الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص شهدت العقود الماضية تطوراً ملحوظاً في شتى المجالات نتيجة انتشار شبكات الإنترنت وتطبيقاتها المختلفة الأمر الذى شجع المؤسسات التعليمية على تطوير قوتها العاملة واستثمار العنصر البشرى عن طريق تطوير برامج التدريب الإلكترونية بحيث يتم فيها توظيف المستحدثات التكنولوجية الحديثة وتفاعل جميع الأدوات المتاحة في محاولة لإشباع الاحتياجات التدريبية للعاملين ورفع مستوى الأداء، ونظرا للانفجار المعرفي والحاجة إلى التعامل مع البيانات بشفافية ودقة وسرعة اتخاذ القرارات المبنية على تلك المعلومات، فكانت الحوكمة الإلكترونية خياراً فعالاً في زيادة الكفاءة، والشفافية والمساءلة والحفاظ على المال العام حيث تساعد على الوصول إلى الخدمات بشكل أسرع، وتساهم في خفض تكاليف الخدمات الإدارية على المدى البعيد لهذا كان التحول إلى الحوكمة الإلكترونية ضرورياً لتحقيق الأهداف المرجوة للمؤسسات التعليمية. مشكلة البحث: يمكن صياغة مشكلة البحث في السؤال الرئيس الأتى: ” كيف يمكن تصميم برنامج تدريبى متنقل قائم على تطبيقات الحوكمة الإلكترونية لتنمية المهارات المهنية الإلكترونية لدي مديري المدارس الثانوية الحكومية؟ وينبثق عن السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية الآتية: 1. ما مهارات الحوكمة الإلكترونية اللازمة لمديري المدارس الثانوية؟ 2. ما التصميم التعليمي للبرنامج التدريبي القائم على التدريب المتنقل في تنمية مهارات الحوكمة الإلكترونية لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية؟ 3. ما فعالية البرنامج التدريبي على تحصيل الجانب المعرفي لمهارات الحوكمة الإلكترونية لمديري المدارس الثانوية الحكومية؟ 4. ما فعالية البرنامج التدريبي على تنمية الجانب الأدائي لمهارات الحوكمة الإلكترونية لمديري المدارس الثانوية الحكومية؟ 5. ما فعالية تطبيق البرنامج التدريبي في تنمية مهارات الحوكمة الإلكترونية لمديري المدارس الثانوية الحكومية؟. |