Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الصلابة النفسية للمرأة وعلاقتها بإدارة الأزمات الأسرية في ضوء الإشكاليات المجتمعية /
المؤلف
عمر، شيــــماء محمد زكــــريا،
هيئة الاعداد
باحث / شيــــماء محمد زكــــريا عمر
مشرف / نادية حسن أبو سكينة
مشرف / سهام على عبد الحميد شريف
مشرف / حنان سامي محمد عبد العاطي
الموضوع
العلاقات الاسرية. المرأة - احوال اجتماعية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
886 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الاقتصاد المنزلي - إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

أهداف البحث:
يحاول البحث الحالي تحقيق الأهداف التالية:
- توضيح الفروق في الصلابة النفسية بأبعادها (الالتزام، التحكم، التحدي) للمرأة تبعا لاختلاف (القطاع الجغرافي للدراسة ”وجه بحرى، وجه قبلي” – المحافظة).
- ايجاد الفروق في الصلابة النفسية للمرأة بعينة الدراسة بأبعادها (الالتزام، التحكم، التحدي) باختلاف متغيرات الدراسة (حجم الأسرة – عمل المرأة – سن المرأة – سن الزوج – مدة الزواج – المستوى التعليمي للزوجين – مستوى الدخل)
- ايجاد الفروق في ادارة الأزمات للمرأة بعينة الدراسة بأبعادها (إدراك الأزمة، الاستعداد للأزمة، مواجهة الأزمة، تقييم الأزمة) للمرأة تبعا لاختلاف (القطاع الجغرافي للدراسة ”وجه بحرى، وجه قبلي” – المحافظة).
- تحديد الفروق في ادارة الأزمات للمرأة بعينة الدراسة بأبعادها (إدراك الأزمة، الاستعداد للأزمة، مواجهة الأزمة، تقييم الأزمة) باختلاف متغيرات الدراسة (حجم الأسرة – عمل المرأة – سن المرأة – سن الزوج – مدة الزواج – المستوى التعليمي للزوجين – مستوى الدخل).
- تحديد الفروق في الاشكاليات المجتمعية بأبعادها (الأوضاع السياسية والاقتصادية، التعليم والثقافة، التفاعلات المجتمعية) للمرأة تبعا لاختلاف (القطاع الجغرافي للدراسة ”وجه بحري، وجه قبلي”- المحافظة).
- التعرف على الفروق في الاشكاليات المجتمعية بأبعادها (الأوضاع السياسية والاقتصادية، التعليم والثقافة، التفاعلات المجتمعية) باختلاف متغيرات الدراسة (حجم الأسرة – عمل المرأة – سن المرأة – سن الزوج – مدة الزواج – المستوى التعليمي للزوجين – مستوى الدخل).
- الكشف عن العلاقة الارتباطية بين مستوى الصلابة النفسية للمرأة بأبعادها (الالتزام، التحكم، التحدي) وادارة الأزمات الأسرية بمراحلها (إدراك الأزمة الاستعداد للأزمة، مواجهة الأزمة، تقييم الأزمة) والإشكاليات المجتمعية بأبعادها (الإشكاليات المرتبطة بالأوضاع والسياسات الاقتصادية - الإشكاليات المرتبطة بالتعليم والثقافة - الإشكاليات المرتبطة بالتفاعلات المجتمعية).
- تحديد نسبة اسهام المتغيرات المستقلة ”المتغيرات الديموجرافية للدراسة ”(سن المرأة، مستوى تعليم المرأة، مدة الزواج، مستوى دخل الأسرة، حجم الأسرة) في التأثير على المتغيرات التابعة (ادارة الأزمات الأسرية، الصلابة النفسية، الإشكاليات المجتمعية) تبعا لأوزان معاملات الانحدار ودرجات الارتباط.
- التعرف على مدى فاعلية برنامج إرشادي في تحسين مستوى الصلابة النفسية للمرأة في ضوء ادارة الازمات الاسرية.
منهج البحث :
يتبع البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي.
أ‌- المنهج الوصفي: ويقصد به المنهج الذى يقوم على الدراسة العلمية للظواهر الموجودة في جماعة معينة، وفى مكان معين، وجمع الحقائق عن الظاهرة ومختلف البيانات والموضوعات المرتبطة بها، وتحليلها وتفسيرها واستخلاص النتائج منها للوصول إلى تعميمات بشأنها، وللمقارنة بينها وبين الطرق المختلفة (ذوقان عبيدات وآخرون، 2006).
ب‌- المنهج التجريبي: ويعنى تغير متعمد ومضبوط للشروط المحددة لظاهرة معينة وملاحظة التغيرات الناتجة في هذه الظاهرة ذاتها وتفسيرها، ويتم فيه إحداث تغيرات مقصودة في أحد المتغيرات المؤثرة على هذه الظاهرة (محمود منسي، 2003).
حدود البحث :
يتحدد هذا البحث على النحو التالي:
أولا عينة البحث :
تتحدد عينة البحث في:
1- النطاق الجغرافي: يتم إجراء الدراسة الميدانية على مجموعة من السيادات العاملات وغير العاملات في حدود محافظتي (كفر الشيخ – المنوفية) وجه بحرى ومحافظتي (أسيوط والمنيا) وجه قبلي.
2- النطاق البشرى: يتمثل في:
أ‌- عينة الدراسة الاستطلاعية: وقوامها 40 امرأة مماثلة للعينة الاساسية للبحث بهدف التعرف على مدى مناسبة وفهم المرأة لأدوات البحث وذلك لتقنين أدوات البحث (حساب الصدق والثبات).
ب‌- عينة الدراسة الأساسية: تكونت من 503 امرأة متزوجه ولديها ابناء عاملات وغير عاملات من وجه بحرى وقبلي بمحافظات (كفر الشيخ – المنوفية - أسيوط – المنيا) .
ج- عينة الدراسة التجريبية: تكونت من (30) امرأة من الربيع الأدنى من العينة الأساسية، ذات مستوى الصلابة والأزمات الأسرية المنخفض.
1- وجود فروق ذات دلالة احصائية فى الصلابة النفسية للمرأة بعينة الدراسة بأبعادها (التحكم، التحدي) تبعاً لاختلاف القطاع الجغرافى عند مستوى دلالة 0.001 لصالح الوجه البحرى بينما لم يتبين وجود فروق ذات دلالة احصائية فى بعد الالتزام بين المرأة بالوجه بحرى والمرأة بالوجه القبلى، كما توجد فروق ذات دلالة احصائية فى الصلابة النفسية للمرأة بعينة الدراسة بأبعادها (الالتزام، التحكم، التحدي) تبعاً لاختلاف المحافظة عند مستوى دلالة 0.001 لصالح المرأة بمحافظة المنوفية، يليها المرأة بمحافظة المنيا، يليها المرأة بمحافظة كفر الشيخ بمتوسط، وأخيرا المرأة بمحافظة أسيوط.
2- أظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة احصائية فى الصلابة النفسية للمرأة بأبعادها (الالتزام، التحكم، التحدي) تبعا لاختلاف متغيرات الدراسة (حجم الأسرة – عمل المرأة – سن المرأة – سن الزوج – مدة الزواج – المستوى التعليمي للزوجين – مستوى الدخل)” فقد تبين:
2/1- وجود فروق ذات دلالة احصائية فى الصلابة النفسية للمرأة بعينة الدراسة بأبعادها (الالتزام، التحكم، التحدي) تبعا لاختلاف حجم الأسرة عند مستوى دلالة 0.001 لصالح الأسر متوسطة الحجم يليها الأسر كبيرة الحجم، وأخيرا الأسر صغيرة الحجم.
2/2- وجود فروق ذات دلالة احصائية فى الصلابة النفسية للمرأة بعينة الدراسة بأبعادها (الالتزام، التحكم، التحدي) تبعا لاختلاف عمل المرأة عند مستوى دلالة 0.001 لصالح الام العاملة.
2/3- وجود فروق ذات دلالة احصائية فى الصلابة النفسية للمرأة بعينة الدراسة بأبعادها (الالتزام، التحكم، التحدي) تبعا لاختلاف سن المرأة عند مستوى دلالة 0.001 لصالح المرأة فى فئة العمر الأكثر من 60 عام يليها (45–60) يليهاالمرأة فى فئة العمر(30–45) ثم المرأة فى فئة العمر(الأقل من 30عام).
2/4- وجود فروق ذات دلالة احصائية فى الصلابة النفسية للمرأة بعينة الدراسة بأبعادها (الالتزام، التحكم، التحدي) تبعا لاختلاف سن الزوج عند مستوى دلالة 0.001 لصالح فئة العمر (الأكثر من 60 سنة) يليها فئة العمر (45 – 60 سنة)، يليها فئة العمر من (30– 45 سنة).
2/5- وجود فروق ذات دلالة احصائية فى الصلابة النفسية للمرأة بعينة الدراسة بأبعادها (الالتزام، التحكم، التحدي) تبعا لاختلاف مدة الزوج لصالح مدة الزواج الأطول، حيث كان المتوسط الأعلى فى الصلابة النفسية عند مستوى دلالة 0.001لصالح مدة الزواج (20 سنة فأكثر) يليها من (15– 20 سنة) يليها (10– 15 سنة) يليها (5– 10 سنوات) ثم (أقل من 5 سنوات).
2/6- وجود فروق ذات دلالة احصائية فى الصلابة النفسية للمرأة بعينة الدراسة بأبعادها (الالتزام، التحكم، التحدي) تبعا لاختلاف المستوى التعليمي للزوجين عند مستوى دلالة 0.001 لصالح المستوى التعليمي المرتفع، يليه المستوى التعليمي المتوسط، ثم المستوى التعليمي المنخفض.
2/7- وجود فروق ذات دلالة احصائية فى الصلابة النفسية للمرأة بعينة الدراسة بأبعادها (الالتزام، التحكم، التحدي) تبعا لاختلاف مستوى الدخل عند مستوى دلالة 0.001 لصالح مستوى الدخل الأعلى يليه مستوى الدخل ثم مستوى الدخل المنخفض.
3- كماوجدت فروق ذات دلالة احصائية فى إدارة الأزمات للمرأة بعينة الدراسة بأبعادها (إدراك الأزمة، الاستعداد للأزمة، تقييم الأزمة) باختلاف القطاع الجغرافى عند مستوى دلالة 0.001 لصالح الوجه البحرى، بينما لم يتبين وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المرأة بالوجه البحرى والمرأة بالوجه القبلى فى فى مرحلة مواجهة الأزمة ، كما توجد فروق ذات دلالة احصائية فى إدارة الأزمات للمرأة بعينة الدراسة بأبعادها (إدراك الأزمة، الاستعداد للأزمة، مواجهة الأزمة، تقييم الأزمة) باختلاف المحافظة عند مستوى دلالة 0.001 لصالح محافظة المنوفية يليها محافظة المنيا يليها محافظة كفر الشيخ ثم محافظة أسيوط.
4- وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية فى إدارة الأزمات للمرأة بعينة الدراسة بأبعادها (إدراك الأزمة، الاستعداد للأزمة، مواجهة الأزمة، تقييم الأزمة) تبعا لاختلاف متغيرات الدراسة (حجم الأسرة – عمل المرأة – سن المرأة – سن الزوج – مدة الزواج – المستوى التعليمي للزوجين – مستوى الدخل)، فقد تبين :
4/1- وجود فروق ذات دلالة احصائية فى إدارة الأزمات للمرأة بعينة الدراسة بأبعادها (إدراك الأزمة، الاستعداد للأزمة، مواجهة الأزمة) باختلاف حجم الأسرة عند مستوى دلالة 0.001 لصالح الأسرة متوسطة الحجم يليها كبيرة الحجم ثم صغيرة الحجم، بينما لم يتبين وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات المراة عينة الدراسة فى مرحلة تقييم الأزمة وفقا لاختلاف حجم الأسرة.
4/2- وجود فروق ذات دلالة احصائية فى إدارة الأزمات للمرأة بعينة الدراسة بأبعادها (إدراك الأزمة، الاستعداد للأزمة، مواجهة الأزمة، تقييم الأزمة) باختلاف عمل المرأه عند مستوى دلالة 0.001.لصالح الام العاملة.
4/3- وجود فروق ذات دلالة احصائية فى إدارة الأزمات للمرأة بعينة الدراسة بأبعادها (إدراك الأزمة، الاستعداد للأزمة، مواجهة الأزمة، تقييم الأزمة) باختلاف سن المرأه عند مستوى دلالة 0.001 لصالح فئة العمر من (40 – 50 سنة) يليها (50 سنة فأكثر) يليها (30– 40 سنة)، ثم الأقل من 30 سنة.
4/4- وجود فروق ذات دلالة احصائية فى إدارة الأزمات للمرأة بعينة الدراسة بأبعادها (إدراك الأزمة، الاستعداد للأزمة، مواجهة الأزمة، تقييم الأزمة) باختلاف سن الزوج عند مستوى دلالة 0.001 لصالح الأزواج البالغ أعمارهم (50 سنة فأكثر) يليه الأزواج البالغ أعمارهم (40– 50 سنة) يليها (30– 40 سنة) ثم (أقل من 30 سنة).
4/5- وجود فروق ذات دلالة احصائية فى إدارة الأزمات للمرأة بعينة الدراسة بأبعادها (إدراك الأزمة، الاستعداد للأزمة، مواجهة الأزمة، تقييم الأزمة) باختلاف مدة الزواج عند مستوى دلالة 0.001 لصالح مدة الزواج التي تتراوح (20سنة فأكثر) يليها مدة الزواج التي تتراوح (15– 20 سنة) يليها (10– 15 سنة) يليها (5– 10 سنوات) ثم الأقل من 5 سنوات.
4/6- وجود فروق ذات دلالة احصائية فى إدارة الأزمات للمرأة بعينة الدراسة بأبعادها (إدراك الأزمة، الاستعداد للأزمة، مواجهة الأزمة، تقييم الأزمة) تبعا لاختلاف المستوى التعليمي للزوجين عند مستوى دلالة 0.001 لصالح المستوى التعليمي المرتفع، يليه المستوى التعليمي المتوسط، ثم المستوى التعليمي المنخفض.
4/7- وجود فروق ذات دلالة احصائية فى إدارة الأزمات للمرأة بعينة الدراسة بأبعادها (إدراك الأزمة، الاستعداد للأزمة، مواجهة الأزمة، تقييم الأزمة) باختلاف مستوى الدخل عند مستوى دلالة 0.001 لصالح مستوى الدخل المرتفع يليه مستوى الدخل المتوسط ثم مستوى الدخل المنخفض.
5- توجد فروق ذات دلالة احصائية فى الاشكاليات المجتمعية بأبعادها (الأوضاع السياسية والاقتصادية، التعليم والثقافة، التفاعلات المجتمعية) باختلاف القطاع الجغرافى عند مستوى دلالة 0.001 لصالح الوجه القبلي، كما توجد فروق ذات دلالة احصائية فى الاشكاليات المجتمعية بأبعادها (الأوضاع السياسية والاقتصادية، التعليم والثقافة، التفاعلات المجتمعية) باختلاف المحافظة عند مستوى دلالة 0.001 لصالح محافظة أسيوط يليها محافظة المنيا يليها محافظة المنوفية ثم محافظة كفر الشيخ..