Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعليةاستخدام استراتيجيتي التعلم التعاوني والتعلم المعكوس لتنمية مهارات البرمجة بمادة الحاسب الآلي والتفكير التأملي والدافعية للإنجاز لدىتلاميذ المدرسة الإعدادية
المؤلف
الحسيني،هالة عصام محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هالة عصام محمد الحسيني
مشرف / أماني عبدالمقصود عبدالوهاب
مشرف / سماح حممي ياسين
مشرف / صباح عبدالحكم سلامة
الموضوع
استراتيجية التعلم التعاوني استراتيجية التعلم المعكوس مهارات البرمجة الدافعية للإنجاز
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
209ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
4/9/2021
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - قسم العموم التربوية والنفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 196

from 196

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية استخدام استراتيجيتي التعلم التعاوني والتعلم المعكوس لتنمية مهارات البرمجة بمادة الحاسب الآلي والتفكير التأملي والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المدرسة الإعدادية، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (90) تلميذاً وتلميذة، من تلاميذ الصف الثالث الإعدادى تم اختيارهم من تلاميذ مدرسة بغداد الإعدادية المشتركة التابعة لإدارة التحرير التعليمية بمحافظة البحيرة. وتم تقسيمهم إلى ثلاثة مجموعات، مجموعة ضابطة ومجموعتين تجريبيتين بواقع (30) تلميذ لكل مجموعة (تعلم تقليدى– تعلم تعاوني– تعلم معكوس)، وتمثلت أدوات الدراسة في: اختبار تحصيلي- بطاقة ملاحظة– مقياس التفكير التأملي- مقياس الدافعية للإنجاز)، وطبقت الباحثة الأدوات قبلياً وبعدياً على المجموعات الثلاثة، وبعد إجراء عملية التحليل الإحصائي للبيانات توصلت نتائج الدراسة إلى: وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة وكل من المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي وبطاقة الملاحظة ومقياس التفكير التأملي ومقياس الدافعية للإنجاز لصالح المجموعة التجريبية التي درست بالتعلم المعكوس، وانتهت الدراسة بتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات.