الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يتطرق الهدف الأساسي من البحث هو التوصل إلي معرفة تأثير أبعاد المنظمة المتعلمة علي علي الإبداع التنظيمي لمناخ العمل،بالتطبيق هذا الأثر علي الموظفين في الوحدات ذات الطابع الخاص بجامعة المنصورة،وذلك من خلال الإعتماد علي البيانات التي تم إجماعها من الإستبيانات التي تم اجراءها علي الموظفين والذي توصل عدد عينة البحث إلي (220 مفردة)،حيثتم تجميع البيانات وإستخدام أسلوب الإحصاء الوصف،ويتم إستخدام معامل الارتباط لبيرسون وتحليل الانحدار الخطي البسيط وذلك لتحليل البيانات. حيث أشارات النتائج إلي وجود علاقة بين تطبيق أبعاد المنظمة المتعلمة داخل مكان العمل بالإبداع التنظيمي، كما أشارات أيضا إلي وجود علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية إيجابية بين المنظمة المتعلمة والإبداع التنظيمي،حيث أوضحت أيضا إلي وجود تأثير معنوي ( للتميز الذاتي،للنظرة المشتركة،للتعلم الجماعي،للتفكير المنظم) كأحد أبعاد المنظمة المتعلمة علي الإبداع التنظيمي،كما يوجد أيضا تأثير معنوي إيجابي للنماذج الفكرية كأحد أبعاد المنظمة المتعلمة علي الإبداع التنظيمي. حيث نوصي الإدارة بالتطور والتشجيع علي تطور الذات،التطور من الفكر وإتخاذ القرار،التشجيع علي التفكير المبدع والمتطور. |