![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية استخدام استراتيجيتي التعلم التعاوني والتعلم المعكوس لتنمية مهارات البرمجة بمادة الحاسب الآلي والتفكير التأملي والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المدرسة الإعدادية، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (90) تلميذاً وتلميذة، من تلاميذ الصف الثالث الإعدادى تم اختيارهم من تلاميذ مدرسة بغداد الإعدادية المشتركة التابعة لإدارة التحرير التعليمية بمحافظة البحيرة. وتم تقسيمهم إلى ثلاثة مجموعات، مجموعة ضابطة ومجموعتين تجريبيتين بواقع (30) تلميذ لكل مجموعة (تعلم تقليدى– تعلم تعاوني– تعلم معكوس)، وتمثلت أدوات الدراسة في: اختبار تحصيلي- بطاقة ملاحظة– مقياس التفكير التأملي- مقياس الدافعية للإنجاز)، وطبقت الباحثة الأدوات قبلياً وبعدياً على المجموعات الثلاثة، وبعد إجراء عملية التحليل الإحصائي للبيانات توصلت نتائج الدراسة إلى: وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة وكل من المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي وبطاقة الملاحظة ومقياس التفكير التأملي ومقياس الدافعية للإنجاز لصالح المجموعة التجريبية التي درست بالتعلم المعكوس، وانتهت الدراسة بتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات. |