الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالى إلى تطوير نظام ذكي قائم على المحاكاة التفاعلية لتنمية مهارات البرمجة وحل المشكلات لدى طلاب المرحلة الإعدادية، وذلك من خلال إعداد قائمة بمهارات البرمجة وحل المشكلات، وبناء نظام ذكي قائم على المحاكاة التفاعلية، لقياس أثر النظام الذكى القائم على المحاكاة التفاعلية على التحصيل وتنمية المهارات العملية، تم استخدام المنهج شبه التجريبى لقياس أثر المتغير المستقل للبحث على المتغير التابع. وتمثلت أدوات البحث فى (إختبار تحصيلى – بطاقة ملاحظة) وتم تطبيقها على عينة قوامها (80) طالبا من طلاب الصف الثالث الإعدادى تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية قوامها (40) طالبا، ومجموعة ضابطة قوامها (40) طالبا. وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج: - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلى لصالح التطبيق البعدي. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء لصالح التطبيق البعدي. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى لصالح المجموعة التجريبية. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لبطاقة ملاحظة الأداء لصالح المجموعة التجريبية. - يوجد فاعلية للنظام الذكى القائم على المحاكاة التفاعلية فى تنمية مهارات البرمجة وحل المشكلات لدى أفراد العينة. الكلمات المفتاحية: النظم الذكية – المحاكاة التفاعلية – مهارات البرمجة وحل المشكلات. |