![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص من خلال عمل الباحثة لاحظت أن معظم أنشطة التربية الموسيقية يتم تدريسها للتلاميذ عن طريق التقليد والمحاكاة والحفظ مع إهمال عنصر الابتكار ، كما لاحظت أيضا انخفاض مستوى التلاميذ في بعض موضوعات المواد الدراسية الأخرى مثل (الدراسات الاجتماعية – العلوم – اللغة العربية) ، ومن منطلق أن دور معلم التربية الموسيقية يجب أن يتعدى أداء الأهداف التربوية الموسيقية بل يجب أن يتفاعل وبشكل إيجابي متكامل مع معلمي المواد الدراسية الأخرى ، إذ أصبحت الجودة في التعليم هي صيحة العصر الحالي ، ومطلبا عالميا لا غنى عنه كما أن تفاعل المواد الدراسية مع بعضها البعض هو من أهم أهداف الجودة الشاملة في التعليم ، كل هذا دفع الباحثة إلى البحث عن طريقة ذات فعالية أكثر من الطرق التقليدية في تسهيل تدريس بعض موضوعات تلك المواد الدراسية لتلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء مفهوم الجودة الشاملة. يهدف هذا البحث إلى استخدام طريقة كارل أورف لتسهيل تدريس بعض موضوعات المواد الدراسية لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، وكذلك الوصول إلى تحقيق مفهوم الجودة في التعليم من خلال التكامل والتفاعل بين التربية الموسيقية وبقية المواد الدراسية. تفترض الباحثة أنه توجد فاعلية لاستخدام طريقة كارل أورف في تنمية مستوى تحصيل المواد الدراسية وكذلك في تنمية مستوى أداء المهارات والابتكار الإيقاعي والصولفائي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية. عينة البحث مجموعة مكونة من 25 تلميذاً من تلاميذ المرحلة الإبتدائية، كما استخدمت الباحثة عدد (7) دروس بواقع (أربعة عشر) جلسة تدريبية متبعة المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة. |