Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
علامة ms ودلالتها فى الفكر المصرى القديم حتى نهاية عصر الدولة الحديثة /
المؤلف
ماضى، محمود محمد محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمود محمد محمد محمد ماضى
مشرف / نهاد كمال الدين سيد أحمد شعبان
مناقش / محمود الصاوى الزراعى
مناقش / عادل أحمد زين العابدين
الموضوع
الآثار المصرية القديمة. اللغة المصرية القديمة.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
204 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم الآثار
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الآثار المصرية القديمة.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 204

from 204

المستخلص

لقد تعددت وكثرت الرموز فى حياة المصريين القدماء وتنوعت فى صياغتها وإستخداماتها، وقد إستخدم المصرى القديم الرمز للتعبير عن أفكاره ومعتقداته والظواهر المرئية إستخداماً متنوعاً تميز بالأصالة والتفرد نتيجة الأسلوب الخاص فى صياغة تلك الأشكال والرموز التى أبدع المصرى القديم فى صياغتها والأعتماد عليها بشكل واضح، فقد كانت الرموز تمثل معتقدات المصرى القديم وحياته بكل ما بها من علوم وفنون وفكر دينى، ولقد كانت تلك الرموز كعلامة Sms تعبر عن العديد من القيم الدينية والفكرية والأجتماعية للبيئة المحيطة بالمصرى القديم، لان الرمز ليس شكلاً فى حد ذاته، بل يتصل بالمجمتع الذى نشأ فيه ذلك الرمز والذى يحدد قيمه ذلك الرمز ويضفى على الأشياء المادية معنى فتصبح رموزاً، ويتم صياغتها لتحقق المعنى التى صيغت لأجله. وتهدف الدراسة إلى إلقاء الضوء على جانب من جوانب هذا العالم المبهم وهو توضيح مفهوم علامة Sms وإستخلاص التفسير الكامن والغامض وراء تلك العلامة، ومن هذا المنطلق جاءت الفكرة لتقديم دراسة وافيه عن علامة Sms ودلالتها فى الفكر الدينى المصرى القديم حتى نهاية عصر الدولة الحديثة، اعتماداً على تحليل المناظر والنصوص التى ذكرت بها تلك العلامة، وكانت الدوافع لأختيار هذا الموضوع لعدة أسباب منها: أولاً : التعرف على الأسباب التى جعلت المصرى القديم يبتكر تلك العلامة. ثانياً : معرفة رمزية تلك العلامة والتفسير الغامض وراء تلك العلامة. ثالثاً: عدم وجود دراسة شاملة لهذا الموضوع من قبل مما يتيح تقديم أفكار ورؤى بحثية جديدة. رابعاً : يجمع موضوع الدراسة بين الحضارة واللغة والفن والفكر الدينى لتلك العلامة. خامساً : تطور تصوير العلامة الهيروغليفية Sms فى الفن المصرى القديم، وإستخلاص الدلالة الدينية من وراء ذلك التصوير. ولقد قسم الباحث موضوع الدراسة على النحو التالى: الفصل الأول: ويتناول علامة Sms فى الكتابة المصرية القديمة، وقد تناول هذا الفصل دراسة تفصيلية لتفسير علامة Sms، والأراء المختلفة حول تلك العلامة، والأستخدام اللغوى لعلامة Sms حيث انها إستخدمت كفعل وكذلك كاسم، وكذلك الكلمات الملحقة لعلامة Sms، وأخيرا استخدام علامة Sms كمخصص فى بعض الكلمات. الفصل الثانى: ويتناول تصوير علامة Sms فى الفن المصرى القديم، وتصويرها فى المقابر المعابد والكتب الدينية والمقاصير، وقد صنف الباحث تلك العلامة طبقاً للاشكال التى وردت بها وهى: تصوير علامة Sms بأشكال هندسية، وتصوير علامة Sms يعلوها سكين بدون مقبض، وتصوير علامة Sms يعلوها سكين ومقبض من أسفل، تصوير علامة Sms بأرجل أدمية، تصوير علامة Sms بريشة Sw وأرجل أدمية، تصوير علامة Sms على ظهرها الألهة مافدت، تصوير علامة Sms ذات سكين يعلوها رأس بشرية، تصوير علامة Sms ذات سكين من أعلى وسكين من أسفل. الفصل الثالث : ويتناول علامة Sms فى الفكر الدينى المصرى، وتحليل المناظر الفنية التى من خلالها يتضح إرتباط علامة Sms بالأفق Axt، وإرتباط علامة Sms بريشة العدالة mAat ، إرتباط علامة Sms بالملك والملكية، وإرتباط علامة Sms برموز الحكم والأسلحة، إرتباط علامة Sms بمركب إله الشمس رع، إرتباط علامة Sms بعقاب المذنبين وتنفيذ الأحكام عليهم بالإعدام، وإرتباط علامة Sms بالإلهة مافدت، وإرتباط علامة Sms بمحاكمة الموتى، إرتباط علامة Sms بحماية الموتى فى العالم الأخر، وإرتباط علامة Sms بالصقر حور، إرتباط علامة Sms بأسطورة حور وست، وإرتباط علامةSms بمحتويات المراكب الشمسية، وإرتباط تصوير علامة Sms بالآلهة، واخيراً الآلهة التى لقبت بـ ^ms. ويذيل البحث بخاتمة قد أجملت فيها ما توصلت اليه الدراسة من نتائج وقائمة الأشكال وقائمة المراجع العربية والمعربة والأجنبية.