الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الحب الوالدي المدرك وعلاقته بتقدير الذات والدافع للإنجاز لدى طلاب الجامعة، وفى ضوء هذا تهدف الدراسة إلى التعرف على : العلاقة بين الحب الوالدى المدرك ”الأب، الأم” وتقدير الذات لدى طلاب الجامعة. العلاقة بين الحب الوالدى المدرك ”الأب، الأم” والدافع للإنجاز لدى طلاب الجامعة. الفروق بين الذكور والإناث فى الحب الوالدي المدرك ”الأب، الأم”. امكانية التنبؤ بتقدير الذات من خلال درجات الطلاب فى الحب الوالدي المدرك ”الأم, الأب”. امكانية التنبؤ بالدافع للإنجاز من خلال درجات الطلاب فى الحب الوالدي المدرك ”الأم, الأب”. وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (320) طالباً وطالبة من التخصصات العلمية والأدبية, (160) طالباً من التخصصات العلمية والأدبية, (160) طالبة من التخصصات العلمية والأدبية. تم اختيارهم بطريقة العينة العرضية وهى العينة التى يأتى أفرادها عرضاً أى دون ترتيب سابق, ويختار الباحث أفرادها, لأن هذا ما توافر واتيح له. وتراوحت أعمار عينة الدراسة ما بين (18- 25 ) عامًا بمتوسط عمرى قدره (19,9) عامًا ، وانحراف معيارى ( ±1,58 )، ويوضح جدول (2) المُتوسط والانحراف المعيارى لأعمار الذكور والإناث ودلاله الفروق بينهما. وأوضحت النتائج إلى: أنه توجد علاقة دالة إحصائيًا موجبة بين الحب الوالدي المدرك (الأب، الأم) وتقدير الذات لدى طلاب الجامعة. وتوجد علاقة دالة إحصائيًا موجبة بين الحب الوالدي المدرك (الأب، الأم) والدافع للإنجاز لدى طلاب الجامعة. ولايوجد فرق إحصائى دال بين متوسطى درجات الذكور والإناث فى للحب الوالدى المدرك (الأب، الأم) ”الدرجة الكلية”. ويمكن التنبؤ بتقدير الذات لدى طلاب الجامعة من خلال درجات الطلاب فى الحب الوالدي المدرك. ويمكن التنبؤ بالدافع للإنجاز لدى طلاب الجامعة من خلال درجات الطلاب فى الحب الوالدي المدرك.وقد تم تفسير نتائج الدراسة فى ضوء الأطر النظرية والدراسات السابقة ووجهة نظر الباحثة، وقد خرجت الباحثة ببعض التوصيات والبحوث المقترحة. |