر كبير للبرنامج الإرشادي القائم على فنيات العلاج السلوكي المعرفي في خفض الاغتراب الثقافي عند طلبة المرحلة الثانوية العامة. |