Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر إستخدام طريقة كارل أورف لتسهيل تدريس بعض موضوعات
المواد الدراسية لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي
في ضوء مفهوم الجودة الشـاملة/
المؤلف
احمد، ريهـــام حســني توفيق سيد .
هيئة الاعداد
مشرف / ريهام أحمد إيهاب زايد
مشرف / الشيماء فؤاد عبد الحميد حجازي
مشرف / الشيماء فؤاد عبد الحميد حجازي
مشرف / الشيماء فؤاد عبد الحميد حجازي
الموضوع
التلعيم التعاوني التعليم طرق تدريس تعليم الموسيقى
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
252ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 292

from 292

المستخلص

من خلال عمل الباحثة لاحظت أن معظم أنشطة التربية الموسيقية يتم تدريسها للتلاميذ عن طريق التقليد والمحاكاة والحفظ مع إهمال عنصر الابتكار ، كما لاحظت أيضا انخفاض مستوى التلاميذ في بعض موضوعات المواد الدراسية الأخرى مثل (الدراسات الاجتماعية – العلوم – اللغة العربية) ، ومن منطلق أن دور معلم التربية الموسيقية يجب أن يتعدى أداء الأهداف التربوية الموسيقية بل يجب أن يتفاعل وبشكل إيجابي متكامل مع معلمي المواد الدراسية الأخرى ، إذ أصبحت الجودة في التعليم هي صيحة العصر الحالي ، ومطلبا عالميا لا غنى عنه كما أن تفاعل المواد الدراسية مع بعضها البعض هو من أهم أهداف الجودة الشاملة في التعليم ، كل هذا دفع الباحثة إلى البحث عن طريقة ذات فعالية أكثر من الطرق التقليدية في تسهيل تدريس بعض موضوعات تلك المواد الدراسية لتلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء مفهوم الجودة الشاملة.
يهدف هذا البحث إلى استخدام طريقة كارل أورف لتسهيل تدريس بعض موضوعات المواد الدراسية لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، وكذلك الوصول إلى تحقيق مفهوم الجودة في التعليم من خلال التكامل والتفاعل بين التربية الموسيقية وبقية المواد الدراسية.
تفترض الباحثة أنه توجد فاعلية لاستخدام طريقة كارل أورف في تنمية مستوى تحصيل المواد الدراسية وكذلك في تنمية مستوى أداء المهارات والابتكار الإيقاعي والصولفائي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية.
عينة البحث مجموعة مكونة من 25 تلميذاً من تلاميذ المرحلة الإبتدائية، كما استخدمت الباحثة عدد (7) دروس بواقع (أربعة عشر) جلسة تدريبية متبعة المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة.