الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالى إلى التعرف على فاعلية تدريس العلوم باستخدام مدخل الحواس المتعددة فى تنمية الوعى الصحى والبيئى لدى التلاميذ المعاقين عقليًا القابلين للتعلم بمدارس التربية الفكرية، وتكونت مجموعة الدراسة من (12) تلميذًا من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي المعاقين عقليًا القابلين للتعلم بمدرسة التربية الفكرية التابعة لإدارة دمياط التعليمية، وقسمت إلى مجموعتين؛ إحداهما مجموعة تجريبية وبلغ عددها (6) تلاميذ تم التدريس لهم باستخدام مدخل الحواس المتعددة والأخرى مجموعة ضابطة وبلغ عددها (6) تلاميذ تم التدريس لهم بالطريقة المعتادة، وقد قامت الباحثة بإعداد قائمة المفاهيم الصحية والبيئية الواردة بكتاب العلوم والصحة، وكراسة النشاط للتلميذ، ودليل المعلم، ومقياس الوعى الصحى والبيئى. وقد أشارت نتائج البحث إلى أنه: يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الوعى الصحى والبيئى ككل، ولكل بعد من أبعاده لصالح التطبيق البعدى، ويوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس الوعى الصحى والبيئى ككل، ولكل بعد من أبعاده لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، ولا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الوعى الصحى والبيئى ككل، ولكل بعد من أبعاده، ويحقق استخدام مدخل الحواس المتعددة درجة كبيرة من الفاعلية فى تنمية الوعى الصحى والبيئى لتلاميذ المجموعة التجريبية كما تقاس بنسبة الفاعلية لماك جوجيان. وفى ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات، والبحوث المقترحة. |